GMT 0:04 2013 الأحد 15 ديسمبر GMT 0:26 2013 الأحد 15 ديسمبر :آخر تحديث محمد المسعودي نأمل أن تتبنى وزارة التربية والتعليم كثيراً من أفكار ورؤى "الرشيد" - يرحمه الله - كورش عملٍ تحدث حراكاً في جانب من أهم مناهجنا التربوية ومقرراتنا الدراسية وتطرحها للنقاش في الميدان التربوي سأدخل إلى عمق الفكرة والمُعدة كمذكرات "ثمينة" سابقة عدت إليها لأكررها، طرحها وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور محمد الرشيد – يرحمه الله - كورقة عمل في الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) قبل عام تقريباً؛ تلك المذكرات كانت حقائق من عدة ملفات بقيت من حقيبته التنويرية الرائعة ومن سيرته الخالدة على خارطة وطن.. عدت إليها لأنها تستحق الطرح والوقوف عليها، وعن أبرزها فكان يتجه نحو مخرجات مناهج الدين في مدارسنا والتي ذكر – يرحمه الله - بأنها تحتاج إلى تحديث مستمر، لأنها لم تصنع شباباً متديناً، ولا تربي النشء، وتنزل بمستوى عقولهم.. وكما ذكر – يرحمه الله -: "نحن لا نلقى من العنت ما نلقاه في (عملية) تطوير مناهج الدين، فخلال عملي عشر سنوات، كوزير للتعليم، كافحت وقاتلت من أجل أن أحذف مقولة إن الصورة الفوتوجرافية حرام شرعاً". وعن أولى خطوات التطوير التي بدأت وهو لا يزال على رأس العمل في الوزارة، حيث تم إعداد ورقة "مناهج التربية الدينية والحاجة إلى تطويرها"، وهي ورقة أولية "سرية"، تم عرضها على مسؤولين كبار، ومفتي المملكة، آنذك، الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -، الذي أشاد بها، وقال: "إنها حقاً مناسبة". ووضح أن ابن باز – يرحمهما الله - كذلك رشح له: "ثلاثة من العلماء الشرعيين ليعيدوا صياغة مناهج التربية الدينية في التعليم في ضوء ما جاء في هذه الورقة؛ فاجتمعت مع كل واحد منهم، غير أني فوجئت بأن كل واحد منهم يتصل بي ليبدي أسفه، وأنه لا يستطيع التصدي لهذا الأمر لأسباب صارحني كل منهم بها، كما أن الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -، قد اعترض على المناهج، وقال إنها لا تُرضي الله ورسوله عندما زرته في منزله في عنيزة". كان يرى "الرشيّد" أن الزمن المخصص من وقت الدروس في مختلف سنوات الدراسة للعلوم الدينية لا يجوز المساس به، وإذا اقتضت الضرورة أو تطلب حسن السياسة التربوية إعادة توزيعه على السنوات فإن ذلك لا يعني إنقاصه بحال من الأحوال، وأن الموضوعات التي تجري دراستها في كل سنة من سنوات الدراسة النظامية يجب أن تتواءم مع التكليف المطلوب شرعاً من الطلاب في معدل العمر الذي يكونون عليه في هذه السنة أو المجموعة من السنين، كما أن المناهج الدينية الحالية (محشوّة) ببعض المعارف البدهية والمعروفة بفطرة الإنسان، مثل: الماء الذي غلب عليه الحبر، أو الماء الذي غلب عليه المرق لا يصح التوضؤ به، على أنه يجوز الوضوء بماء غسلت به أكواب القهوة والشاي، ومثل ما يجوز من أكل اللحوم وما لا يجوز، وتعداد كثير من الحيوانات التي لا يجوز أكلها بما في ذلك الفيل، والذئب، والفأر، والتمساح، متسائلاً: "من ذا الذي سيأكل لحوم هذه الحيوانات؟" كما رأى الآن أن بعض الكتب المقررة تحتوي على أسماء لأشياء لم تعد الآن معروفة للكبار فضلاً عن الصغار، مثل: المد، الصاع، والأوسق، ووجود أحكام مختلف فيها.. وكان رأيه - يرحمه الله - "ألاّ تدرس في هذه المراحل التعليمية" وأن: "غاية ما يمكن أن ترمي إليه الدراسة العامة أو تحققه هو أن تعلم الطالب الأحكام والمعارف الدينية الضرورية التي لا يستغني عن معرفتها أحد، وأن تتيح له تكوين فكرة عامة عن غيرها من المعارف الإسلامية، حتى يبحث عنها عند العلماء بها، أو في مصادرها المدونة عندما يحتاج إليها". كثيرٌ من تلك الأفكار السابقة المذكورة هنا وما لم يتم ذكرها للتربوي الفاضل الراحل.. يؤيدها اليوم عدد كبير من منسوبي الميدان التربوي، وتجد قبولاً لديهم، لأن أغلبها يتماهى فعلاً مع هذا العصر مواكبةً ورؤية، ويبقى أن هذه الأفكار سبقتنا بعقد من الزمان، وما طرحه "الرّشيد" – يرحمه الله - من أفكار ورؤى يبقى رهين الطرح والمناقشة للبحث عن التغيير والتطوير، ويبقى الأمل تباعاً لديّ.. أن تتبنى وزارة التربية والتعليم تلك الأفكار والرؤى بإيجابياتها وسلبياتها كورقة وورش عمل تحدث حراكاً في جانب من أهم مناهجنا التربوية ومقرراتنا الدراسية وتطرحها للنقاش في الميدان التربوي، وأن نخرج من دائرة الانغلاق وعدم قبول المناقشة في مثل تلك الأفكار أو حتى القرب منها.