مشروع "مسام" ينتزع 1.375 لغمًا خلال الأسبوع الثالث من مايو    البركاني يدعو لتوفير الحماية للفلسطينيين واتخاذ خطوات رادعة تجبر الاحتلال على إيقاف الابادة    تغير جديد في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية صباح اليوم    بالصور.. الهلال السعودي يعلن تجديد عقد جيسوس    الدوسري يتفوق على رونالدو في سباق الأفضل بالدوري السعودي    الحوثيون يفرضوا ضرائب باهظة على مصانع المياه للحد من منافستها للمصانع التابعة لقياداتها    اعرف تاريخك ايها اليمني!    تحذير هام من مستشفيات صنعاء للمواطنين من انتشار داء خطير    رسالة غامضة تكشف ماذا فعل الله مع الشيخ الزنداني بعد وفاته    تهامة: مائة عام من الظلم وحلم الاستقلال المنتظر    "البحر الأحمر يشتعل: صواريخ حوثية تهدد الملاحة الدولية والقوات الأمريكية تتدخل وتكشف ماجرى في بيان لها"    شباب الغضب بوادي وصحراء حضرموت يؤيدون مخرجات اجتماع المجلس الانتقالي    سفير مصري: حزب الله يستعد للحرب الشاملة مع إسرائيل هذه الأيام    الإخواني أمجد خالد وعصابته.. 7 عمليات إرهابية تقود إلى الإعدام    وهن "المجلس" هو المعضلة    جماهير الهلال في عيد... فريقها يُحقق إنجازًا تاريخيًا جديدًا!    نقابة الصحفيين تستنكر الحكم الجائر بحق الصحفي ماهر وأسرته تعتبره حكماً سياسياً    انفجار عنيف يهز محافظة تعز والكشف عن سببه    سانشيز افضل مدرب في الليغا موسم 2023-2024    غوندوغان سيتولى شارة قيادة المانيا بلون العلم الوطني    لامين يامال افضل لاعب شاب في الليغا    دموع أم فتاة عدنية تجف بعد عامين: القبض على قاتل ابنتها!    برعاية السلطة المحلية.. ندوة نقاشية في تعز غدًا لمراجعة تاريخ الوحدة اليمنية واستشراف مستقبلها    منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية    في اليوم 235 لحرب الإبادة على غزة.. 36096 شهيدا و 81136 جريحا وعدة مجازر في رفح خلال 48 ساعة    جزءٌ من الوحدة، وجزءٌ من الإنفصال    "طوفان زارة"....جماعة إرهابية جديدة تثير الرعب جنوب اليمن و الأجهزة الأمنية تتدخل    قوات الأمن تداهم حي الطويلة في عدن وسط إطلاق نار كثيف    بالإجماع... الموافقة على إقامة دورة الألعاب الأولمبية لفئة الشباب لدول غرب آسيا في العراق    غوتيريش يدين بشدة هجوم إسرائيل على مخيم للنازحين في رفح    ضربة معلم تكسر عظم جماعة الحوثي وتجعلها تصرخ وتستغيث بالسعودية    خبر صادم: خروج ثلاث محطات كهرباء عن الخدمة في العاصمة عدن    استمرار النشاط الإيصالي التكاملي الثاني ونزول فريق إشرافي لأبين لتفقد سير العمل للفرق الميدانية    مجلس الوزراء السعودي يجدد رفضه القاطع لمواصلة انتهاكات الاحتلال للقرارات الدولية    الهلال السعودي ينهي الموسم دون هزيمة وهبوط أبها والطائي بجانب الحزم    ارتفاع أسعار النفط وسط ترقب المستثمرين لبيانات التضخم واجتماع أوبك+    تدشين مشروع توزيع "19"ماكينة خياطة على الأرامل في ردفان    الوحدة التنفيذية : 4500 شخص نزحوا من منازلهم خلال الربع الأول من العام الجاري    بعد تجريف الوسط الأكاديمي.... انتزِعوا لنا الجامعات من بلعوم السلفيات    انعقاد جلسة مباحثات يمنية - صينية لبحث مجالات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها    انطلاق أولى رحلات الحج عبر مطار صنعاء.. والإعلان عن طريقة الحصول على تذاكر السفر    استعدادات الأمة الإسلامية للعشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الأعمال فيها    أكاديمي سعودي: التطبيع المجاني ل7 دول عربية مع إسرائيل جعلها تتفرعن    العكفة.. زنوج المنزل    المطرقة فيزيائياً.. وأداتياً مميز    تدشين دورة إدارة البحوث والتطوير لموظفي وموظفات «كاك بنك»    8200 يمني سيغادرن من مطار صنعاء الى الأرضي السعودية فجر غدا الثلاثاء أقرأ السبب    مغادرة أول دفعة من الحجاج جواً عبر مطار عدن الدولي    سلطان العرادة وشركة غاز صافر يعرقلون أكبر مشروع لخزن الغاز في ساحل حضرموت    دعم سعودي جديد لليمن ب9.5 مليون دولار    - 45أعلاميا وصحفيا يعقدون شراكة مع مصلحة الجمارك ليكشفون للشعب الحقيقة ؟كأول مبادرة تنفرد بها من بين المؤسسات الحكومية منذ2015 فماذا قال مرغم ورئيس التحرير؟ اقرا التفاصيل ؟    الفنان محمد محسن عطروش يعض اليد السلطانية الفضلية التي أكرمته وعلمته في القاهرة    عالم يمني يبهر العالم و يكشف عن أول نظام لزراعة الرأس - فيديو    ثالث حادثة خلال أيام.. وفاة مواطن جراء خطأ طبي في محافظة إب    ما بين تهامة وحضرموت ومسمى الساحل الغربي والشرقي    وهم القوة وسراب البقاء    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    اليونسكو تزور مدينة تريم ومؤسسة الرناد تستضيفهم في جولة تاريخية وثقافية مثمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولاية علي بن أبي طالب بين تزوير الإمامة والحقيقة التاريخية (16)
نشر في يمن فويس يوم 13 - 08 - 2022


دولة علي ..خلافة دون سلطة
منذ اللحظة الأولى لمبايعة علي بن ابي طالب - رضي الله عنه- بالخلافة فقد كانت بيعة ناقصة؛ إذ لم تكن محل إجماع الصحابة، كما يقول المؤرخون لسببين رئيسين؛ الأول: هو عدم قيامه بتتبع قتلة عثمان والاقتصاص منهم، والسبب الثاني: هو على رأي بعضهم اعتزال الفتنة، وما كان ينبغي أن يقال اعتزال الفتنة في هذه المواطن؛ بل ينبغي أن يكون لكلٍ رأيه وموقفه في المواقف الصعبة والمحطات الفاصلة التي يترتب عليها إقامة الدولة وتوحيد الكلمة، ونجد أن بعض من لم يبايع علي بحجة الاعتزال بايعوا معاوية بعد مقتل علي ومنهم على سبيل المثال عبدالله بن عمر وغيره. وقد رأى هؤلاء الصحابة خذلان عثمان كيف أدى إلى مقتله على أيدي الخوارج والغوغاء، وتآزر صفوف الحق هنا مقدم على عدم مواجهة صفوف الباطل؛ لأن الجميع سيدفع ثمن هذا الخذلان فيما بعد. وهنا يكون الزهد في غير موضعه، والله أعلم بالروايات الصحيحة في هذا الأمر خاصة وقد اختلط الأمر على الناس في زمانهم فكيف بنا في زماننا وتتبع ما جرى بينهم - رضي الله عنهم- بعد مئات السنين! هناك الكثير من الروايات التي أوردها المؤرخون في قضية بيعة علي بن أبي طالب للخلافة، ورغم تعددها وصياغتها فإنها لا تبتعد كثيراً عن رواية رئيسية نقلت بالتواتر، وجمعت بين كل الروايات في أمر البيعة، وكل من يبحث في شأن من الشؤون وموقف من المواقف لتصيد الأخطاء والزلات والعثرات سيجد بغيته في تعدد هذه الروايات، وكل ناهلٍ سينهل ما يعجبه منها وحسب مبتغاه ودافعه، خاصة أولئك الذين يتعصبون في آرائهم ضد علي بن أبي طالب، أو المتعصبون معه، دون الوقوف على الحق مهما كان خلافنا مع الشيعة المتعصبة لعلي والإمامة والحوثيين اليوم؛ فكل النصوص والتعصبات التي قيلت في علي إنما قيلت بعده بقرون هو لا يعلم عنها شيئاً ولا يتحمل وزرها، بل على العكس من ذلك تماماً فقد رأينا روايات الصدر الأول للإسلام أن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه - كان رافضاً للولاية ويخشى تبعاتها، كما صرح هو نفسه بذلك، وأظهر المؤرخون أنه حُمِل حملاً مرغماً على القبول بها، كما سنبين لاحقاً. ونحن هنا سنسرد هذه الرواية الجامعة كما هي.. يقول ابن جرير الطبري: كتب إلي السري، عن شعيب، عن سيف، عن محمد وطلحة، قالا: فقالوا لهم [يعني الذين ثاروا على عثمان وسيطروا على المدينة وقد سقط في أيديهم وتعثروا في تعيين خليفة بعد عثمان؛ كون أهل المدينة من المهاجرين والأنصار فقط وحدهم من يحق لهم اختيار خليفة دون كل المسلمين، وكل الأمصار تبعاً لما سيجمع عليه أهل المدينة]، قالوا: دونكم يا أهل المدينة فقد أجلناكم يومين، فو الله لئن لم تفرغوا لنقتلن غداً علياً وطلحة والزبير وأناساً كثيراً. فغشي الناس [يعني أهل المدينة] علياً فقالوا: نبايعك، فقد ترة ما نزل بالإسلام، وما ابتلينا به من ذوي القربى، فقال علي: دعوني والتمسوا غيري فإنا مستقبلون أمراً له وجوه وله ألوان، لا تقوم له القلوب، ولا تثبت عليه العقول. فقالوا: ننشدك الله ألا ترى ما نرى؟ ألا ترى الإسلام؟ ألا ترى الفتنة؟ ألا تخاف الله؟ فقال: قد أجبتكم لما أرى، واعلموا إن أجبتكم ركبت بكم ما أعلم، وإن تركتموني فإنما أنا كأحدكم، إلا أني أسمعكم وأطوعكم لمن وليتموه أمركم. ثم افترقوا على ذلك واتعدوا الغد. وتشاور الناس فيما بينهم وقالوا: إن دخل طلحة والزبير فقد استقامت [يعني الخلافة والحكم وحال المسلمين]. فبعث البصريون إلى الزبير بصرياً [كان الزبير مع أهل الكوفة وأنصاره فيها] وقالوا: إحذر لا تحاده، وكان رسولهم حكيم بن جبلة العبدي في نفر، فجاؤوا به يحدونه بالسيف. وبعثوا إلى طلحة كوفياً [وكان طلحة مع أهل البصرة وأنصاره فيها] وقالوا له: إحذر لا تحاده، فبعثوا الأشتر في نفر فجاؤوا به [طلحة] يحدونه بالسيف، وأهل الكوفة وأهل البصرة شامتون بصاحبهم، وأهل مصر فرحون بما اجتمع عليه أهل المدينة [فقد كان الثوار/الانقلابيون على عثمان من العراق؛ كوفيتها وبصرتها، ومن مصر والأعراب، وكان المصريون بزعامة الغافقي هو قائد تلك الثورة/الانقلاب في المدينة]، وقد خشع أهل الكوفة وأهل البصرة أن صاروا أتباعاً لأهل مصر وحشوة فيهم، وازدادوا بذلك على طلحة والزبير غيظاً، فلما أصبحوا من يوم الجمعة حضر الناس المسجد، وجاء علي حتى صعد المنبر، فقال: يا أيها الناس..عن ملأٍ وإذن، إن هذا أمركم ليس لأحد فيه حق إلا من أمرتم، وقد افترقنا بالأمس على أمر، فإن شئتم قعدت لكم، وإلا فلا أجد على أحد. فقالوا: نحن على ما فارقناك عليه بالأمس. وجاء القوم بطلحة فقالوا: بايع، فقال: إنما أبايع كرهاً، فبايع – وكان به شلل- فبايع أول الناس، وفي الناس رجل يعتاف، فنظر من بعيد، فلما رأى طلحة أول من بايع، قال: إنا لله وإنا إليه راجعون! أول يد بايعت أمير المؤمنين يد شلاء، لا يتم هذا الأمر! [كأنه جعل ذلك فألاً لعدم استقامة خلافة علي من أول يوم]. ثم جيء بالزبير وقال مثل ذلك وبايع – وفي الزبير اختلاف- ثم جيء بقوم كانوا قد تخلفوا فقالوا: نبايع على إقامة كتاب الله القريب والبعيد، والعزيز والذليل، فبايعهم، ثم قام العامة فبايعوا"( الطبري 793).
كانت خطبة علي في توليه الخلافة جازمة في أنه لم يسع إليها بشدة كما يقول مناوئوه ولا يدعي فيها حقه الإلهي ولا وصية ولا ولاية ولا قرابة كما يقول مشايعوه، فهو يوضح فيها أنه "..عن ملأٍ وإذن، إن هذا أمركم ليس لأحد فيه حق إلا من أمرتم، وقد افترقنا بالأمس على أمر، فإن شئتم قعدت لكم [يعني أتنازل لكم]"..
الملاحظ من سير البيعة أن الجميع كان مكرهاً تحت تسلط الانقلابيين في المدينة، وبدأ علي حكمه دون سلطة حقيقية، فلا جيش يناصره من الجيش النظامي الذي تأسس في دولة الإسلام أيام أبي بكر وعمر وعثمان؛ فقد كان الجيش في الثغور والبلدان المفتتحة والأمصار المختلفة، ولا التفافاً من المهاجرين والأنصار والأمصار، بل مصادرة من قبل الانقلابيين يتحكمون في سلطته من أول وهلة، ولذلك كان لا بد من التعامل معهم بحكمة وروية حتى يمتلك قرار سلطته ثم القيام بالحدود والاقتصاص، كل هذا ومعاوية متربص لما ستؤول إليه الأمور في المدينة، ومن أول وهلة تم تضييق الخناق على علي بمطالبته بالاقتصاص من قتلة عثمان، وهو أمر لا يستطيعه في تلك اللحظات، فقد كان جيش الدولة الإسلامية مفرقاً ومرابطاً في الثغور والبلدان المفتتحة، وكان الغوغائيون مسيطرين على عاصمة الدولة دون جيش، وكان الجميع تحت التهديد، كما رأينا آنفاً.
ونجد هذه الحكمة والروّية في رد علي على المطالبين بالاقتصاص قبل كل شيء، كما فعل عثمان منذ أول وهلة لبيعته طلب عبيد الله بن عمر بن الخطاب ليحكم فيه، وهذا أمر محال في تلك اللحظة مع علي، نجده من واقع المتحمل للمسؤولية؛ إذ ليس المسؤول كمن هو خارجها لا يقدر مآلات الأحداث وعواقب القرارات المتسرعة.
بعد بيعة علي بلحظات دخل عليه طلحة والزبير في جمع من الصحابة وأهل المدينة، فقالوا: "يا علي..إنا قد اشترطنا إقامة الحدود، وإن هؤلاء القوم قد اشتركوا في دم هذا الرجل، وأحلوا بأنفسهم. فقال لهم: يا إخوتاه..إني لست أجهل ما تعلمون، ولكني كيف أصنع بقوم يملكوننا ولا نملكهم؟!
ها هم هؤلاء قد ثارت معهم عبدانكم، وثابت إليهم أعرابكم، وهم خلالكم يسومونكم ما شاؤوا، فهل ترون موضعاً لقدرة على ما تقولون؟!
قالوا: لا. قال: فلا والله لا أرى إلا رأياً ترونه إن شاء الله. إن هذا الأمر أمر جاهلية، وإن لهؤلاء القوم مادة [يعني مدد من خلفهم] وذلك أن الشيطان لم يشرع شريعة فيبرح الأرض من أخذ بها أبداً. إن الناس من هذا الأمر إن حرك على أمور: فرقة ترى ما ترون، وفرقة ترى ما لا ترون، وفرقة لا ترى هذا ولا هذا حتى يهدأ الناس وتقع القلوب مواقعها وتؤخذ الحقوق، فاهدأوا عني وانظروا ما ذا يأتيكم، ثم عودوا"(الطبري794). كان الحسن بن علي يحض أباه على ترك الخلافة والقعود عن الناس، كما جاء عند الطبري(ص798).
هذا الرأي عند الحسن - رضي الله عنه- هو رأي مبكر جداً عند أول بيعة علي قبل أن يدرك كل الخذلان لوالده من قبل أهل العراق الذين شايعوه، وسنجد هذا الأمر يؤثر في سيرته أثناء خلافته وسيكون سبباً ودافعاً لتنازله عن الخلافة لمعاوية، وهو ما سيدفع عموم الشيعة بعده للتشيع للحسين على حساب الحسن، ويجعلون من الحسن شيئاً ثانوياً يمرر تمريراً بجانب الحسين.
لم يكن علي يعتمد إلا بمن يستنفرهم من الناس طواعية على أعطيات يعطيها لهم، وكانوا غير ملزمين بنصرته أو الاستماتة دونه، وهذا كان عامل ضعف في صفوفه أيضاً، فقد كان التخذيل في كل المواطن يفعل فعلته في صفوف علي ويضع العقبات أمامه، فلم يكن أمامه إلا الثوار على عثمان الذين كانوا يتحكمون بسير الأمور والغلبة لهم على المدينة وعلى مكون علي، ولذلك نفر الناس من علي بسبب هؤلاء الغوغاء الذين قتلوا الخليفة عثمان وروعوا المدينة وأهلها، وقد كان هذا الأمر مفتتح كل العقبات والشرور على علي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.