البخيتي يتبرّع بعشرة ألف دولار لسداد أموال المساهمين في شركة الزناني (توثيق)    فشل العليمي في الجنوب يجعل ذهابه إلى مأرب الأنسب لتواجده    تعليق على مقال زميلي "سعيد القروة" عن أحلاف قبائل شبوة    بنوك هائل سعيد والكريمي والتجاري يرفضون الانتقال من صنعاء إلى عدن    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    لماذا نقرأ سورة الإخلاص والكافرون في الفجر؟.. أسرار عظيمة يغفل عنها كثيرون    اعتراف رسمي وتعويضات قد تصل للملايين.. وفيات و اصابة بالجلطات و أمراض خطيرة بعد لقاح كورونا !    مدرب بايرن ميونيخ: جاهزون لبيلينغهام ليلة الثلاثاء    ماذا تعني زيارة الرئيس العليمي محافظة مارب ؟    لأول مرة.. مصر تتخذ قرارا غير مسبوق اقتصاديا    رسالة سعودية قوية للحوثيين ومليشيات إيران في المنطقة    كأن الحرب في يومها الأول.. مليشيات الحوثي تهاجم السعودية بعد قمة الرياض    طفلة تزهق روحها بوحشية الحوثي: الموت على بوابة النجاة!    الكشف عن الفئة الأكثر سخطًا وغضبًا وشوقًا للخروج على جماعة الحوثي    وزارة الأوقاف بالعاصمة عدن تُحذر من تفويج حجاج بدون تأشيرة رسمية وتُؤكّد على أهمية التصاريح(وثيقة)    ليفاندوفسكي يقود برشلونة للفوز برباعية امام فالنسيا    ثلاثة صواريخ هاجمتها.. الكشف عن تفاصيل هجوم حوثي على سفينة كانت في طريقها إلى السعودية    عودة تفشي وباء الكوليرا في إب    رئيس مجلس القيادة: مأرب صمام أمان الجمهورية وبوابة النصر    الجرادي: التكتل الوطني الواسع سيعمل على مساندة الحكومة لاستعادة مؤسسات الدولة    حاصل على شريعة وقانون .. شاهد .. لحظة ضبط شاب متلبسا أثناء قيامه بهذا الأمر الصادم    القرءان املاء رباني لا عثماني... الفرق بين امرأة وامرأت    رئيس كاك بنك يشارك في اجتماعات الحكومة والبنك المركزي والبنوك اليمنية بصندوق النقد والبنك الدوليين    استشهاد 23 فلسطينياً جراء قصف إسرائيلي على جنوب قطاع غزة    فيتنام تدخل قائمة اكبر ثلاثة مصدرين للبن في العالم    ليفربول يوقع عقود مدربه الجديد    رباعي بايرن ميونخ جاهز لمواجهة ريال مدريد    عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي    قائمة برشلونة لمواجهة فالنسيا    لأول مرة في تاريخ مصر.. قرار غير مسبوق بسبب الديون المصرية    المواصفات والمقاييس ترفض مستلزمات ووسائل تعليمية مخصصة للاطفال تروج للمثلية ومنتجات والعاب آخرى    يونيسيف: وفاة طفل يمني كل 13 دقيقة بأمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات    وفاة امرأة وإنقاذ أخرى بعد أن جرفتهن سيول الأمطار في إب    واشنطن والسعودية قامتا بعمل مكثف بشأن التطبيع بين إسرائيل والمملكة    رغم القمع والاعتقالات.. تواصل الاحتجاجات الطلابية المناصرة لفلسطين في الولايات المتحدة    افتتاح قاعة الشيخ محمد بن زايد.. الامارات تطور قطاع التعليم الأكاديمي بحضرموت    الذهب يستقر مع تضاؤل توقعات خفض الفائدة الأميركية    اليمن تحقق لقب بطل العرب وتحصد 11 جائزة في البطولة العربية 15 للروبوت في الأردن    استهداف سفينة حاويات في البحر الأحمر ترفع علم مالطا بثلاث صواريخ    ''خيوط'' قصة النجاح المغدورة    الريال اليمني ينهار مجددًا ويقترب من أدنى مستوى    للمرة 12.. باريس بطلا للدوري الفرنسي    كانوا في طريقهم إلى عدن.. وفاة وإصابة ثلاثة مواطنين إثر انقلاب ''باص'' من منحدر بمحافظة لحج (الأسماء والصور)    ريمة سَّكاب اليمن !    السعودية تعيد مراجعة مشاريعها الاقتصادية "بعيدا عن الغرور"    نداء إلى محافظ شبوة.. وثقوا الأرضية المتنازع عليها لمستشفى عتق    في ذكرى رحيل الاسطورة نبراس الصحافة والقلم "عادل الأعسم"    طلاب جامعة حضرموت يرفعون الرايات الحمراء: ثورة على الظلم أم مجرد صرخة احتجاج؟    كيف يزيد رزقك ويطول عمرك وتختفي كل مشاكلك؟.. ب8 أعمال وآية قرآنية    أسئلة مثيرة في اختبارات جامعة صنعاء.. والطلاب يغادرون قاعات الامتحان    الدوري الانكليزي الممتاز: مانشستر سيتي يواصل ثباته نحو اللقب    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    من هنا تبدأ الحكاية: البحث عن الخلافة تحت عباءة الدين    قضية اليمن واحدة والوجع في الرأس    القات: عدو صامت يُحصد أرواح اليمنيين!    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علوان الجيلاني: المثقف مغيّب عن الواقع اليمني

يجترح الأديب اليمني علوان مهدي الجيلاني -المولود عام 1970- في تجربته الإبداعية فضاءات جمالية متنوعة يجمعها النص المكتوب، فهو شاعر مسكون بلغة صوفية هامسة، وناقد يعيش هاجس الإبداع من زوايا مختلفة، وباحث مستقص لكنوز التراث الشفهي للساحل الغربي من اليمن، وهو في كل ذلك صوت متصالح مع مختلف المذاهب الأدبية والنقدية والفكرية.

في حوار له مع الجزيرة نت، أوضح الجيلاني أن سر التنوع والثراء في تجربته الإبداعية، التي أثمرت خمس مجموعات شعرية وعددا مماثلا من الدراسات النقدية والبحثية، يكمن في اتّساع قنوات التلقي لديه، حيث بدأ رحلته مع عالم الكلمة الجميلة في بيئة ليست فيها موجهات قامعة، أو مهيمنات تفرض وجهات نظر بعينها، ولذلك -يقول الجيلاني- كنت أتلقى النص منجذبا به دون الاهتمام بلونه وحدوده، ودون امتثال وتفكير في شكله، فالمسألة بالنسبة لي إبداع واحد، لا يعير المفاضلة بين التجارب اهتماما، ذلك أن الأهم عندي هو أن يكون النص جميلا وكفى.

ملامح مميزة
وعن ملامح الجيل الأدبي الذي ينتمي إليه، يشير الجيلاني إلى تعدد الأشكال الشعرية والكتابية، وتعدد الأصوات داخل المشهد الواحد، وخاصة الصوت النسوي، وتعدد المشارب والرؤى وتعدد المرجعيات الثقافية.
وأكد المتحدث أن المشهد الأدبي في اليمن كان قبل عام 1990 ممْتَثِلا للالتزام وفق وجهة نظر يسارية، وبعد سقوط جدار برلين وانهيار الأيديولوجية الماركسية، وبعد اختلاف الحياة إثر قيام الوحدة اليمنية وحرب 1994 بالذات، تغير المزاج الكتابي العام وسقطت الأيديولوجيات القدوة.
وقال الشاعر اليمني "بسقوط الامتثال لكل أشكال الهيمنة الفكرية التي كانت تأتي من أيديولوجيات كثيرة وضخمة، مثل التوجه الشيوعي والاشتراكي والقومي، صار لكل مبدع صوته الخاص يقول من داخله ما يعبر عنه، وستجد هناك كوكتيلا متنوعا من الألوان والأشكال والأصوات المختلفة التي عبّرت عن الجيل التسعيني المتميّز أيضا بمواكبة نقدية لا بأس بها ساهمت فيها أقلام شابة من الجيل نفسه، وأقلام أكاديمية متخصصة، مثلها العراقيون والشاميون على وجه الخصوص، وأقلام من الأجيال السابقة مثل الراحل عبد الله علوان والدكتور عبد العزيز المقالح والناقد عبد الودود سيف".
وعن حالة النقد ومواكبته المشهد الإبداعي، يرى الجيلاني أن النقد دائما أضعف من حجم التدفق الإبداعي، خاصة في اليمن، لأن خريجي الجامعات من المتخصصين في النقد يتحولون إلى مجرد مدرسين ينشغلون بما تم إنجازه من فترات عن مواكبة الإبداع في حاضره لكونه سهلا، وهذه الطريقة المدرسية التقليدية أتاحت الفرصة لغير المشتغلين بالنقد لولوج هذا العالم، ونتيجة لذلك تسيّد النقد الانطباعي والذوقي معظم التناولات النقدية في المشهد، فيما بقيَ القليل منها فقط متوفرا على المعرفة والمنهج، وعلى القدرة على استغوار النصوص والتبصُّر فيها، ومعالجتها كما يجب.
تصالح وتعايش
وعن رؤيته لحاضر المشهد الشعري في اليمن، يرى الجيلاني أن هناك تصالحا بين الأشكال الشعرية، خاصة بعد أن خبا الصراع المرجعي والشكلي الذي كان حادا في التسعينيات، وبالتالي فقد اتسعت فضاءات الإبداع لمختلف الرؤى، فثمة اليوم من شعرائنا من يكتب قصيدة النثر بتجل فائض ومميز، مثل جلال الأحمدي ومنير عوض وميسون الإرياني، وهناك من يشتغل على قصيدة العمود وقصيدة التفعيلة وما سوى ذلك، وكل هذه الأشكال تتجاور وتتحاور فيما بينها بشكل مدهش.

وعن مدى الحضور الذي حققته القصيدة العمودية في العقد الأخير، يشير الجيلاني إلى أن الصوت العمودي صار أكثر حضورا من غيره.

ويذكر لذلك سببين، أولهما وجود المسابقات الفضائية التي قادت كثيرا من الشباب إلى الاشتغال بالشكل العمودي خيارا، وثانيهما "هياجانات" الشارع اليمني منذ 2011 التي فرضت الشكل العمودي على ما سواه لأنه يمتلك المنبرية التي تحرّك الوجدان العام بأبعادها الخطابية والشعاراتية، وبتلقائيتها ومباشرتها.

وفي سياق ذلك، ظهرت مجموعة كبيرة من شعراء العمود الجدد مثل الشاعر عبد العزيز الزراعي والشاعر يحيى الحمادي والشاعر جبر البعداني والشاعر عامر السعيدي، وغيرهم، مؤكدا أن هذه الغلبة للصوت العمودي لم تمنع المشهد من أن يظل محتفظا بقدر كبير من التنوع الذي عززته وسائل التواصل الاجتماعي رغم تخلف المواكبة النقدية عنه.
الذاكرة الجمعية
ولا ينكر الجيلاني أنّ المثقف اليمني بوجه عام والشاعر بوجه خاص مغيب عن واقعه المثخن بالتشظيات والاحتراب، مؤكدا أن الجهات التي تتصارع اليوم على الساحة لا تريد المثقف الذي يقول الحقيقة ويرفض هذا الزيف، "فهم يريدون من يكذب.. من يتلون ويخادع.. من يشتغل وفق مقتضى الحال.. من يكتب وفق مبررات انتهازية وذرائعية، وفيه قدر كبير من المكيافيلية، والمثقف الحقيقي لا يستطيع أن يكون ذلك لأنه ضمير الأمة".

ورغم هذا التهميش -يضيف الجيلاني- وإلقاء المثقف في غيابات الفقر والحرمان، واستبعاده من المنابر الإعلامية، فإنه في النهاية لا بدَّ أن يقول كلمته في قصيدة أو رواية أو مسرحية أو أي شكل من أشكال الفن، وسيدين كل هذا القبح، فالحرب الأهلية الإسبانية سقط كل رموزها وكل الذين أشعلوا وقتهم ضجيجا باسمها، بمن فيهم الزعيم فرانكو، ولم يبق غير اسم الشاعر لوركا في عرس الدم، وبيكاسو في الغرنيكا (اللوحة التي صورت المجزرة الكبيرة).

ويواصل الشاعر اليمني بالقول "نحن واثقون من أن الذين يُمعِنون اليوم في ذبح الوطن من أساطين الساسة والخطباء والإعلاميين والمحرضين ممن يخوضون اليوم غمار الحرب، ويشترون فيها ويبيعون، لن يكون لهم حضور في الذاكرة الجمعية بعد سنوات، وستبقى الأعمال الإبداعية التي صوّرت أحلام البسطاء والمقهورين والمتضررين من هذه الحروب والأزمات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.