نهائي دوري ابطال افريقيا .. التعادل يحسم لقاء الذهاب بين الاهلي المصري والترجي التونسي    هاري كاين يحقق الحذاء الذهبي    نافاس .. إشبيلية يرفض تجديد عقدي    نهائي نارى: الترجي والأهلي يتعادلان سلباً في مباراة الذهاب - من سيُتوج بطلاً؟    دعاء يريح الأعصاب.. ردده يطمئن بالك ويُشرح صدرك    بعضها تزرع في اليمن...الكشف عن 5 أعشاب تنشط الدورة الدموية وتمنع تجلط الدم    توقف الصرافات الآلية بصنعاء يُضاعف معاناة المواطنين في ظل ارتفاع الأسعار وشح السلع    الكشف عن أكثر من 200 مليون دولار يجنيها "الانتقالي الجنوبي" سنويًا من مثلث الجبايات بطرق "غير قانونية"    صحفي: صفقة من خلف الظهر لتمكين الحوثي في اليمن خطيئة كبرى وما حدث اليوم كارثة!    فرع الهجرة والجوازات بالحديدة يعلن عن طباعة الدفعة الجديدة من الجوازات    تعيين شاب "يمني" قائدا للشرطة في مدينة أمريكية    الوية العمالقة توجه رسالة نارية لمقاتلي الحوثي    "لا ميراث تحت حكم الحوثيين": قصة ناشطة تُجسد معاناة اليمنيين تحت سيطرة المليشيا.    دعوات تحريضية للاصطياد في الماء العكر .. تحذيرات للشرعية من تداعيات تفاقم الأوضاع بعدن !    جريمة لا تُغتفر: أب يزهق روح ابنه في إب بوحشية مستخدما الفأس!    وفاة ثلاثة أشخاص من أسرة واحدة في حادث مروري بمحافظة عمران (صور)    تقرير برلماني يكشف تنصل وزارة المالية بصنعاء عن توفير الاعتمادات المالية لطباعة الكتاب المدرسي    القبائل تُرسل رسالة قوية للحوثيين: مقتل قيادي بارز في عملية نوعية بالجوف    لحوثي يجبر أبناء الحديدة على القتال في حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل    صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء الحرب إلى 35 ألفا و386 منذ 7 أكتوبر    وزارة الحج والعمرة السعودية تطلق حملة دولية لتوعية الحجاج    حملة رقابية على المطاعم بمدينة مأرب تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية    التفاؤل رغم كآبة الواقع    الاستاذة جوهرة حمود تعزي رئيس اللجنة المركزية برحيل شقيقة    انهيار وشيك للبنوك التجارية في صنعاء.. وخبير اقتصادي يحذر: هذا ما سيحدث خلال الأيام القادمة    اسعار الفضة تصل الى أعلى مستوياتها منذ 2013    وفد اليمن يبحث مع الوكالة اليابانية تعزيز الشراكة التنموية والاقتصادية مميز    الإرياني: مليشيا الحوثي استخدمت المواقع الأثرية كمواقع عسكرية ومخازن أسلحة ومعتقلات للسياسيين    الجيش الأمريكي: لا إصابات باستهداف سفينة يونانية بصاروخ حوثي    الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد تصدر توضيحًا بشأن تحليق طائرة في سماء عدن    بمشاركة 110 دول.. أبو ظبي تحتضن غداً النسخة 37 لبطولة العالم للجودو    طائرة مدنية تحلق في اجواء عدن وتثير رعب السكان    توقيع اتفاقية بشأن تفويج الحجاج اليمنيين إلى السعودية عبر مطار صنعاء ومحافظات أخرى    أمريكا تمدد حالة الطوارئ المتعلقة باليمن للعام الثاني عشر بسبب استمرار اضطراب الأوضاع الداخلية مميز    فنانة خليجية ثريّة تدفع 8 ملايين دولار مقابل التقاط صورة مع بطل مسلسل ''المؤسس عثمان''    أثناء حفل زفاف.. حريق يلتهم منزل مواطن في إب وسط غياب أي دور للدفاع المدني    منذ أكثر من 40 يوما.. سائقو النقل الثقيل يواصلون اعتصامهم بالحديدة رفضا لممارسات المليشيات    في عيد ميلاده ال84.. فنانة مصرية تتذكر مشهدها المثير مع ''عادل إمام'' : كلت وشربت وحضنت وبوست!    حصانة القاضي عبد الوهاب قطران بين الانتهاك والتحليل    نادية يحيى تعتصم للمطالبة بحصتها من ورث والدها بعد ان اعيتها المطالبة والمتابعة    اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة    الهلال يُحافظ على سجله خالياً من الهزائم بتعادل مثير أمام النصر!    مدرب نادي رياضي بتعز يتعرض للاعتداء بعد مباراة    منظمة الشهيد جارالله عمر بصنعاء تنعي الرفيق المناضل رشاد ابوأصبع    تستضيفها باريس غداً بمشاركة 28 لاعباً ولاعبة من 15 دولة نجوم العالم يعلنون التحدي في أبوظبي إكستريم "4"    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    تدشيين بازار تسويقي لمنتجات معيلات الأسر ضمن برنامج "استلحاق تعليم الفتاة"0    اختتام التدريب المشترك على مستوى المحافظة لأعضاء اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    وصول دفعة الأمل العاشرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية الى مصر للعلاج    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    دموع "صنعاء القديمة"    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تخلفنا بشواهد لا تقبل الدحض

سامحوني، فأنا أيضاً غير ميّال للكتب السميكة والمقال الطويل، لشعور قديم عندي بأن الحشو والثرثرة من أدوات العاجز…!

لكن لأن الحديث هنا ذو شجون وسيقود حتماً إلى أن الظاهرة لاتعدو كونها مظهراً من مظاهر تخلفنا "المبرمج له"…!، وذلك لايخرج ولايشكل استثناء في السياق الحضاري العام المتردي لأمتنا... ولأن كتابة فكرة موفقة حول متطلبات النهضة ليس أسهل من سبك تحفة صناعية فنية نادرة… لذا، دعوني أنحاز لنزوتي في إيصال الفكرة والرسالة، عبر محاولة كتابية متواضعة، ربما مسترسلة بعض الشيء، بسبب إدراكي بأن الزمن المتيسر قصير… وقصير جداً.

… وقبلها، أستأذنكم في وقفة قصيرة عند شواهد لاتقبل الدحض، ولانستطيع التعالي عليها: - أليس كلّ ما ننعم به في وقتنا الحاضر، من فضل وكرامات ونتاج العلوم التطبيقية والإنتاج الصناعي؟

طالما كفكفت دموعي فرحاً وأنا انجز نموذجاً صناعياً، وينقبض صدري حزناً وأنا أتسمر أمام مشهد خلل فيه، وتتسارع أنفاسي لهفة وأنا أكتشف حلول مثيرة ونابضة.

الصناعة وبرمجياتها بكل مكوناتها تأسرني، وتهيمن على مشاعري، وتسلب مني الواقع، وتستبدله بعالم آخر مواز... أتوحد معها ومع رموزها وأنا أحد صُناعه، أتوه فيه وأنا عالم ببعض أسراره. - لقد ظننت منذ تعلقت بالهندسة والتصميم والإنتاج في عالم الصناعة أنها الوحيدة القادرة على احتوائي وإشباع طموحي، وأنني لن أخونها أبداً مع أي صنعة اُخرى، مهما بلغ سحرها وجمالها.

- لكن مسلسل الحياة غرر بي ذات يوم، واحتال على وجداني واستدرج قلبي كي اُضاجع العمل في سوق نخاسة الدولة، تلك الفاتنة الشمطاء، وبعد مشاهد مؤثرة صحوت من كابوس مزعج وأنا أصرخ: طلقها أيها الخائن…!

أزداد مع الزمن اقتناعاً بالثورة التي يمثلها الشرق الأقصى، فيما يتعلق بماهية بذرة أقصر الطرق إلى النهضة فأحزن على الوقت الضائع، فبعد أن أنزاحت عن النفس منذ عقود طويلة وطأة الغرب، بدأت استوعب حقيقة أن الطريق التي تسلكها هذه الأمة لم تكن يوماً في الاتجاه القويم.

لذلك، كثيراً ماشغلتني فكرة الإهتمام العربي الزائف بالفنون والثقافة، ربما لأن إرث الفن والثقافة التاريخي يتصل إتصالاً وثيقاً بالأنشطة الصناعية والإنتاجية والإبداعية منها، ويبدوا أن هذا الأمر أكثر إلحاحاً في الجانب التشكيلي دون غيره. - وإلاّ فما معنى أن يكون لدينا إتجاه لتخريج فنانين ومهندسين ومصممين ورسامين ونحاتين دون أن يكون لدى واحد منهم القدرة على تشكيل هيئة سنان رمح أمضى، أو سكين مطبخ مستحدثة أو منضدة شاي مبتكرة؟ - حتى لانقول أسلحة دمار شامل!

لايحتاج المرء الى عبقرية ليكتشف ان الكلام عن الثقافة والفنون عندنا بكل هزالتهما وإستخسار الإستثمار فيهما، هو مجرد قشرة خارجية، وهذه دعوة إلى القارئ كي يزيل تلك القشرة رويداً رويدا ليتكشف له الإنسان الثاوي وراءها، إنسان لاهدف له سوى البحث عن لقمة توفر له البقاء، عبر صناعة السلطة لإنسان لاهم له سوى كسب مرتب في أحسن الأحوال، والإختلاس والرشاوي في الحالات المثالية، وإخلاصه للرتابة البيروقراطية.

لم أتوقف يوماً ما عن التساؤل عن سبب هذا الرُقي العربي الزائف وعن مظاهر كلّ هذه الثورة الصاخبة على ضروتها، تلك المقتصرة على الإنتاج الغنائي المبتذل والديني الخزعبلاتي والتشكيلي السطحي دون سواه؟ - هل هو مجرّد إستسهال أو إسهال مرضي مؤقت سببه عزوف طبيعي لدى الأمّة عن المجالات التي تتطلب مجهوداً وعناء!؟ - لا أدري… فعلاً لا أدري!

الملاحظ أن رواج الكتاب التمجيدي للحاكم، والديني الغارق في الغيبيات وكتب الجن والشعوذة والرقية والمأكولات والحلويات وكل هذه الأنواع له علاقة مباشرة أيضاً بذوق النظام العربي عموماً واهتماماته الثقافية والمعرفية… طبعات فاخرة تستخدم فيها آخر تقنيات وفنيات الطباعة الحديثة تراها تملأ الرفوف وجنبات المكاتب ومعارض الكتب فلا ترى إلاّ عناوين من هذا النوع… وإذا استدار المرء للنظر في عالم وعلم تصميم الأزياء والموضة، وجد ما يغث النفس في شكل ومواصفات الحجاب الشرعي وتقنيات خياطته ولبسه، وطرق تقصير الثوب ولبس الجلباب وأساليب العناية والإهتمام بحنّاء اللحية المطلقة حتى السرة.

لأننا نتبع ما يمليه المهيمن، أكانت سلطة أم فكراً يغلب عليهما الزيف، كتبت ذات يوم: "لنتذكر أن ثمة يدٌ في الخفاء تسهم في إنشاء البنى الأساسية لإفقادنا مراكز قوتنا الكامنة في نشاطنا وطاقاتنا، هذه اليد لاتجد أفضل من تعاون الزعامات القائمة لتنفيذ مآربها… تحالف خبيث لتدريب الشعب على التخلص من آخر مجالات النشاط والعمل والإنتاج، ولنعتبر من نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا الذي قام على أساس حرمان السود من كل شروط الإنتاج، فكل مقومات البقآء تدمر حتى لايبقى أمام المواطن إلاّ أن يموت جوعاً، أو أن يموت خادماً في المعسكرات، عبر نظام يحث أبنائه على التناحر والصراع والضياع، ورجاله على التسول والإعتماد على الغير، فيفقدهم روح المبادرة والإبداع... - إنها فعلاً الحقيقة المؤلمة. فثمة يد خفية هدفها النهائي دفن الوطن العربي حياً في ترابه."

- أليس من السهولة على المرء أن يجد موسوعات كاملة غير طبية في فقه الإستحاضة والنفاس وفقه الرضاعة وغيرهم؟ - ناهيك عن مطويات ومنشورات ومجلدات دروس الوعظ والإرشاد والإفتاء، والأشرطة المسجلة جنباً إلى جنب الأقراص المدمجة، مع كمّ متزايد من كتيبات نهج السابقين والسلف الصالح عن وضعيات التبرّز والتبول وأساليب النجاسة ومبطلات الصلاة، بينما الأمر لايتعدى كيفية الوضوء، تلك التي يتعرف عليها ويفقه تفاصيلها طفل التاسعة بدون فلسفة إضافية.

تسأل ذاتك أين هي المصادر العلمية والإنسانيّة للعلوم الحية، موضوع صناعات اليوم، مثل تصميم المنتجات الصناعية والأثاث والملبوسات ولعب الأطفال وصناعة القوالب والبرامج ثلاثية الأبعاد وأستخدامات الليزر في الحفر واساليب حقن البلاستيك وتشكيل الزجاج وصهر الحديد والمعادن والتحليل الجيولوجي وإستخراج ثروات باطن الأرض والديكور والإنشاءات المدنية والعمرانية والإنتاج الفني والإعلاني ومؤثرات الصوت والضوء والصورة والمقاييس العالمية والمحلية والكتب الأساسية الأخرى مثل الرّياضيات والفيزياء والطّب والكيمياء والأحياء وعلم النّفس والفلسفة وعلوم الفضاء والكمبيوتر وغيرها، وإن وجدت بعضها فإمّا مستنسخ ومترجم ركيك لايرقى عموماً لمستوى الكتاب العلمي الحقيقي، ويكاد يقتصر على بعض أدلة إستخدام الكمبيوتر الخاصة ببرامج التشغيل وكيفية العمل عليه، ليس إلاّ…!!!

- هكذا تصبح معها المشاهد والمواقف مؤسفة، وما يؤلمني أكثر، ما اطالعه من تهافت المواطن وانحيازه الواضح لهذه الثقافة، وتهافت دور النشر وممولي طباعة هذه الكتب ومواقع الشبكة العنكبوتية، لإنتاج وضخ المزيد والمزيد منها في كلّ الأقطار إلى حد تكدسها وعدميتها، رغم علاتها وأخطارها على شبابنا ونتاج أفكار أجيالنا.

وأنا آخذ على اغلب المهتمين والمسؤولين عنهم، عدم تعمقهم في الإطلاع والإخلاص لتراث الإنتاج بشكل واع، بل بإهماله وتشويه الجانب الضروري منه جملة وتفصيلا، - وان اغترفوا من الثقافة والفنون فانهم يستقون منهما بشكل منحرف لا يضيف الى الإقتصاد شيئاً، ولا الى عملهم عمقاً... ربما ان اللعبة الحقيقية تتجلى بتسخير الثقافة والفنون في سبيل التسلية والتخدير، خدمة لأعراف السلطة وتقاليد قبضتها الفولاذية.

لأني شديد الإيمان بأن اليمن حبلى ببُناة يومها وغدها، وتزخر ببراعم يحملون في طياتهم ألق المستقبل الواعد، كنوز بشرية تعوم في العدم، وعندها أفضل بكثير من قدراتي المتواضعة ومن سبقوني ومن خلفوني… بجد، لاأريد أن اُفهم خطأ عبر توهم أنني من أصحاب الأنا ومن أواخر المبدعين الذين يملكون قيماً علمية ومن الذين باتوا فصيلة معرضة لخطر الإنقراض، - وإن كان خطر الإنقراض يهدد كل ماهو جميل في حياتنا وهو جارٍ على قدم وساق كما نراه اليوم.

لم أكن يوماً لاكاتباً ولاخطيباً، ولم يعرف عني منذ ولادة وعيي الغض، سوى حب الإبداع والإكتشاف بروح لاتصدأ، رغم الإنكسارات والهزائم والخطايا... حبٌ نضج على نار هادئة سكبتها في شراييني تجارب العاشق للعلم والعمل، بنبضه الذي يعكس حرارة الشغف بالأداء والإنجاز والمغامرة حتى في أشد اللحظات صرامة، فأكسبتها فضاءً مصبوغاً بشفق مشرق، دائم الوله بكشف الغطاء عن الجديد، وسؤالاً لايعدم الأمل في القادم، ولايتوقف عن نبش المستقبل.

لذلك لن اتوقف عن التوق لرؤية بزوغ صبح جديد، بزعامة فيها ثمة تفاصيل حنان، واثقة من قدرة بلادها لأن تكون سيدة العصور... زعامة تقع أسير عشق وطنها، تغطس في عينيه... تضرب له موعد حتمي مع القدَر وتسعى للإرتقاء به إلى مستوى النبوءة الحلمية... رائدة في تفانيها له وبالدفاع عن مستقبله... قيادة رشيدة لاتؤمن بمعسول الخرافات الخرقاء وتكرار معجزات الديكتاتور الأبلج دون جهد أو عمل... ولها علينا نصرة سلطانها - اياً كان - ذلك الذي يفهم أنوثة البلاد التي يركب عليها وهي تقاوم الزمان والمكان.

- لذا، فدعوتي بمعزل عن أي شيء، كانت وسوف تظل صوب إنتشال اليمن من مرضها العُضال، عبر إيقاظ أصوات زجل عمالها، وصخب مطارق عملها وروائح مداخنها وعفر محاريثها، وصدى انعامها، في مهمّة جليلة لإعادة نصب أحد أركان الإيمان، لأن العمل والإنتاج هما مقرونان بالإيمان ان لم يتفوقا عليه.


وكل عامٍ وأنتم بخير.

المصدر أونلاين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.