تستغرب عندما يتم فرز الناس في مؤسساتنا ومصالحنا الحكومية - بشكل تعسفي- على أساس قبلي أو حزبي, في وطن استعصى على القسمة وشعب لا يؤمن بالقسمة ولا يقبل بالتجزئة التي تستهدف كيانه ووحدته ونسيجه الاجتماعي, لأن الفرز الجائر والمهين لا يعبّر إلا عن انفصام عميق في الانتماء، وتضاد ملحوظ بين القول والفعل والشعارات والممارسات والمواقف.. الثورة اليمنية في الشمال والجنوب قامت في الأساس لكي تنهي وإلى الأبد ثقافة الفرز لليمنيين على أساس المنطقة, وإنهاء الظلم والإجحاف بكل أشكاله وأنواعه ودوافعه, لأن تلك الثقافة المريضة قد أودت بالإنسان اليمني إلى التآكل والتقزم الذاتي والغياب الحضاري قروناً من الزمن. الوحدة اليمنية المباركة جاءت هي الأخرى لتجسد المضمون الإنساني في مبادىء وقيم المساواة والعدالة الاجتماعية وتأصيلها وفق تكافؤ الفرص, مثلما جاءت لتعيد الاعتبار لليمن الأرض والإنسان, تعيد اليمنيين إلى دورهم الحضاري والإنساني. تخلق فيهم القدرة على العمل والإبداع والمنافسة والتميز والإضافات المنتظرة منه, في عصر وعالم لا ينظر إلى الإنسان على أساس جغرافي, بقدر ما ينظر إلى كفايته وقدرته وإبداعه وقوة وقدرة منافسته وفرض وجوده وتميّزه وعطائه وإضافاته لمسار البشرية نفعاً أو ضراً. في اليمن الحبيب مازلنا حتى اليوم وبشكل سلبي وخالٍ من الموضوعية والأمانة العلمية والتاريخية نمارس ثقافة الجاهلية الأولى, نعتد بالأحساب، ونطعن في الأنساب, كأنها آخر درس في الحياة, وأول درس في المسؤولية, مرعوبين من الآخر الذي نختلف معه في المنطقة ويصعب عندنا تقبله والتكيف معه في المؤسسة والثقافة والسياسة والحزب, مأسورين إلى ثقافة القرية والجماعة. عقدة التآمر والمؤامرة ضاربة جذورها في وعينا وممارساتنا وقراراتنا المؤسسية, حب إقصاء الآخر الذي يختلف معنا في المنطقة والشلة والقبيلة أصبح شائعاً, يترصد المختلف معهم في كل مفصل من مفاصل الحياة. موحياً بأن الفساد منظم، والاختلالات الناشبة في مؤسساتنا الحكومية مدبرة لتصبح ثقافة المواطن اليومية تعمداً وتخريباً لكل مرفق أو مؤسسة وطنية. العجيب أن الذين يقفون خلف تلك الاختلالات وذلك العبث والممارسات القاصرة والاقصاءات الممنهجة والممنطقة والمؤسفة في الوقت نفسه أشخاص وقيادات يعول عليها وطنياً وثقافياً وعلمياً واجتماعياً أن يقودوا حركة الإصلاحات والنجاحات والتغيير الاجتماعي والوطني, يرفعون شعار البناء المؤسسي ويجسّدونه واقعاً فعلياً لا نظرياً وفاءً لحق الانتماء لليمن كله وليس إلى منطقة أو محافظة بعينها. إن التاريخ الوطني والإنساني يغفل وبشكل متعمد ذكر وتخليد قصار النظر وضيقي الأفق وضعفاء النفوس والأخلاق وهادمي المجتمعات والأوطان, وإن ذكرهم فلتعريتهم ووضعهم أمثلة سوداء وعناوين للخراب وفاقدي الهوية والانتماء.. ليس إلا. الأعجب من ذلك والأغرب أن تشاع ثقافة (الظهر) أو (الرافعة) المطلوب دعمها وتبنيها ومناصرتها ودفعها لك لتحصل على مكان في سلم الوظائف العليا والمتوسطة, لقربها من مطبخ القرار وطاولته. المشكلة في ذلك تكمن في من آمن بالعمل والإبداع والتميز والتأهيل حين يكتشف أنه خارج اللعبة وليس لبضاعته سوق أو رواج.. أما الذي حذق المسألة وتعامل مع متطلبات المرحلة فقد وصل أو أوشك. يبقى الأمر في غاية الخطورة نظراً لتأصل مبادىء وقيم (الوصولية) التي لا يهمها من الشخص سوى قدرته على التلوّن والتحول والتبدل والبيع والشراء, قدراته وإبداعه ومؤهلاته هي امتلاكه أحجاماً وأشكالاً من (البروشات) والبراويز. الفساد - ولله الحمد ومنه الخلاص والعون - قد غيّر فينا الوعي وأجهزة التقبل والفرز, مثلما غيّر الوجوه والملامح والمضمون والمواقف وحقيقة الانتماء الوطني والشعور بعظمة المسؤولية الوطنية التي نمنح شرف التكليف في حملها وتحمل أمانة قيادتها في هذه المؤسسة الخدمية أو الأكاديمية أو التعليمية أو غيرها من مؤسساتنا الوطنية. ألا يكفي أن تكون مؤهلات وقدرات وكفاية ونظافة ووطنية المرء في مؤسساتنا وخدمة وتنمية مجتمعنا ظهراً وسنداً ومرشِحاً (بكسر الشين) وحافزاً وسبباً لاختيار ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب, لتأمين الاستقرار النفسي والأمن الوظيفي والمؤسسي للجميع دون استثناء؟!. ألا تكفي المواطنة الصالحة, الفاعلة, النافعة, والمتفانية دعماً وسنداً وظهراً لمن لا ظهر له ولا قبيلة؟!.. لا أدري.. لأن الإجابة عند أصحاب الشأن والقرار. [email protected]