نظام الحزب الواحد آيل للانهيار. حكم يلغي المعارضة هو حكم يبحث عن ثورة وانقلاب. الإبقاء على المعارضة هو أمثل طريقة للإبقاء على الحكم. هناك بركان يغلي في صدور الكثيرين، الأجدر ترك طريق لسيول الاڤا عوض التهيؤ لانفجار مفاجئ. بهذه الأفكار قررت أن أبدأ مقالي القصير هذا الذي سأطرح فيه باختصار شديد لما يتحامل المخزن في شخص الملك ومحيطه على الصحافة المستقلة، صحافة المعارضة، سواء معارضة أسس البلاد وثوابتها أم معارضة المحيط بها. سألت نفسي لما حال الصحافة المغربية بهذا الشكل الحقير. أكثر الصحف مبيعا تصل إلى 100 ألف نسخة بينما نحن كشعب نفوق 30 مليون مواطن. ولما الصحف في تحليلاتها السياسية موجهة إلى وجهتين، تحليلات تناقش وتسب في قشر الرمانة وتمدح حلاوة اللب، وتحليلات تمزمز اللب تكاد تمضغه بأنيابها لولا أن للب عظم يكسر الأسنان. نعم لب رماننا بعظم يكسر الأسنان. كونته طفرة الصمود بعد محاولات الانقلابات الفاشلة. الأمريكان، هواؤهم هو الميديا، ماؤهم هو "الانترتاينمنت" أي الترفيه، غذائهم هو الضحك على مسؤوليهم، يقتاتون "الچوسيپ نيوز" أخبار النميمة في نجومهم ومشاهيرهم صباح مساء. إذن، كيف لهم أن يناقشوا شخص رئيسهم وقراراته وكيفية تأدية مهامه دون ضحك؟ برامجهم الأكثر متابعة هي برامج ضحك وترفيه فقراتها تتمحور حول السياسيين وآخر أخبارهم تعرض على الجمهور بطرق هزل وتهريج. "ذ لايت شوو"، "ذ تونايت شوو"، "ذ كولبيرت ريپورت"... إلخ. هل الأمر مقصود، كطريقة لإفراغ الشحنات السلبية من صدور المواطنين، وغسل أدمغتهم وإشغالهم بالضحك حتى لا يتحول انتباههم إلى الجدية والفعل، أم أن الأمر غير مقصود وما هي إلا حرية الميديا الأمريكية؟ أنا متأكدة أن الأمريكان أذكى وأمكر من أن يمرروا فلاشا واحدا على وحش الميديا دون قصد، أقمارهم الصناعية مصنوعة بعوازل، تعيد الحقائق إلى ملفات مخابراتهم وتفوت الباقي إلى العوام. أما إن أردنا الحديث عن حرية التعبير في أمريكا، علينا تذكر صحفية البيت الأبيض "هيلين طوماس" التي أجبرت على التخلي عن منصبها ككاتبة بالبيت الأبيض في يونيو 2010، لإدلائها برأيها حول إسرائيل كنظام مستعمر لدولة فلسطين، نظام عليه الانسحاب فورا كما صرحت. يجب أن نتذكر القبطان "ستانلي ماك كريستل" الذي قاد القوات الأمريكيةالمحتلة بأفغانستان لسنة كاملة حتى يقيله أوباما لتهكمه على نائب الرئيس بايدن على صفحات مجلة "رولينچ ستونز" ويعوضه بالجنرال دايفيد بتروز. يجب أن نتذكر ممثل الفيلم الضخم "بريڤ هارت" ميل چيبسون حين تم فبركت معنى أحد تصريحاته على أنه معادي للسامية، واتهم بالنازية، وتم الانتقام منه بطريقة غير مباشرة، بتسجيل اتصاله مع صديقته السابقة وهو يتشاجر معها ويشتمها، ليصبح أبغض الناس في الشارع الأمريكي. ومن هنا نرى طريقة الأمريكان في الانتقام من المعارضين للنظام حتى في أكبر بلد يهلل بالديمقراطية، ولنكتشف بكل بساطة من يدير الإعلام الأمريكي، وإلى أي حد يمكن مخالفته، وأين تكمن حرية التعبير في كل هذا. أما عن الأوروبيين وبرامجهم الكاريكاتورية وطريقة تحليلهم الساخرة، فهي لا تتجاوز مكبوتاتهم الجنسية التي يفجرونها على عموم المشاهدين وعلى الملأ، فأغلب تهريجهم يستحيي الفرد مشاهدته مع الأسرة. وحرية التعبير لديهم أيضا بحدود، حدود مشددة، حتى إن كنا لا نسمع علنا بإقالة هذا أو ذاك لزيادة جرعة الهزل برئيس أو وزير. وأغلب نقيق أخبارهم هو عن الإرهاب والنقاب والحجاب والمهاجرين السريين وتخلف أفريقيا والجنس بآسيا والبدانة بأمريكا، وأغلب روپورتاجاتهم هي عن تعدد الزوجات عند المسلمين والمخدرات بأمريكا اللاتينية والدعارة بشرق أوروبا وتطور التكنولوجيا بشرق آسيا وخيول أمراء الخليج ومجوهرات نساء الخليج وجهل الشعوب المغاربية وشمس مراكش والحريات الفردية هنا وهناك، وخليلات الرؤساء وحياة وزرائهم الشخصية ثم عن احتفالاتهم الدينية وأعياد انتصاراتهم بعد الحرب مع هتلر وستالين وتكريمهم الرمزي لجنود الحروب. ماديات في سطحيات، أخبار لا تتوغل في الأمور السياسية الحقة إلى نادرا. يعني أن نوع صحافتهم المكتوبة والمرئية، كبلدان تحقق الاكتفاء الذاتي لسكانها ولمهاجريها وتدفع لهم مصاريف الحمل والولادة والدواء وتحميهم بالضمانات الاجتماعية، لا تعنينا في شيء، ولا تعني صحافتنا كبلد من العالم الثالث حيث الشعب يتصارع من أجل البقاء، في شيء على الإطلاق. بغض النظر عن رخاء حبات البرتقال في أسواقنا و بيع البطيخ في أسواقهم بالوحدات، فهذه الأعذار الواهية لو كان يؤخذ بها لعاد كل المغاربة من هناك. وأقول هذا بكل بساطة، كي نكف عن المقارنة. وأعود لبداية المقال لأقول، أن المعارضة ركن صحي من أجل نظام ملكي صحي، فلا نظام يقوم ويستمر على عماد حكم واحد، والإعلام كصوت لهذه المعارضة، كمنفذ لشحناتها السالبة، ك"صفارة الكوكوط" التي تنفس عنها الضغط المشحون بالداخل، شيء مطلوب ومبتغى لطبيخ جيد. ومنع "الصفارة" من الدوران يعني حرق الطبيخ. لكن، في المقابل، إن أمعنا النظر في جرائد وصحف المعارضة المغربية، ماذا سنجد؟ نجد سفاهة، قلة أدب، قلة ترابي، قلة احترام، مقالات ومقالات وأوراق ومواضيع مبنية على أحاسيس وآراء ثائرة غير مقنعة بالمرة لا تأتي بجديد ولا مفيد. يعني باختصار، معارضة مراهقة. أنا كمواطن مغربي أمازيغي أو عربي، بنخوتي وشهامتي وعزت نفسي ورجولتي وأنفتي وشموخي وحرارة دمي و"سخونية الراس"، كيف لي أن أقبل على ملك بلادي، على الشخص الذي أمشي في شوارع وأرض الوطن وأنا أعلم أنه يتملك أموري السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ويقرر فيها، أن أراه مهانا على صحيفة أو مجلة سواء بصورة أو بعنوان أو مقال؟ كيف لي أن أقرأ مقالات فاحشة متدنية عن حياته الشخصية أو صحته أو عائلته أو محيطه وأقبل بذلك وأحترم الجريدة أو المجلة؟ قد أحترم من انتقد باحترام قرارا أو إنجازا أو محاولة إصلاح أو حتى بندا من بنود الدستور، قد أتعاطف إن منع عن الكلام أو سجن أو عذب وأعتبرها قمعا لحرية التعبير كما يجري في جميع بلدان العالم. لكن، كيف أتعاطف مع من يتعامل مع ملكي أو بلدي أو ديني أو حرمة من حرماتي بفحش و"ضريب المعاني" وصور ملصقة جنب عناوين مغلوطة ومقالات استهزاء وحشيان الهدرة، حشيان الهدرة تلك الوسيلة القذرة التي تستعملها العديد من الجرائد والمجلات لإيصال آرائها المعارضة كباغيات يساومن الثمن! لماذا المعارضة "قليلة الترابي"، لماذا المعارضة تأتي بالقذف والسب والشتائم والتلفيق، لماذا المعارضة تستعمل طريقة (حَ سَيّحْلَك) كما يسميها المصريون أو "التبهديل" و"نفريچع الرمانة" و"ضريب الطر" كما يسميها المغاربة أو التشهير بالفصحى؟ لماذا المعارضة يلزمها التهريج والتنكيت على الأفراد وتاريخهم، لماذا المعارضة لا تملك منطقا ولا عقلانية في سرد آرائها، لماذا المعارضة لا تملك أفكارا ولا مصادر موثوقة قادرة على العلنية، لماذا المعارضة مستفزة وغير لبقة في التعبير عن عدم اتفاقها أو استنكارها أو طلبها الإصلاح أو التغيير، لما المعارضة سيئة السمعة، لما المعارضة انتهازية، لما المعارضة "مسمومة"، لما المعارضة حقودة، لما المعارضة دمها ثقيل و"باسلة" وتافهة وعاجزة عن الأخذ والرد في مستوى رفيع من الحوار. لما المعارضة تهتم بالأشخاص وعوراتهم. لما المعارضة تأبى إلا أن تطال الحرمات. لما المعارضة كتخاف متحشم، لما المعارضة في أيامنا هاته لا تستحق تعاطف الشعب. لماذا لا توجد ولا جريدة مغربية على الإطلاق، وأقولها بكل ثقة، على الإطلاق، تتحدث بكل صراحة ولباقة، حيث اللباقة قبل الصراحة، تنشر حوارات مباشرة بعناوين واضحة كهذا الحوار الذي نشرت أعلاه، تأتي في معارضتها بأسباب هاته المعارضة، وبتحديد ما تعارض ومن تعارض أصلا، بنقد أو انتقاد رزين مؤدب مباشر يحترم الفرد والأفراد وينبني على أفكار منطقية واقعية قابلة للتطبيق يمكن من خلالها الوصول إلى حل وسط، وباقتراحات نسبية يمكن من خلالها التفاهم، عوض الخوض الجائر في أعراض الناس، الذي لم يأتي ولا يأتي ولن يأتي بنفع. ولو أتى بنفع لكنا رأيناه. أين هي أفكار جرائد المعارضة، أين هي اقتراحاتها، أين ذهبت أيام عبد الرحمان اليوسفي وجرائد القيمة المضافة، مال الجرائد كلها أصبحت محشوة بالشحنات السلبية كأنها مصل للخمول والتشاؤم يلقح بأدمغة المواطنين. إن كانت الجرائد الشعبوية هي جرائد متسلقة تخدر عقول العوام، فجرائد المعارضة هي سموم تخدر عقول النخبة، ولكل مصالحه. وأعيد السؤال، متى نقرأ للمعارضة اقتراحات وأفكارا، نعم أفكارا، بدل أحاسيس الحچرة الطفولية التي بقيت عالقة بالريوس الخاوية منذ سنوات "القرطاس"، أما الرؤوس العامرة فقد وصلت إلى حلول وسط وأضحى أشد المعارضين وزيرا أولا أو مستشارا أو صديقا للملك، لأنهم كانوا يعارضون من أجل مغرب أفضل، وليس فقط من أجل "التسنطيح" و"حدان الصلابة" والعويل المستمر كطيابات الحمام. ولكي أشرح أكثر مبدأ العويل هذا، فالطيابة دالحمام متهمة بالصراخ ليس لأنها تصرخ، لكن لكون سقف الحمام مرتفع وحيطانه مغلقة وبالتالي فهواء الحمام يعيد صدى صوتها بمستوى عال جدا. فعنما تقول الطيابة شيء جد بسيط ك "نجي نحك ليك ضهرك دابا ولا بلاتي؟"، يسمع الصوت كأنها تصرخ وتعوي، وهذا تماما أمر جرائد المعارضة في أيامنا هاته، تعوي بالتفاهات. مايسة نقلا عن موقع هسبرس