قلنا بالأمس إن ولاية الفقيه في إيران تحولت إلى كابح للدولة والمستقبل، لأنها لم تعد قادرة على تمثُّل الفكرة الأُولى التي بررت بها حضورها المرجعي الحاسم في الشأنين الديني والدنيوي. في الشأن الديني لم يعد الاجتهاد التفسيري الأول قادراً على الصمود أمام الحقائق المرتبطة بأنصار الإمامة ممن التبسوا بالسلطة وتمرغوا في نعيمها، وفي المستوى الدنيوي لم تعد النظرات السابقة على الفعل السياسي قادرة على مواكبة الأحداث ومواجهة التحديات المتجددة والمتسارعة. لذلك كان من الطبيعي أن يحاول الرئيس السابق محمد خاتمي ومنذ وقت مبكر الخروج من شرنقة الملعب الأول لميراث الخميني إلى دائرة أوسع بادئاً بالدعوة لحوار الحضارات والأديان حينما كان وزيراً للثقافة، وكانت هذه الدعوة تحمل في طيّاتها دلالات وأبعاداً تتعلق بالشأن الداخلي الإيراني، فالذي يطالب بالحوار البنّاء مع الآخر الإنساني عليه أن يحسن إدارة الحوار الداخلي مع أهل الدار، في إشارة ذات مغزى لمؤسسة الإمامة التاريخية. كما حاول خاتمي إدارة اللعبة الداخلية ونال حظوة كبيرة من ناخبي الجيل الجديد، ومن المتحررين من منافع وتعاليم المؤسسة الوارثة لنظام آية الله الخميني، وهو الأمر الذي أثار حفيظة المحافظين الذين نجحوا في حملتهم لتقليم أظافر الباحثين عن مخرج من مؤسستهم ونفوذها التام على مؤسسات القوة والمال. لم تشفع العمامة والمرونة السياسية لمحمد خاتمي، كما لم يتمكن من تهدئة الأوضاع المحتدمة برغم دعواته المتكررة للاحتكام إلى الحوار وعدم التفريط بالوحدة الوطنية لقد أدرك المحافظون أن الوقت لا يجري لصالحهم لذلك شرعوا بردم الهوة بين المستقبل والماضي، مُتّخذين الحاضر زمناً قابلاً لأن ينحشر في تضاعيف الماضي، وأن يعيد إنتاجه بقوة السلطة وتنظيرات رجال الدين. إيران التي أفلحت في إحراج الولاياتالمتحدة وهزيمتها السياسية على مدى العقود الثلاث الماضية تفقد الآن عنصراً حاسماً في منعتها وقوتها، وذلك استتباعاً للتطورات السياسية النابعة من حالة الجدل الصراعي غير الحميد الذي يطل برأسه كلما ترافقت تحديات الخارج مع الداخل. لم تنكسر سياسة الحصار المزدوج الأمريكية قبل حين إلا أمام صخرة الوحدة والتماسك الداخلي الإيراني الذي تمكن بالمرونة والحنكة من استدعاء مصالح أوروبا وروسيا واليابان وأفرغ مشروع الحصار المزدوج الأمريكي من عناصر قوته وتأثيره، أما الآن فإن الأمر ينقلب رأساً على عقب بالقدر الذي تتواصل فيه حالة الصراع الضاري بين المؤسستين الإيرانيتين القابعتين في أساس السلطة وإمكانياتها، كما تنبري الحالة الجماهيرية المكبوتة لتذكرنا بفتوة الشارع الإيراني الذي أسقط نظام الشاه بمظاهراته المليونية الشهيرة . وإذا ما استمرت حالة التضبب وأصرت مؤسسة الإمامة وأنصارها من العسكرتاريا العقائدية في المزيد من خطوات القضم المنهجي للاصلاحيين فإن النتائج القادمة ستكون أفدح من الحالية، فيما يتهدد العقد الاجتماعي والسياسي الإيراني مخاطر أبسطها السير في متاهة الصراع على حساب التنمية والتحديات الخارجية. لا يمكن معرفة وتشخيص الحالة الإيرانية دونما تمعن في خارطة ولاية الفقيه واستتباعاتها الثقيلة على المجتمع، كما لا يمكن تصور أي حل للاحتقان القائم طالما كان الآيات هم الخصم والحكم في آن واحد، وللحديث صلة. [email protected]