كشف الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، الخلفيات التي على إثرها رفضت الحكومة البريطانية منحه تأشيرة دخول لأراضيها. وأوضح القرضاوي إن "موضوع المنع له خلفيات قديمة ممتدة منذ 4 سنوات، حيث ضغط اللوبي الصهيوني باتجاه إبعادي عن العاصمة البريطانية، والتي دخلتها لأمور تتعلق بتأسيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين من جهة، واجتماع المجلس الأوروبي للإفتاء من جهة أخرى". وقال إن هناك ثلاثة أسباب كانت خلف منعه من دخول بريطانيا، وهي: "إباحتي للعمليات الاستشهادية في فلسطين، وتأييد فلسطين بقوة وحماس والجهاد وحزب الله، ووقوفي ضد إسرائيل، والسبب الثاني وقوفي ضد الشواذ، والموقف العدواني منهم، وهم من يطلقون عليهم "المثليين" لكي يخففوا جريمتهم، أما السبب الثالث فهو إجازتي لضرب المرأة". وقال القرضاوي لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية خلال لقاء أجرته معه بالعاصمة السعودية الرياض، بالنسبة للعمليات الاستشهادية فإنني أجيزها في حدود فلسطين، لسبب معين أن الفلسطينيين لا يملكون ما تملكه إسرائيل، لأن الأخيرة لها ترسانة نووية وأسلحة دمار شامل، والفلسطينيون يدافعون عن أنفسهم، الإنسان لا يملك إلا نفسه، يقنبل نفسه، ويجعل من نفسه قنبلة بشرية ليقف ضد أعدائه الذين يضربونه في أرضه وفي داره بين أهله وأولاده، ويحرقون مزارعه، ويقتلعون أشجاره، فربنا أعطاه ما لا يملك اليهود. هؤلاء لا يملكون أن يضحوا بأنفسهم على خلاف الفلسطينيين. أما قضية الشواذ، فإنني لست وحدي الذي يقف ضد الشواذ، فهؤلاء يقف ضدهم حاخامات اليهود وآباء النصارى، وعلماء الإسلام، كل هؤلاء، لأن الأديان كلها التوراة والإنجيل والقرآن واليهودية والمسيحية والإسلام تقف ضد هذه الجريمة، ولو أن البشرية قبلت هذه الرذيلة وإباحتها، ستنتهي البشرية بعد جيل أو جيلين، إذا استغنى الرجال بالرجال والنساء بالنساء، معناه لم يعد هناك إنجاب ولا نسل، وتنتهي البشرية. وفيما يتعلق بمسألة ضرب المرأة، قال القرضاوي، لست أنا من أجازها فالقرآن الكريم هو الذي أجازها، وليس ضرب المرأة هو أن يحمل الرجل سوطا أو كرباج أو خشبا أو يكسر رأسها، فالعملية رمزية، مثل لولا القصاص يوم القيامة لأوجعتك بهذا السواك. فالضرب أمر غير محبب، والرسول صلى الله عليه وسلم لم يضرب امرأة قط، وقال "لا تجدون خياركم يضربون نساءهم". فهذا كله وراء منع دخولي إلى بريطانيا. والجالية الإسلامية هناك على العكس، تقول إنهم يتعلمون مني منهج الوسطية والاعتدال، ومنهج الحوار مع الآخرين، ومنهج التسامح مع المخالفين، ومنهج التيسير لا التعسير، والتبشير لا التنفير. وبالنسبة لردود الفعل الإسلامية في مواجهة الإساءة التي يتعرض لها رسول المسلمين صلوات الله وسلامه عليه، قال القرضاوي: " أنا أرى إن هذه الأشياء لا يجوز السكوت عليها، لأن هذا نوع من الاستهانة بالأمة، يعني هذه الرسوم نشرت من سنتين، وثارت الأمة في مشارق الأرض ومغاربها، والآن يعاد نشرها عبر أكثر من 17 صحيفة، هذا نوع من التحدي والاستفزاز لأمة كبرى يبلغ تعدادها مليارا ونصف المليار من البشر، فلا بد من الرد، والرد يأخذ صورا عديدة". وتابع، "منها الرد العلمي، الذي يصحح فكرتهم عن رسول الله التي صورها على اعتبار أن الرسول رجل دماء ورجل نساء، لا بد أن نصحح هذه الأخطاء، ونرد ردا علميا لنبين لهم حقيقة الشخصية المحمدية، وحقيقة السيرة المحمدية، والرسالة التي جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم، وهناك رد سياسي أيضا، مطلوب من الدول والحكومات أنها تقطع الصلة السياسية مع الدنمارك، وتطرد سفراء تلك الدولة، وتعمل أي شيء، إذا تمادى هؤلاء فيجب على الأمة تظهر غضبها، كما أن هناك ردا اقتصاديا، يتمثل بالمقاطعة". وأضاف، نحن نطالب الغرب، حتى يعيش العالم في سلام ونتفادى أسباب الصراع، بأن نحترم المقدسات الدينية كلها، والأديان كلها، نحن لا نغضب لمحمد فقط، لو أن المسيح عليه السلام، أو موسى عليه السلام، أو أي نبي من الأنبياء أسيء إليه نحن نغضب من أجله، نحن نؤمن بكل كتاب أنزل، وبكل نبي أرسل، نحن بحاجة إلى اتفاقية أو ميثاق، لاحترام مقدسات الأديان جميعا، حتى لا يكون ذلك سببا لإحداث ثغرة يقوم من أجلها صراع جديد. من ناحية أخرى، نفى القرضاوي، الذي يترأس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بشكل قاطع، مشاركته في وفد علماء المسلمين الذي يعتزم الذهاب للقاء بابا الفاتيكان، على اعتبار أن العلاقة مع الأخير لا تزال "مجمدة"، على خلفية الإساءة التي وجهها للإسلام بعد تنصيبه بأيام قليلة. وقال القرضاوي، أصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي أتشرف برئاسته، بيانا في هذا، ودعونا البابا أن يسحب هذا الكلام، لأنه يسيء إلى أمة كبرى من مليار ونصف المليار نسمة، ويسيء إلى تاريخ ونبي وشريعة الإسلام من دون سبب، فقد فتح النار علينا وكان في ذلك الوقت جديدا، ولم يقبل هذا، فنحن جمدنا العلاقة بيننا وبين الفاتيكان، إلا أن يصدر شيء يشعر بأن الموقف تغير، ولم يصدر شيء حتى الآن.