تضامن حضرموت يظفر بنقاط مباراته أمام النخبة ويترقب مواجهة منافسه أهلي الغيل على صراع البطاقة الثانية    سيئون تشهد تأبين فقيد العمل الانساني والاجتماعي والخيري / محمد سالم باسعيدة    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    حضرموت هي الجنوب والجنوب حضرموت    الزنداني يلتقي بمؤسس تنظيم الاخوان حسن البنا في القاهرة وعمره 7 سنوات    حقائق سياسية إستراتيجية على الجنوبيين أن يدركوها    اليونايتد يتخطى شيفيلد برباعية وليفربول يسقط امام ايفرتون في ديربي المدينة    لغزٌ يُحير الجميع: جثة مشنوقة في شبكة باص بحضرموت!(صورة)    الضربة القاضية في الديربي.. نهاية حلم ليفربول والبريميرليغ    دعاء الحر الشديد .. ردد 5 كلمات للوقاية من جهنم وتفتح أبواب الفرج    رئيس كاك بنك يبعث برقية عزاء ومواساة لمحافظ لحج اللواء "أحمد عبدالله تركي" بوفاة نجله شايع    اليمن: حرب أم حوار؟ " البيض" يضع خيارًا ثالثًا على الطاولة!    لأول مرة.. زراعة البن في مصر وهكذا جاءت نتيجة التجارب الرسمية    عبد المجيد الزنداني.. حضور مبكر في ميادين التعليم    وحدة حماية الأراضي بعدن تُؤكد انفتاحها على جميع المواطنين.. وتدعو للتواصل لتقديم أي شكاوى أو معلومات.    الخطوط الجوية اليمنية تصدر توضيحا هاما    شبوة تتوحد: حلف أبناء القبائل يشرع برامج 2024    "صدمة في شبوة: مسلحون مجهولون يخطفون رجل أعمال بارز    البحسني يثير الجدل بعد حديثه عن "القائد الحقيقي" لتحرير ساحل حضرموت: هذا ما شاهدته بعيني!    وفاة نجل محافظ لحج: حشود غفيرة تشيع جثمان شائع التركي    إصابة مدني بانفجار لغم حوثي في ميدي غربي حجة    مليشيا الحوثي تختطف 4 من موظفي مكتب النقل بالحديدة    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    البرق بتريم يحجز بطاقة العبور للمربع بعد فوزه على الاتفاق بالحوطة في البطولة الرمضانية لكرة السلة بحضرموت    الديوان الملكي السعودي: دخول خادم الحرمين الشريفين مستشفى الملك فيصل لإجراء فحوصات روتينية    رئيس رابطة الليغا يفتح الباب للتوسع العالمي    يوكوهاما يصل لنهائي دوري أبطال آسيا    وزارة الداخلية تعلن الإطاحة بعشرات المتهمين بقضايا جنائية خلال يوم واحد    تحالف حقوقي يوثق 127 انتهاكاً جسيماً بحق الأطفال خلال 21 شهرا والمليشيات تتصدر القائمة    صحيفة مصرية تكشف عن زيارة سرية للارياني إلى إسرائيل    برشلونة يلجأ للقضاء بسبب "الهدف الشبح" في مرمى ريال مدريد    الذهب يستقر مع انحسار مخاوف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط    المهرة يواصل مشاركته الناجحة في بطولة المدن الآسيوية للشطرنج بروسيا    تحذير حوثي للأطباء من تسريب أي معلومات عن حالات مرض السرطان في صنعاء    بشرى سارة للمرضى اليمنيين الراغبين في العلاج في الهند.. فتح قسم قنصلي لإنهاء معاناتهم!!    دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم.. ردده بيقين يقضي حوائجك ويفتح الأبواب المغلقة    «كاك بنك» فرع شبوة يكرم شركتي العماري وابو سند وأولاده لشراكتهما المتميزة في صرف حوالات كاك حواله    قيادة البعث القومي تعزي الإصلاح في رحيل الشيخ الزنداني وتشيد بأدواره المشهودة    «كاك بنك» يكرم شركة المفلحي للصرافة تقديراً لشراكتها المتميزة في صرف الحوالات الصادرة عبر منتج كاك حوالة    نزوح اكثر من 50 الف اثيوبي بسبب المعارك في شمال البلاد    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    كان يدرسهم قبل 40 سنة.. وفاء نادر من معلم مصري لطلابه اليمنيين حينما عرف أنهم يتواجدون في مصر (صور)    الاعاصير والفيضانات والحد من اضرارها!!    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و183    السعودية تضع اشتراطات صارمة للسماح بدخول الحجاج إلى أراضيها هذا العام    مؤسسة دغسان تحمل أربع جهات حكومية بينها الأمن والمخابرات مسؤلية إدخال المبيدات السامة (وثائق)    دعاء مستجاب لكل شيء    من هو الشيخ عبدالمجيد الزنداني.. سيرة ذاتية    مستشار الرئيس الزبيدي: مصفاة نفط خاصة في شبوة مطلبا عادلًا وحقا مشروعا    مع الوثائق عملا بحق الرد    لماذا يشجع معظم اليمنيين فريق (البرشا)؟    الحكومة تطالب بإدانة دولية لجريمة إغراق الحوثيين مناطق سيطرتهم بالمبيدات القاتلة    لحظة يازمن    بعد الهجمة الواسعة.. مسؤول سابق يعلق على عودة الفنان حسين محب إلى صنعاء    - عاجل فنان اليمن الكبير ايواب طارش يدخل غرفة العمليات اقرا السبب    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    تصحيح التراث الشرعي (24).. ماذا فعلت المذاهب الفقهية وأتباعها؟    وزارة الأوقاف تعلن صدور أول تأشيرة لحجاج اليمن لموسم 1445ه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأطلال
نشر في الجمهورية يوم 18 - 10 - 2009


يا فؤادي لا تسأل أين الهوى
كان صرحاً من خيال فهوى
اسقني واشرب على أطلاله
وارو عني طالما الدمع روى
كيف ذاك الحب أمسى خبرا
وحديثاً من أحاديث الجوى
لست أدري حينما أستمع إلى قصيدة (الأطلال) ، تتوارد إلى ذهني صورا شتى لبعض تلك الأطلال التي ذكرت في الشعر الجاهلي ، والأمثلة أكثر من أن تحصى أو تحصر ، يكفي أن تقرأ المعلقات أو المجمهرات أو المنتقيات أو المذهبات أو غيرها من تلك القصائد الجياد حتى ترى ذلك واضحا وضوح الشمس في كبد السماء.
رغم البعد الزمني بين (إبراهيم ناجي) صاحب قصيدة الأطلال المشهورة وبين شعراء العصر الجاهلي فإن الخيط الذي يربط بينهم قوي بل شديد القوة لدرجة إننا نحن أيضا نقع تحت تأثيره ويدخلنا في مجال جذبه داخل محيط دائرته لنخضع لديناميكيته ، وهذا يدل على قوة العاطفة وصدق الإحساس ، وبالتالي تشابه التعبير والمفردات ، وسواء استعرضنا قلائد الشعر العربي القديم (المعلقات) أو غيرها من قصائد ذلك العصر فإننا بإزاء ظاهرة لا تخرج عن المألوف (حتى الآن) هي ظاهرة الوقوف على الأطلال والتي تعتبر معلماً بارزاً لا تكاد تشذ عنه قصيدة من قصائد العصر الجاهلي، والوقوف على الأطلال إنما هي وسيلة من وسائل استرجاع ذكرى الماضي التي عايشها الإنسان بأفراحها وأتراحها ، بآمالها وآلامها ..
ألم تكن هذه الأطلال سكن للأحبة الذين عاشوا هنا أياما وسنينا ثم شطَّت بهم النوى وابتعدت بهم طرق الحياة .. ؟
و قد عبر قس بن ساعده الإيادي عن ذلك بقوله :
“ ما بال الناس يذهبون و لا يرجعون ، أرضوا بالمقام فأقاموا أم تركوا هناك فناموا ؟ “
أين ذهبوا ؟
أتخيل الشاعر وهو واقف أمام الأطلال ويحث بل ويحض أصحابه على الوقوف معه ومشاركته ذكرياته وأصحابه يحاولون منعه حتى لا يزداد في التمادي في التذكر واجترار الأحزان :
وقوفا بها صحبي على مطيهم
يقولون لا تهلك أسى و تجلد
وكأني به وهو في موقفه ذاك كأنما يشاهد بانوراما لحياته على سطح شاشة سينما الطلل ..
وكأني أراه حين يتأمل الطلل يشاهد لقطات حية يتفاعل معها بخلجات فؤاده و تعبيرات وجهه وبانشغال فكره ..
إذ ذاك لا تلبث العين إلا أن تشارك في هذا الموقف بدموع .. وأي دموع ؟
دموع هوامل هواطل
وأي عبرة بل أي آهات مكتومة تضطرم في الصدر قد تجد لها منفذا وقد تغوص في أعماق نفس تحترق .
وهل تنفع الذكرى ؟
( فما البكاء على الأشباح والصور ) ؟
لكنها العاطفة الجياشة والحس بالوجود الإنساني والتفاعل الخلاق بين مدركات محسوسة تحمل في مضامينها صوراً غير مرئية وغير مسموعة تلهم أولئك الذين هم بحاجة ماسّة إلى مفتاح بل إلى فتيل ليفجِّرَ طاقات الإبداع الكامنة في نفوسهم ، فتظهر القصيدة ، وتظهر التجربة الإنسانية في أعلى مستوى لها من الرقي والإبهار متوشحة بالجمال والجلال .
الوقوف على الأطلال وإن كان البعض ينظر إليه على أنه صورة قديمة عفى عليها الزمن إلا أنها ما زالت راسخة في أذهانناكرسوخ الطود لكن بصور شتى وبأشكال متعددة.
ألا نذهب إلى الأطلال المتمثلة في (المتاحف) ونأخذ معنا أطفالنا لنغرس في أذهانهم بصفة غير مباشرة الوقوف على الأطلال؟
ألا نتذكر بيوتنا القديمة .. مراتع الطفولة و مرابع الصبا ؟
ألا نتذكر يوم كنا و كنا .. ؟
ألم نستعد يوما ذكرياتنا من مكامنها الدفينة حينما نلمح بيتاً قديماً أو حتى سيارة قديمة لنبدأ في مسح غبار النسيان الذي تراكم بفعل الزمن ؟!
ألم يحِّول (ابراهيم ناجي) الأطلال من أطلال مادية إلى أطلال معنوية ؟!
ليست الأطلال فقط تلك الأبنية المتهدِّمة التي عفاها الزمن وحولها إلى ما يشبه قول ( طرفة ابن العبد ) :
لخولة أطلال ببرقة ثهمد
تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
أو كقول ( زهير بن أبي سلمى )
ديار لها بالرقمتين كأنها
مراجيع وشم في نواشر معصم
لكنها
قد تكون أطلال جسم محب لم يجد من حبيبه إلا الهجر والصد لا يزيده التذكر إلا تعمقا في الحب والود ..
قد تكون أطلال كلمة حب من محب قيلت وما زالت آثارها في النفس تلوح كباقي الوشم تتزاد رسوخاً بالتذكر ..
قد تكون .. وقد تكون ..
الأطلال
علامة بارزة في حياتنا النفسية والشعورية لا نستطيع بأي حال من الأحوال تجاهلها أو التخلي عنها حتى لو أقنعنا أنفسنا بعكس ذلك فهي جزء طبيعي من تركيبتنا البشرية ، ترتبط بمن نحب ، ولم أعثر بشعر أطلال تبتعد عن المجال وتتنكب عن الطريق ، فالطلل يذكر دائما بالحبيب ، و قد لا يكفي مجرد التذكر وإطلاق الآهات بل قد يزيد و يتحَّول إلى فعل مؤثر ، ألم يقل الشاعر :
أمر على الديار ديار ليلى
أقبل ذا الجدار وذا الجدارا
وما حب الديار شغفن قلبي
ولكن حب من سكن الديارا
أو كما قال ( امرؤ القيس ) :
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل
بسقط اللّوى بين الدخول فحومل
الأطلال غداً ..
يعيش كثير من الناس هذه الأيام في شقق وعمارات شاهقة
أتكون لهم طلل للوقوف عليها كعاداتنا القديمة ؟.. أم يكتفون بالوقوف على أطلال قديمة كأبراج ايفل و بيزا وأهرامات مصر؟.. أم يعتمدون على قراءات شعر الأطلال في الأنترنت و يكون التخيل هو حصان المضمار ؟
الإطار العام
وأخرج من الخاص إلى الإطار العام :
ماضينا كان مشرقاً .. كان مشرفا
كنا سادة الدنيا وقادة العالم في مختلف الميادين
كان علماؤنا للعلم منارات
كانت بلادنا بلاد الأمن والخيرات
وأصبحنا
أمة إسلامية متشرذمة
وشعوب بائسة تغالب اليأس
وأعداء حشدوا طاقات لا تقاس
في حالنا هذه :
هل ينفع التذكر واسترجاع الماضي الجميل بأطيافه و أحلامه وأمجاده ؟
ألا يزيد تذكر الماضي المشرق من آلام الحاضر وقسوة الواقع ؟
ألا تزيد من احباطات الليل المظلم الذي نكابد ؟
ألا تزيد من طول النفق الذي لا نعلم متى ينتهي ؟
ألم يقل (ابن عبدون ) :
الدهر يفجع بعد العين بالأثر
فما البكاء على الأشباح والصور
بلى
وقال أيضا :
ويل أمه من طلوب الثأر مدركه
منهم بأسد سراة في الوغى صبر
يرجو عسى وله في أختها أمل
و الدهر ذو عُقَبٍ شتى وذو غِيَر
فما أجمل الذكرى إذا كانت سببا دافعاً بنا إلى الأمام ..
ما أجمل الذكرى إذا كانت مناط آمالنا على عقد العزم إلى العودة إلى ذلك التاريخ المجيد ..
ما أجمل الذكرى إذا كانت تفتح أعيننا على سبل استرجاع عهد مشرق مضى
وما أتعسها من ذكرى إذا كانت مأوى لكل نحيب وعويل و إطلاق التنهيد
وما أتعسها من ذكرى إذا كانت مجرد استعراض لصور مضت تترى ولم تحرك فينا ساكنا ولم تلهب فينا إحساسا ..
وما أتعسها من ذكرى إذا كانت فقط للذكرى واستدراراً للعبرات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.