يتنوع مجتمعنا اليمني ببعض مظاهر التفكير السلبية على نحو لا نستطيع معه على أن ننهض بأنفسنا ، أو أن نتقدم خطوات إلى الأمام في حياتنا ، الأمر الذي يجعلنا نراوح في مكاننا.. وليس عيباً أن نكتشف بعد سنوات من أعمارنا أن تفكير نا وتقديرنا للأمور يعتريه الكثير من القصور ، والجوانب المهمة التي ينبغي أن نأخذ بها عند تفكيرنا في شتى مناحي حياتنا.. نقول ذلك مع التأكيد على أن القدرة على التفكير من خصائص الإنسان التي كرّمه الله بها، فإذا أحسن الإنسان استخدام هذه الصفة ارتقى في سلم النجاح، وإذا عطل الفكر كان ذلك من أهم أسباب الفشل في الحياة، بل يمكنك أن تقول: إذا خلت الحياة من التفكير خلت من النجاح.. والتفكير هو عملية معالجة للمعلومات، فهناك كم كبير من الصور والأصوات والإحساس من الخارج عن طريق الحواس ومن الداخل من الذاكرة. والتفكير هو عملية تصنيف ومقارنة وتقييم لهذه المعلومات على ضوء منظومة الإيمان والاعتقاد والقيم.. وبالتالي صياغة إستراتيجية ينتج عنها تعبير لغوي أو سلوكي كما ينتج عنها تأثيرات فسيولوجية في العضلات والتنفس وحتى لون البشرة وتعبيرات الوجه. ومن أعجب ما قرأته في هذا السياق أن الأشخاص الذين يوصفون بتكشيراتهم وتقطيبهم للجبين باستطاعتهم أن يغيروا من هذه الملامح التي ينزعج البعض منها من خلال تمارين يقوم بها الشخص تقوم على تعويد قسمات الوجه على التبسم دائما ، لكن الأهم من ذلك أن يقتنع الشخص بفاعلية ما يقوم به ، ولن يتأتى له ذلك ما لم يقف مع نفسه متصورا حالته وقد تغيرت ملامح وجهه إلى الأجمل المقبول عند الناس.. يقول الانجليزي برناردشو: إن بعض الناس يفكر في العام مرتين أو ثلاثاً فقط. وتتعدد العوامل التي تحدد تصورنا للشيء فمنها فطرية أو مكتسبة ومنها طبعا ذاتية أو الخارجية وكلها أمور مجتمعة تؤثر في تحديد ومقدار تصور الشيء الذي هو موضوع التفكير، ولعل من اهم النقاط التي تشكل الوعي الإدراكي المنضبط لدى الإنسان حال تفكيره تتمثل في العقل وقدراته وكذلك الحواس ومدى قدرتها وسلامتها دون أن نغفل الثروة اللغوية المختزنة ووعاء المعتقدات والقيم الموجودة لدى المرء الذي يقوم بالتفكير والتصور ليأتي في نهاية المطاف واقع الشيء ذاته. فعند الحديث عن العقل وقدراته يتبين لنا أن الناس يتفاوتون تفاوتأً كبيراً في قدراتهم العقلية إما بسبب التفاوت في أصل الخلقة وإما بسبب التفاوت في إعداد العقل وصقله وتنمية قدراته، فمن الناس المتوقد الذهن الألمعي الفكر الثاقب النظر الذي يدرك الأمر على حقيقته لأدنى إشارة، ومنهم البليد الذي لا يفهم الحقائق الواضحة البينة وبينهما درجات متفاوته. وكذلك الحواس ومدى قدرتها وسلامتها ، إذ إن الحواس هي الواسطة بين العقل والشيء موضوع التفكير فما لم تكن الحواس سليمة فسيكون نقلها غير صحيح، وبالتالي سيكون التصور للشيء تصوراً مغلوطاً أو ناقصاً والناس يتفاوتون في مدى صحة وسلامة وقدرة حواسهم ويتفاوت تبعاً لذلك صحة تصورهم للشيء. أما الثروة اللغوية المختزنة فهي التي يعبر بها عن الشيء ويُمكن بها وصف وتحديد الشيء فكلما اتسعت الثروة اللغوية المختزنة كلما كانت قدرة المرء على تصور الشيء وتحديده أكبر.. وينطبق الحال على المعتقدات والقيم الموجودة لدى المرء الذي يقوم بالتفكير والتصور، وهذه المعتقدات تشمل الإيمان بالغيب، والانتماء والهوية والإيمان بما حول المرء من أشياء وحقيقتها والإيمان بإمكانات الإنسان وقدراته وحقيقة دوره ووظيفته. وكل ما ذكر محال أن يتحقق ما لم يكن الشخص مستوعبا لواقع الشيء ذاته الذي هو موضوع التفكير والذي يراد الوصول إلى تصوره وتحديده، وهذا الواقع كلما كان العلم به أعمق وأشمل وأدق كلما كان التصور أكثر صحة.