في سياق المراجعة للأحداث والوقائع التاريخية المعاصرة التي أثارت جدلاً منذ خمسينيات القرن الماضي، كانت أمسية اتحاد الأدباء والكتاب بالمكلا يوم الأربعاء: 21 نوفمبر 2012م، مكرسة لمحاضرة بعنوان: ( حادثة القصر .. ما لها وما عليها ) ألقاها الأستاذ عمر محمد باباسط. وتطرق باباسط في محاضرته إلى ملابسات حادثة القصر ( 27 ديسنبر 1950) سياسياً واجتماعياً، محاولاً إعادة قراءة الحادثة بعيداً عن الذاتية أو التوظيف السياسي، كما هو في بعض الكتابات التي كتبت عن الحادثة. وتناول باباسط جوانب من الفترة المضيئة في حكم السلطنة القعيطية، معتبراً حادثة القصر حادثة عابرة، إذا ما قيست ما للسلطنة من إيجابيات، وهو ما يقتضي الإنصاف لتلك المرحلة، وعدم إطلاق الأحكام غير الموضوعية على حادثة لم تكن جزءاً من الحركة الوطنية أو الثورية، على حد قوله، وإنما كانت نتيجة لما أراده الحزب الوطني من استغلال لعاطفة الجماهير إذ رفع مطلب السكرتير الوطني بدلاً من تعيين ( السوداني ) الشيخ القدال باشا سكرتيراً للسلطنة. وذهب باباسط مشيراً إلى أن من اشتركوا في المسيرة المطلبية كانوا من الغوغائيين والأميين، ومن الفضوليين الذين أرادوا سماع ماذا سيقول السلطان للشعب. ولدى حديثه عما حدث من ضرب للمتظاهرين بالرصاص الحي، وسقوط القتلى والجرحى، أشار باباسط إلى أن السلطان كان أمام خيارين إما الأمن والاستقرار، وإما أن تكون الفوضى في البلاد، فآثر أن يكون الأمن والاستقرار ولو كان مقابله التضحية ببعض الأفراد، ليحيا الشعب وتسلم البلاد من الفتنة، موضحاً أن ذلك خيار لابد منه، وأن كل الأنظمة عبر التاريخ اضطرت إلى استخدام القوة لاستتباب الأمن والاستقرار من أجل النهضة. وقدم بين يدي محاضرته وتعليلاته لما حدث أطرافاً من وقائع ومواقف للسلطان القعيطي الذي كان مثالاً للحاكم الزاهد الحريص على شعبه وتنميته وتطوره، فإذا ما قيست هذه الحادثة بما قدمته السلطنة لحضرموت كانت نقطة لا تكاد ترى بالعين بالمجردة، ولا تستحق التهويل أو وصفها بأي صفة وطنية أو ثورية كما حدث في المرحلة اللاحقة بالإشارة إلى كتاب الأستاذ أحمد عوض باوزير ( شهداء القصر). ثم أعقب المحاضرة مداخلات وتعقيبات من عدد من الأساتذة اختلفت مع الأستاذ باباسط في أمور واختلفت معه في أمور أخرى، وأضاءت جوانب لم يضئها الأستاذ باباسط في ما له علاقة بالحادثة والمرحلة السلطانية، وظلال الأحداث والموقف منها مرتبطة بما يحدث اليوم في حضرموت وموقف النخب المثقفة مما يجري حولها سياسياً وثقافياً وفكرياً واجتماعياً.