من على منبر القرون الخوالي؛ يطلُّ خطيب الجُمعة بالأحاديث المتمركزة حول الترهيب تارة والترغيب تارة، ثم ينادي على الناس أن يزهدوا، وعدم الإسراف، وماذا أعدَّ الله للزاهدين، وأن الدنيا دار ممر، والآخرة هي المستقر... وأن، أن.. ويبدو أن خطيبنا المفوّه صاحب الصوت المجلجل لم يرَ من هم المخاطبون، ولا يعلم أحوالهم المعيشية، إنه ينادي بالزّهد لشلّة من الفقراء المساكين الذين لا يجدون إلا قوت يومهم - وأحياناً لا يجدونه - أو طبقة الموظفين محدودي الدخل الذين يصرفون إعاشتهم – آسف أقصد معاشاتهم – في نفس يوم استلامه..!!. هؤلاء هم أغلب المخاطبين لخطيبنا المناضل الذي يغادر المسجد بسيارته الفارهة وبعده مرافقوه من مريديه ومحبّيه، ثم يدخل داره العامرة المفروشة «بالموكيت» من قبل الدرج، ويختار أي البيتين أو الثلاثة يبيت فيه ليلته أو يلزمه «جدول» القرعة بين زوجاته الثلاث أو الأربع. أقول: لا ضير أن يكون الخطيب غنيّاً وموسراً ولديه من نعم الدنيا الحلال الكثير؛ لكنّي أدعو إلى مراعاة المخاطبين وعدم الإسراف في دعاوى الزّهد، فلا نطالب بالزّهد أناساً هم أصلاً زاهدون «خِلقْة» بل زاهدون رغم أنوفهم، فبأي شيء يزهدون بعد ذلك، هل يزهدون بزهدهم نفسه..؟!. ويجب ألا ننسى أن المسلمين اليوم كسالى في توفير عيشهم وبناء بلدانهم دون دعوى الزّهد تلك، فلا نزيد الطين بلّة فنطالبهم أن يزهدوا أيضاً زيادة على ذلك الكسل والتراخي المتغلغل في أوصالهم. المسلمون اليوم يحتاجون إلى كل قوّة من أي نوع ليكون لهم بين الأمم التي لا تعير لأي مقياس بالاً في تقييم وزن المنافس له إلا للمقياس المادي الصّرف، فالمسلمون اليوم أهينوا واستبيحت بيضتهم؛ ليس لأنهم ليسوا على درجة عالية من التّقوى وليس لمعاصيهم، فالمعاصي موجودة في كل زمان منذ خير القرون إلى آخر الزمان، وليس لتلك الأسباب وحدها التي يردّدها خطباؤنا على المنابر. لكن السبب المادي وعدم وجود قوة حقيقية محسوسة لدى الأمم المسلمة جعلتهم بلا قدر ولا قيمة لدى غيرهم من أعدائهم ومحبّيهم على السواء، فنحن لو كنّا مكتفين ذاتياً في أمور حياتنا المختلفة «أكلاً ولبساً وزراعة... إلخ» ولدينا صناعات ثقيلة وحضارة مقاربة إن لم تكن منافسة لحضارات العالم الحديث شرقاً وغرباً لحُسب لنا ولغضبتنا ألف حساب، ولنتذكّر أنّا لما كنّا دولة عظمى «بالمقاييس المادية» حكمت أطراف الأرض من الصين شرقاً إلى الأندلس غرباً لم يدس لنا أحد على طرف، ولعل الجميع يعرف قصّة الخليفة العباسي المعتصم بالله مع المرأة التي لُطمت في عمورية - خارج حدود الامبراطورية الإسلامية. إن كل هذه الشواهد تصبُّ في أننا لو بنينا دولنا على أسس الحضارة المادية التي لا يعرف أعداؤنا إلا تلك المقاييس - مع المحافظة على قيمنا الحضارية التي جاء بها ديننا الحنيف – لكان لنا ولمقدّساتنا كل التبجيل والاحترام، ودعوني أسألكم: هل سمعتم أن نبيّنا الكريم عليه الصلاة والسلام سُبّ علناً في العصور الغابرة، وهل دُنّس القرآن الكريم أو مُزّق علانية في تلك العصور..؟!. لم نجد هذا الهوان وهذا الاستهتار بمقدّساتنا إلا في هذه العصور النكدة على مرأى ومسمع من العالم، فقد سُبّ نبيّنا الكريم في عام 2002م وأحُرق القرآن الكريم مرّات، فهل هذا كلّه لأننا مسلمون فقط..؟!. لا، ليست حروب ديانات؛ بل حروب قوى، وحدث هذا لأننا ضعفاء بمقياس منْ تجرّأوا على فعل ذلك. فإلى كل دعاة الزُّهد المثبّط؛ اذكروا قوله تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ، وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ} [الأنفال: 60] انظروا إلى عبارة «من قوّة» جاءت نكرة لتفيد العموم فتشمل كل مقوّمات القوّة – وليس القوّة العسكرية فقط – وطبعاً هذه القوّة ليست للعدوان أو الاعتداء – كما يفهم أعداؤنا فيصنفوننا إرهابيين- بل قوّة الردع وأمن الجانب ليس إلا. فالأمّة التي تحمل هاجس الخوف من الاعتداء تكون في مأمن من المباغتة لذلك جاء في نفس الآية (تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ) وليس لتعتدوا على عدو الله وعدوّكم؛ إنما لإظهار المنعة والقوّة حتى لا يفكر أحد بالاعتداء علينا. وكذلك اذكروا حديث النبي عليه الصلاة والسلام القائل: “الْمُؤْمِنُ الْقَوِىُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلى اللهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِى كُلٍّ خَيْرٌ، احْرِصْ عَلى مَا يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ بِاللهِ وَلاَ تَعْجِزْ، وَإِنْ أَصَابَكَ شيء فَلاَ تَقُلْ لوْ أَنِّى فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا، وَلكِنْ قُلْ قَدّرُ اللهِ وَمَا شَاءَ فَعَل؛ فَإِنَّ "لوْ" تَفْتَحُ عَمَل الشَّيْطَانِ”. فلماذا أخذ هؤلاء عبارة “وَفِى كُلٍّ خَيْرٌ” ولم يأخذوا بمجمل الحديث..؟!. أترك الجواب لكم..