يقول الشاعر : المحبة ولاشي في المحبة لوم *** حبيبي لذكرته مايجي لي نوم ونقول نحن :الكهرباء ولاشي في الكهرباء لوم *** الكهرباء لوذهبت أبعدت عننا النوم في جميع بلدان العالم لم تعد الكهرباء مشكلة من مشاكل هذه البلدان حتى في شدة الظروف وذروة حرارة الجو ، ففي عاصمة المملكة العربية السعودية ( الرياض ) التي تميزت عن غيرها من المدن بحرارة جوها ،بل ووصول درجة الحرارة ألى مايعرف بحالة ( سموم الجو والكهر الحراري ) ، وبالرغم من جوها الحار المستمر خلال العام ، ألا أن ( الكهرباء ) ظلت ( صامدة ) فيها ، بل ومحافظة على شخصيتها ، وأداء وظيفتها ، وتقديم خدماتها للمواطنين بدون أنقطاع حتى ولو للحظة من الزمن ، أقول هذه الحقيقة لأنني عشتها بنفسي ، وعشت سموم جوها وكهرها الذي لايحتمل ولا يطاق . والواقع أن لكل مشكلة حل ،كما هو الحال لكل سؤال جواب ،ولكل داء دواء ،فالمريض الذي لايهتم أهله والمسؤولون عنه ، وولاة أمره بالاهتمام بعلاجه ، والمتابعة المستمرة في ذلك العلاج ، يظل مريضا على مدى الدهر ، لأنه تم رميه في سلة المهملات واللامبالاة ، فالناس بدون ( كهرباء ) يكون حالهم تماما ( كالمريض ) بدون علاج ،(فإذا عرف السبب ،بطل العجب ) ،فمنغصات ( الكهرباء ) في حضرموت وفي كل مدنها تزداد كل يوم ( سوءا ) ،وتصل ألى ذروتها مع ارتفاع درجة الحرارة الذي لم يعد ( عذرا مباشرا ) لأولئك المسؤولين عن حياة الناس ، وتوفير كل متطلبات حياتهم الضرورية اللازمة ،والكهرباء أحد أعمدتها الأساسية ،ومما يجعل علامات الاستفهام والتعجب تظل مستمرة في الوقوف بشموخ أمام هذه المعضلة والتي عجز (مسؤولو المحافظة ) عن وضع الحل النهائي لاستئصالها من جذورها ، وأبعاد شبح خطرها على حياة الناس ، وتدمير ممتلكاتهم ( الكهربائية ) ليزيدوهم بتجاهلهم سوءا فوق سوء ، مما يؤكد بهذه الحالة المؤلمة ، حكمة الشاعر الجنوبي الحضرمي الراحل ( سعيد باحريز ) بقوله : نخلة ماتعشي الضيف *** قعرها ماتخليها وصراحة فهذه الكهرباء ماتنفعنا بل كانت سببا مباشرا في تدمير حياتنا وممتلكاتنا ( الكهربائية ) ،فلابد من قعرها من جذورها ،وإحلال كهرباء جديدة محلها من إيرادات فواتيرنا التي نسددها شهريا ،والتي للأسف تذهب ألى (صنعاء ) لتؤكد بما لايدع مجالا للشك على قمة وذروة ( المركزية ) ،وأيضا لتؤكد على ( تهميش ) مكانة ودور ( السلطة المحلية ) في التصرف في حل قضايا الناس الشرعية ،ووفقا وصلاحياتهم السلطوية والقانونية المخولة لهم دستوريا ( قولا لا فعلا ) على أرض الواقع ، فاستمرار الكهرباء بهذه الوضعية المؤلمة للناس ،وليس لمن هم مسؤولون عليهم (غصبا ) ،والذين لايعانون وأسرهم مايعانيه ( المواطنون ) عامة ، والذين يحظون بأمتيازات سلطوية لايحلمون أن يشاهدوها في ( أحلامهم ) كالسيارات الفارهة ، والأراضي الشاسعة ، والقصور الشاهقة ، والمولدات الكهربائية الكبيرة ( الصامتة ) ، والكنوز المالية والذهبية الغير خافية ، وهم للأسف الشديد يتفرجون على كل أحوالنا المؤلمة في شتى مناحي حياتنا ولا يحركون ساكنا ،والتي يرثى لنا فيها ( العدو قبل الصديق ) ،فلم تعد ( الكهرباء) فقط علينا ( ممنوعة ) ، بل صارت كل حقوقنا الشرعية علينا ( ممنوعة ) أيضا ،فالأمن والأمان والوظيفة ، وحصولنا على أراضينا واستلام وثائقها ، وأيضا حتى مقابلة المسؤولين والمدراء العموم في يومهم المحدد كل تلك الحقوق الشرعية لمواطني ( الجنوب ) و(حضرموت ) صارت ( ممنوعة ومغلقة أمام المواطن ) فمكتب (تربية وتعليم حضرموت الساحل ) قد صار على أرض الواقع ( معسكرا وثكنة عسكرية )خارجيا وداخليا لحماية (أبن عبدون ) ،ومشكلة خطيرة أمام أولئك التربويين والمعلمين الذين أحترمهم وقدرهم أفضل تقدير الشاعر المصري ( أمير الشعراء ) أحمد شوقي قائلا : قم للمعلم ووفه ( التبجيلا ) *** كاد المعلم أن يكون ( رسولا ) والحقيقة أن هذا ( الرسول التربوي ) يمنع من مقابلة مديره العام بسبب ( عسكرة التربية العبد ونية ) المرفوضة ( تربويا ) ، كما هوا لحال في منعه في حصوله على توظيف ( أحد أبنائه ) بعد أن أفنى (35 عاما ) من عمره في تربية وتعليم ( كوادر المحافظة والمجتمع ) ، بينما أثبت الواقع توظيف آخرين لاعلاقة لهم بالتربية والتعليم ،ومنهم من تجاوز (الأجلات كلها ) وليس أحد الأجلين ، ( وماخفي كان أعظم ) والقادم أيها المسؤولون عن 0 منع ( حقوقنا الشرعية )لم ولن يكن ( أرحم ) ، فمسلسل ( الممنوع ) في حضرموت أيضا يتجلى في ذروة صوره في ( مكتب أراضي وعقار الدولة ) الذي هو الآخر صار ممنوعا أمام المواطن بسبب تحويله ألى ( ثكنة عسكرية ) مرفوضة كل الرفض ( الشعبي ) ،منذ تأسيسه ،وتعيين أول مدير عليه ( محمد المطري ) المفروض على حضرموت عبر بوابة ( صنعاء ) ومركزيتها المرفوضة جنوبيا وحضرميا ،ووصولا بتعيين مدير قادم ألينا من( لحج الخضيرة ) عبر بوابة ( حكومة النفاق ) ،فماكان ممنوعا ماضيا بعد حرب 1994م جنوبيا ظل ممنوعا ألى يومنا ، فلا أراضي تصرف لمن يستحقها من أبناء ( حضرموت ) ،ولا معاملاتهم تنجز،ولا( وثائق أراضيهم الشرعية ) تصرف ، ولا أوامر المحافظ تنفذ ،وخلاصة القول وبكل صراحة ظلت ومابرحت كل حقوقنا الجنوبية عامة ، والحضرمية خاصة ( ممنوعة كل المنع ) ،والكل يتفرج على تلك المسرحية الهزلية التي عنوانها : (( زيدوني ظلما ، ونهبا لخيراتي ، ومنعا لحقوقي ،وطمسا لآدميتي )،حتى أعضاء مجلس النواب بل( الخراب )،والمجالس المحلية بل( المصدية ) لايحركون ساكنا في قضايانا ( المؤلمة ) والتي يعرفها القاصي قبل الداني ،ولا يحترمون قسمهم ويمينهم أمام الخالق قبل المخلوق ،والذي عن طريقه ( الخداعي ) وصلوا الى أعلى المناصب ، ونالوا أفضل الامتيازات ،وأقول بلساني لهم ونيابة عن كل الجنوبيين : لاني بنايم ولاني بصاحي *** كهربتكم دمرت ( حياتي ) أفسدت ( آلاتي ) ياسلطة (حضرموت ) قد طال صدك *** ولا غيرك يتحمل كل معاناتي حكمك في الواقع مارحمني *** ومنعك لحقوقي جمد في الشرايين دمي وتركتني مع الأماني أحلم قولابلا عمل *** لا مجالسكم نفعتني ولانوا به معي عمل حتى(مجانيننا ) القتل عليهم حصل *** من عسكر لايميزون الثوم عن البصل حسيبك ل( علام الغيوب ) يامدمر حياتي *** من كثر ظلمك أنتظر من العادل ماهو آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآتييييييييييييييييي * ** في الدنيا قبل يوم الممات تي