ترجمة: علاء الدين أبو زينة اقتحام القنصلية الأميركية في بنغازييوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، ردد أصداء الأحداث التي أعقبت النشر الدنماركيلرسوم مسيئة للنبي محمد في العام 2005، والتي أدت إلى قيام احتجاجات واسعة النطاقفي العام 2006، ووقوع هجمات على السفارات الدنماركية في جميع أنحاء العالم.واليوم، يلعب الرئيس المصري، محمد مرسي، وحكومته الدور نفسه الذي لعبه سلفه حسنيمبارك حينذاك: استدراج الاحتجاجات وتسعيرها من أجل توطيد السلطة الذاتية. وكانتالفوضى التي عمت بنغازي الليبية يوم الثلاثاء، وأسفرت عن مقتل سفير الولاياتالمتحدة في ليبيا، جيه كريستوفر ستيفنز، قد بدأت بالتململ في يوم الأحد السابق،عندما تحدث مفتي مصر علي جمعة، علناً، ضد الفيلم الذي ندد به باعتباره"هجوماً على كل المسلمين". وادعى جمعة بأنه قام بإنتاج الفيلم "بعضالمتطرفين الأقباط" الذين يعيشون في الولاياتالمتحدة. ثم سارت الحكومة التييقودها الإخوان المسلمون على خطى جمعة، وطالبت باعتذار علني وبالملاحقة الجنائيةللسينمائيين الذين صنعوا الفيلم. ويوم الثلاثاء، ومع تطور الأحداث في بنغازي، قام3.000 من المتظاهرين المصريين بمحاصرة السفارة الأميركية في القاهرة. وفي ذلكاليوم، هاجم الغوغاء المسلحون القنصلية الأميركية في بنغازي وقتلوا ستيفنز وثلاثة مسئولينأميركيين آخرين. ويبقى من غير الواضح من هو الطرف الذي خطط بالضبط للإضراب فيليبيا، لكن التقارير تشير إلى جماعة أنصار الشريعة، وهي مجموعة مرتبطة بتنظيمالقاعدة. والفيلم المقصود، كما تبين، هو أكثر قليلا من مجرد إنتاج هواة، يتكون مناسكتشات تدنيسية غير ناضجة للنبي محمد، مأخوذة من الإنترنت. ويبقى من غير الواضحمَن الذي قام بإنتاج الفيلم المثير للشك، لكنه لا يبدو أنه من صنع أقباط مصر الذينيعيشون في الولاياتالمتحدة. وكان قد تم نشر مختصر دعائي للفيلم على موقع يوتيوبفي شهر تموز (يوليو)، لكن أمره وصل إلى علم السلطات المصرية على ما يبدو بعد أنروجت له حملة تويتر غامضة، بدعم من قس في غينسفيل بولاية فلوريدا، هو تيري جونز،الذي كان قد سلب انتباه الجميع في العام 2010 بخططه لحرق نسخ من القرآن في النار. ويبدو هذا إلى حد كبير وأنه استئنافلما حدث في العام 2006، عندما أفضى 12 رسماً كاريكاتيرياً للنبي محمد، والتي كانتقد نشرتها صحيفة يولاندس بوستن الدنماركية في العام 2005، إلى إثارة ضجة شعبيةعارمة. وكانت تلك الرسوم أيضاً قد ذهبت من دون أن يلاحظها أحد نسبياً عندما نشرتلأول مرة. ولكن، عندما بدأ عملت رسائل نصية غامضة ومشاركات في غرف الدردشة علىالإنترنت بتنبيه المسلمين إلى الإهانة التي وجهت إليهم، وبدأت الحكومة المصريةبنشر هذا التدنيس للمقدس الإسلامي الذي مارسه الدنماركيون، شرع الناس بالانتباه.وحتى عندئذ، ظلت الشوارع هادئة حتى قام علي جمعة نفسه بإدانة الرسوم، وحث علىاستنكارها خلال صلوات الجمعة في كامل منطقة الشرق الأوسط. وعلى مدى ثلاثة أسابيعبعد ذلك، قامت الحشود بإحراق سفارتي الدنمارك وقنصلياتها على الأرض. وبعد ذلكبعامين، قصف تنظيم القاعدة السفارة الدنماركية في إسلام أباد، مخلفاً ثمانية قتلى. وكنت قد سافرت إلى القاهرة في العام2008، للتحقيق في السبب الذي جعل الحكومة المصرية تقرر أن تكون رأس الحربة في حملةدولية ضد الرسوم الدنماركية. وقد أشار بعض أولئك الذين تحدثت معهم بأصابعهم فيالهواء وقالوا، بطريقة غامضة: "لقد جاء ذلك من الأعلى". وكان آخرونمهيئين ليكونوا أكثر تحديداً، فأوضحوا أن حسني مبارك، الذي كان رئيساً لمصر في ذلكالوقت، لا بد وأن تكون له يد في ذلك. وكان مما أثار استغرابي الشديد، هو أندبلوماسيين مصريين، بدءاً من عمرو موسى، الذي كان آنذاك الأمين العام لجامعة الدولالعربية، رفضوا التحدث معي عن موضوع الدنماركيين. وبدلاً من ذلك، بدأ موسى وزملاؤهفي وزارة الخارجية كل جملة بعبارة: "لكنه يجب على الأميركيين أنيفهموا"، ليذهبوا بعدها إلى تفسير السبب في أن الضغوط الأميركية من أجلالسماح لجماعة الإخوان المسلمين بالتنافس في انتخابات حرة سوف يؤدي إلى نشوبالفوضى. وحسب افتراضي، فإنهم قصدوا الإلماح إلى أن جماعة الإخوان المسلمين هي التيكانت وراء أعمال الشغب. وفي واقع الأمر، كان أولئك الذين يشتبهون بتورط مبارك علىحق. وكان الهدف من وراء حملة نظامه ضد الرسوم الدنماركية ذا شقين: أولاً، كانتالرسوم الكاريكاتيرية وسيلة مريحة لضرب مثال على العلل والعيوب التي تعتور الإعلامعندما يكون فالتاً من دون قيود. وقد استطاع نظام مبارك، مدعوماً بأعمال الشغب التيتسببت بها الصور الكرتونية، الدفع بميثاق جديد للإعلام من خلال جامعة الدولالعربية في العام 2008، والذي فرض قيوداً على الفضائيات بشكل عام، وعلى قناة"الجزيرة" بشكل خاص. ثانياً، كان الاحتجاج العنيف الذي بدا دينياً فيظاهره، والذي أعقب نشر الرسوم، وسيلة لإقناع الأميركيين بأن جماعة الإخوانالمسلمين تشكل خطراً. وكما قال لي السيد موسى، فقد أرادت الحكومة المصرية تعليمالغرب درساً. وقال شاكياً: "ينبغي أن نُعامل على قدم المساواة"، معترضاًعلى الجهود الأوروبية والأميركية الرامية إلى إجبار مصر على توقيع ميثاق جديد يمنحمنظمات المجتمع المدني حرية العمل خارج سيطرة مبارك. وبدا أن الولاياتالمتحدة تتعلم درسمبارك المقصود. ففي العام 2008، قام الزعيم بإلغاء بعض الإصلاحات التي كانت قدأدخلت في العام 2005 رداً على "أجندة الحرية"، التي شكلت محاولة الرئيسالأميركي جورج دبليو بوش المشئومة لتغيير الشرق الأوسط من خلال الانتخابات. وقداستُقبلت هذه الخطوة بانتقادات خافتة من الولاياتالمتحدة. ومن جانبها، كانت جماعة الإخوانالمسلمين حريصة على إفهامي أنها لم تكن مسئولة عن الاحتجاجات. وكان عصام العريان،الذين كان حينذاك عضواً في مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين والمعروف بأنهينتمي إلى جناحها المعتدل، قد أفرج عنه من السجن تواً عندما التقيت معه في مكتبهوسط القاهرة. وقد بدا شاحباً وهو يرتدي نظارات وأسنانا سيئة التركيب. وقال إنه لايعرف الكثير عن تاريخ هذه الرسوم، لكنه أكد لي أنه رغم أن الإخوان قد استاؤوا منتصوير نبي الإسلام، فإنهم يتفهمون أيضاً حقيقة أن للبلدان المختلفة تقاليد مختلفة.وقد اعتبر الاحتجاجات ضد الرسوم الكاريكاتيرية إلهاء وصرفاً للانتباه عن المهمةالحقيقية للإصلاح. وكان يشك بأن مبارك سيستخدم الرسوم الدنماركية من أجل قمعالإخوان. واليوم، أصبح العريان مستشاراً لمرسي والقائم بأعمال رئيس حزب الإخوانالمسلمين الجديد، حزب الحرية والعدالة، الذي يسيطر على البرلمان المصري. بل وكان لقائي مع خالد حمزة، الذي كانآنذاك رئيس تحرير موقع الإخوان باللغة الإنجليزية الذي أطلق حديثاً، أكثر إثارةللاهتمام. وقد التقينا بعد تنسيق سري لموعد في مقهى "ستاربكس" في مولمصري في الضواحي. وطوال الاجتماع، ظل حمزة يحثني على شرح كيف أن "حريةالتعبير" هذه أصبحت في غاية الأهمية لأولئك الذين يدافعون عن الصحيفة الدنماركية.وكان ذلك استهلالاً للمناقشة حول كيفية تأسيس المعنى القانوني للتجديف فيالمجتمعات المفتوحة متعددة الأديان. وفي اليوم التالي للقائنا، جاءتالأجهزة الأمنية واعتقلت حمزة، وبقي في السجن لمدة ثمانية شهور. وبينما ينضم إلىجوقة الليبراليين في أوروبا والولاياتالمتحدة الذين قرروا أن العمل مع جماعةالإخوان المسلمين هو السبيل الوحيد للمضي قدماً، كتب مارك لينش في مدونته في شباط(فبراير) 2008: "كان خالد، بالإضافة إلى كونه إنساناً رائعاً، كان صوتاًرائداً للاعتدال والانخراط". وفي نهاية المطاف، تم إطلاق سراح حمزة بطبيعة الحال،وحصل الإخوان المسلمون على ما كانوا يدعون إليه لوقت طويل: إجراء انتخابات حقيقية،والحرية في ممارسة الإسلام كما يرغب المحافظون. ولم يكن الإخوان هم رأس الحربة فيالثورة، ولكنهم كانوا المستفيدين منها. وفي شهر حزيران (يونيو) الماضي، انتقل المسئولونفي الإخوان مؤخراً إلى مكاتب مبارك القديمة. لكن جماعة الإخوان المسلمين قامت فيالأسبوع الماضي، وفيما ينطوي على مفارقة، بمتابعة السير على هدي كتاب ألعاب مباركالإرشادي القديم. وبعد ساعات من الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي، نشرالإخوان المسلمون ما جاء فيه: "إننا ندين بشدة الهجوم المميت... والخسائرالمأساوية في الأرواح. ونحن نحث على ضبط النفس لدى احتجاج الناس سلمياً للتعبير عنغضبهم". ومع ذلك، وحتى في الوقت الذي كانوا يعربون فيه عن إدانتهم للعنف، دعاالإخوان إلى قيام احتجاجات واسعة في المساجد في جميع أنحاء مصر يوم الجمعة، ممايضمن عملياً انتشار الاضطرابات. ربما تكون رعاية الإخوان المسلمينللاحتجاجات على الفيلم محاولة غير حكيمة لاستلهام السياسة المنحرفة التي كان السيدمبارك ماهراً فيها، لكن التكاليف ستكون مرتفعة. فإذا اتخذ السلفيون المتطرفونموقفاً أكثر تشدداً في موضوع الفيلم أو استطاعوا استمالة الاحتجاجات واحتواءها،فإن مرسي يمكن أن يفقد الأرض لصالحهم بسهولة. إنها مقامرة. وقد صعد حزب السلفيةالمحافظة المتشددة، حزب نور، وثاني أكبر أحزاب البرلمان الجديد، صعد حملته لتحويلالسلطات الدينية في مصر إلى محكمة عليا جديدة، وقام بإخراج عمل الجمعية التأسيسيةالتي تقوم بصياغة الدستور الجديد عن مساره. الآن، يجري تصوير الفيلم في مصر علىأنه من عمل اليهود والمسيحيين المتطرفين، ولكن أحداً لا يعرف حقاً. كما أن ذلك يهمبالكاد. ليس كل شيء يظهر على شبكة الإنترنت هو ما يبدو عليه. إن الإنترنت يمنحالناس الحرية في قول أشياء سخيفة، بما في ذلك تلك الأشياء التي تشكل إهانةللمسلمين، والتي يمكن استغلالها لتحقيق مكاسب سياسية. لكنها مكاسب تذهب في كلاالاتجاهين. فبعد كل شيء، لم يكن منذ فترة طويلة حين ساعدت كليبات اليوتيوب التيتصور بلطجية مبارك وهم يطلقون النار على المتظاهرين الشباب في ظهورهم على إسقاطالنظام الذي كان مرسي والإخوان المسلمون قد قاتلوا عقوداً من أجل إنهائه. وحتى لوكان يفعل ذلك لينأى بنفسه عن النظام القديم فحسب، فإنه ينبغي لمرسي أن يتحملالمسؤولية عن إثارة غضب جماهيري في غير محله، وتحويل شيء لا معنى ولا أهمية له علىشبكة الإنترنت إلى كارثة في العالم الحقيقي.