(زوجني شقيقتك وتزوج شقيقتي ويكون المهر مقابل المهر، لكن إذا انتكس زواج أحدنا، ينتكس زواج الآخر).. هذه هي معادلة زواج الشغار أو البدل المنتشر في اليمن والذي يربط مصير عائلتين بحكم عادات وتقاليد قبلية. ويبقى هذا الزواج منتشراً خصوصاً في الأرياف، على الرغم من القصص الكثيرة المتداولة عن نهايات مأساوية؛ إذ إن الزوجتين اللتين هما موضوع البدل محكومتان بعيش الظروف نفسها، فما إن تواجه إحداهن مشاكل مع زوجها أو أسرته، ينطبق الأمر عينه على الأخرى، وإن كانت على وئام مع زوجها. ويجمع علماء دين على أن زواج الشغار ليس من الإسلام بشيء، إلا أن كثيرين في المجتمع اليمني القبلي المحافظ جداً يعتقدون أن ذلك الزواج يحافظ على العلاقات بين العائلات وعلى التماسك الأسري ويحفظ المال والتركة في العائلة؛ إذ إن البدل غالباً ما يكون في إطار العشيرة أو العائلة الواحدة. ويزيد من انتشار هذا الزواج حصول المرأة الريفية اليمنية على قليل من التعليم وجهلها بحقوقها وعدم قدرتها على مواجهة المجتمع والأهل. علي وناصر تزوج كل منهما بأخت الآخر، وبعد سنوات طويلة دبت خلافات في بيت الأول انتهت بالطلاق، فيما تمسكت أخته بزوجها وأولادها، ما دفع بإخوتها وأولاد عمها إلى اقتحام منزلها لأخذها بالقوة وإجبار زوجها على تطليقها. وتسبب ذلك بمشاجرات وبتبادل لإطلاق النار نجم عنه مقتل أحد إخوة ناصر، ليظل الثأر قائماً حتى الآن بين العائلتين بحسب ما يروي سعيد الوائلي، وهو من أقارب الضحية. وفي هذا السياق، قالت أخصائية علم الاجتماع أماني ميسري: إن استمرار انتشار هذا الزواج يعود إلى المغالاة في المهور”، مشيرة إلى أن “تزايد الفقر وتعاظم متطلبات الزواج يدفعان ببعض العائلات إلى اللجوء إلى زواج البدل” الذي يمكن أن يعفي بطريقة أو بأخرى من المهر. يطلق الحاج أحمد عبدالله (70 عاماً) تنهيدة عميقة وتبدو الكآبة على وجهه وهو يروي مأساة ابنه الذي كان ضحية هذا النوع من الزواج.. وبات الحاج السبعيني يطلق على الزواج اسم “زواج الندامة”. وقال: “اتفقت مع من كان أعز أصدقائي على أن نزوج ابنينا بهذه الطريقة، أي أن تتزوج ابنتي بابنه والعكس، وبعد عامين من الزواج لم تتفق ابنتي مع زوجها، وكانا على خلاف دائم، ومن الطبيعي أن أي خلاف بينهما يمتد لابني وزوجته.. فما إن عادت ابنتي إلى البيت حتى تركت زوجة ابني البيت، والمشكلة أن ابني كان متعلقاً كثيراً بزوجته”. وأضاف: “تطورت الخلافات بين العائلتين ووصلت إلى المحاكم وفشلت كل الحلول، لنتفق بعد أن خسرنا أموالاً طائلة على حل قبلي عرفي، وذلك بأن يطلق ابنانا معاً. لكن ابني فقد صوابه من جراء ضغوطنا عليه ليطلق، ومازال إلى الآن على هذه الحالة”. حالات كثيرة أظهر فيها المتزوجون بطريقة البدل أن أي مشكلة لدى طرف وإن كانت صغيرة ستؤثر سلباً على الطرف الآخر. ولا تقتصر هذه الظاهرة على الأميين، فمحمد سعيد (35 عاماً) تلقى تعليماً عالياً، ويدرك خطورة زواج الشغار، لكنه اضطر، كما يقول، تحت ضغط أهله إلى القبول بالزواج على طريقة البدائل خوفاً على أخته التي تكبره بالسن من العنوسة. وقال: “كان الشرط أن أتزوج بنت أحدهم مقابل زواج أخيها بأختي، فأهلي يعتبرون ذلك (ضرب عصفورين بحجر)”. وأضاف: “عانيت مشاكل لا تحصى منذ بداية هذا الزواج، ولم أتفق مع زوجتي، وبالمثل أختي مع زوجها، وتجرعنا مرارة هذا الزواج سبع سنوات فقدت بعدها القدرة على أن أتحمل أكثر وطلقت زوجتي التي أخذت ولدي وابنتي معها ولم أرهم منذ أربع سنوات”. وبدورها، تطلقت أخته و”عادت إلى منزلنا مع أولادها الثلاثة” على حد قوله. وتختلف قصة خالد حمود (28 عاماً) الذي أقدم زوج أخته على الزواج من ثانية، فأرغمه أهله على رد فعل مماثل، فتزوج من ثانية على زوجته التي هي شقيقة زوج أخته. وقال:”عانيت الأمرّين وعاش أولادي من الزوجتين وضعاً غير إنساني”، في إشارة إلى المشاكل المادية الكثيرة. وترجع وزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور استمرار هذه الظاهرة إلى المغالاة في المهور والمبالغة في شروط الزواج، “فيكون الحل لمن لا يستطيعون توفير كل هذه المتطلبات زواج البدل”. وقللت مشهور من مدى انتشار الظاهرة، إلا أنها أشارت إلى عدم وجود دراسات وأرقام واضحة حول هذه الظاهرة. ورأت مشهور أن نسبة انتشار زواج الشغار “تتضاعف كثيراً في ريف اليمن بسبب العادات والتقاليد الموروثة والتمسك بتزويج الأقارب عن طريق الشغار، ما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد البناء الاجتماعي للعائلة بسبب المشاكل والخلافات”. وقالت: “المرأة هي من تظلم في هذه الزيجة لأنها تحرم من حقها في المهر وإذا انفصلت بديلتها لاقت هي المصير نفسه وانهارت الأسرة”. وأكدت على أهمية أن تدرس هذه الظاهرة من ناحية اجتماعية وعلى أهمية التوعية بالمشاكل الناتجة عنها. وفي هذه القضية يجمع علماء الدين الإسلامي على اختلاف المذاهب بأن زواج الشغار منهي عنه شرعاً، إلا أن بعضهم يحللونه في حال تسمية المهر. ويرى القاضي محمد بن إسماعيل العمراني أنه “حين يرتبط طلاق إحدى الزوجتين بالأخرى ويرتبط هروب إحداهما من بيت زوجها إلى بيت أبيها بسبب مشاكل مع زوجها بهروب الأخرى التي ليس بينها وبين زوجها أي مشاكل، فهذا يعني أن هذا الزواج حرام لا لذات العقد ولا لأنه شغار، بل لما ينشأ عنه من مشاكل بين الأسرتين ولأنه قد يؤدي إلى طلاق المرأة التي ليس بينها وبين زوجها سوء عشرة، وقد يتسبب في ضياع الأطفال”، بحسب موقع المصدر أونلاين.