- إعداد/ علي محمد سعيد الشيباني .. إن السكان يتزايدون، لأنهم لايكفون عن التوالد بشغف لامثيل له وبما أن الإنسان كغيره من الكائنات الحية، ليس له بقاء دون أن يحصل على الغذاء.. فقد كان حري به أن يكون شغفه أكبر أن يؤمن لنفسه القوت والكساء والسكن من خلال مايبذله من جهد في خدمة الأرض والعناية بتربية الدواجن والمواشي وكل مصادر الثروة المتاحة.. ومن لم يجد الأرض للعناية بها ولا الدواجن أو المواشي لتربيتها فإن هناك مجالات أخرى لاتقل أهمية عن العناية بالأرض أو بالمواشي والدواجن.. فهناك الحرف اليدوية والأنشطة الإبداعية في مختلف المجالات الحرفية يأتي في مقدمة ذلك الخزفيات وصناعة العزف والحصير والنحت والتجارة. وقد أشتهرت بلادنا منذ قديم الزمان بصناعة الحياسي والمدر والجرار والأكواب وكيزان الماء وغير ذلك من الأواني الخزفية وقد حاولت أن أحصل على مرجع عن الخزفيات، فلم يسعفني الوقت أن أعثر على مصادر عن تاريخ الخزفيات إلا مصدر واحد في كتاب هنرى هودجز «الخزفيات». حيث اقتصر هذا الكتاب على دراسة قسمين فرعيين رئيسيين للسيراميك وهما الخزف البسيط والخزف الحجري ونتساءل ماالمقصود بالخزف؟ فيجيب الكتاب نفسه أن الخزفيات جميعها تتكون «حزئياً على الأقل» من الطين الذي تم تسخينه إلى درجة حرارة تفقده صفة الليونة عند إضافة الماء إليه، ويمكن للطينات أن تتفاوت في اللون، غير انها تكتسب اللون الأحمر الشفقي عند الحرق، وعلى الرغم من ذلك يستخدم بعض الخزافيين الطين وحده في صنع منتجاتهم وتضاف عادة بعض المعدنيات الأخرى كملطفات أو «مواد مالئة» وخليط الطين الملطف أو المادة المالئة يسمى عادة «الجسم» الخزفيات المدهونة في عصور ماقبل التاريخ في الشرق الأوسط. إن معظم خزفيات ماقبل التاريخ التي وجدت في منطقة الشرق الأوسط، كانت غير مزخرفة ورغم ذلك صنعت كميات كبيرة من الخزفيات المزخرفة، وكان أوسعها إنتشاراً الخزف المطلي ومن الآثار المتبقية نجد أن هناك تنوعاً في الأشكال حيث تتراوح من جرار وأوان بسيطة إلى أوان فخمة ومعقدة ومن زخرفة هندسية إلى تصميمات تضم أشكال حيوانات وأزهار محددة الملامح. عرف اليمنيون صناعة النسيج منذ زمن بعيد، فقد كانت السحول مشهورة بصناعة اللحاف أو البردة ويروى أن النبي صلى الله عليه وسلم قد لبس بردة يمانية صنعت في السحول كما أن البردات كانت تصنع في مناطق متعددة من تهامة في زبيد وبيت الفقيه وغيرها من المناطق، وليس هنا موضع حصر للمناطق التي كانت تصنع اللحاف والمقاطب. وإذا كانت المقاطب قد حافظت على بقائها فذلك لأن اليمنيين في مناطق كثيرة من الريف والمدن مازالوا يرتدونها خصوصاً في المناطق الساحلية مثل تهامة وعدن وحضرموت وغيرها. صناعة الخزف أشتهرت تهامة بصناعة الأواني الخزفية فقد كان الحيس التهامي الذي يصنع في حيس وزبيد وأيضاً صناعة المدر والجرار كانت مناطق كثيرة من بلادنا تتنافس في صناعتها إلى جانب صناعة الحرض التي تنحت من الحجارة أو تصنع من الطين. فما أن وجد اليمنيون صناعات أجود من صناعاتهم من الطين نفسه تصنعه الصين ويصنعه اليابانيون حتى عمدوا إلى كسر الجرار واستبدالها بأوان بلاستيكية وكسر الحياسي واستبدالها بالحيسي الصيني. وقد كان جديراً بهم أن يطوروا صناعة المدر والجرار وكل الأواني المصنوعة من الطين أو تلك التي ينحتونها من الحجارة. صناعة العزف كما أن اليمنيين كانوا في أوقات خلت من تاريخ حياتهم يهتمون بصناعة العزف وكل الأواني والفرش وأغطية الرأس التي كانوا يستخرجون مواد خامها من أشجار النخيل وقد شاهدنا أمهاتنا وجداتنا يمارسن هذه الصناعة التي انتقلت إليهن من الأجيال التي سبقتهن. الحياكة والتطريز كما كنا نشاهد إلى فترة غير بعيدة أن الكثيرات من النساء يحملن معهن مايسمى «المجوب» وهو عبارة عن زنبيل فيه عادة الخيوط التي يطرزن منها الأثواب السوداء غالباً فيبدو منظرها وهي تحمل تلك النقوش الشجرية في غاية الأناقة والجمال. الحرف اليدوية «من كتاب الله» عرف الإنسان الحرف اليدوية منذ قديم الأزمان عرفها الفينيقيون وعرفها المصريون القدامى كما عرفها اليونان والرومان وعرفها الفينيقويون والأثوريون كما عرفها السبئيون والمعينيون والحميريون ثم جاء الإسلام ليشير ويؤكد ماكانت عليه الأمم الغابرة من قوة ومنعة بسبب ماكانت في أيديهم من صناعات وحرف. فقد كان سيدنا نوح عليه السلام نجاراً يصنع السفن بأمر من عند الله يقول الله تعالى في سورة هود: وأصنع الفلك بأعيننا ويقول الله سبحانه وتعالى عن أصحاب الأيكة كما ورد في سورة الحجر: «وكانوا ينحتون من الجبال بيوتاً آمنين. وفي سورة النحل يشير القرآن الكريم إلى ماكان يصنعه الإنسان في كل العصور: «والله جعل لكم من بيوتكم سكنا وجعل لكم من جلود الانعام بيوتاً تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثاً ومتاعاً إلى حين..... والله جعل لكم مما خلق ظلالا وجعل لكم من الجبال أكنانا وجعل لكم سرابيل «مايلبس من ثياب أو دروع» تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم «الطعن في حروبكم». وفي سورة النحل نفسها يوجهنا الله سبحانه وتعالى إلى أهمية الأنعام والنحل عندما تشير الأية «66» إلى قوله تعالى وإن لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبناً خالصاً سائغاً للشاربين «أيضاً صناعة الأجبان» ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسنا..» ثم النحل يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس.. كما يشير القرآن الكريم في سورة سبأ. ولقد آتينا داود منا فضلاً ياجبال أوبى معه «رجعي معه التسبيج» والطير وألَناّ له الحديد «10» أن أعمل سابغات «دروعاً واسعة كاملة وقدر في السرد «أحكم صنعتك في نسج الدروع» واعملوا صالحاً إني بما تعملون بصير. وفي الأية «13» من سورة سبأ يقول الله تعالى: يعملون له مايشاء من محاريب «قصوراً أو مساجد» وتماثيل «صور مجسمة» وجفان «قصاع كبار» كالجواب «كالحياض العظام». وقدور راسيات «ثابتات على المواقد» اعملوا دال داود شكراً وقليل من عبادي الشكور.