عندما كنت طالبة في الجامعة قبل سنوات ليست طويلة قلت لأحد المثقفين - الذي كنت أظن أنني سألتمس منه تشجيعا - أنني أكتب خواطر، وأنني بدأت انشر بعض ما أكتب، فنصحني بعدم النشر، ولما استغربت منه هذا الرد، قال لي: إن مثقفينا جهلة، فاستغربت أكثر فقال لي: أنا أخالط شرائح مختلفة من الناس، على اختلاف توجهاتهم أي متشددين أو منفتحين، وعندما يٌذكر اسم امرأة أمامهم يتغير حالهم، فلا أحد يجرؤ أن يذكر اسم فلانة أمام قريب لها خوفا من أن تثور ثورته لمجرد ذكر اسمها حتى لو ذكرها بخير، كونه يدخل في باب المحرمات الاجتماعية. لم أصدقه طبعا، وقلت أن هذه الأفكار قد لا توجد إلا في رأسه هو، وبعد فترة نشرت مقالا- بعد تخرجي مباشرة - أسميته “تعز أترفضيني لأني امرأة” ونُشر في الجمهورية وكان العنوان لافتا للقراء على ما يبدو، وإذا بأحدهم يرسل لي مع أحد أقاربي بألا أنشر كتاباتي للسبب ذاته. وبعد فترة أعجبت بقلم كاتبة، ولما سألت عن اسمها كاملا لم أجد أكثر من اسما ولقب لا يوحي بالانتماء لمنطقة معينة بل هو تمويه، فظللت أسأل إلى أن عرفت من تكون، واستفسرت ما الذي يجعلها تخفي اسمها وهي كاتبة جادة، فقيل لي لو قرأ والدها اسمها بالصحف لأقام الدنيا عليها بل قالت إحدى المقربات لها: لو عرف لقتلها، مع أنني لا أعتقد أن يصل الجهل إلى هذا الحد، لكن الواقع يثبت إلى اللحظة التي أكتب فيها هذه السطور أنها ما زالت تعاني من هذه المشكلة الاجتماعية التي تحرم عليها كتابة اسمها الحقيقي، كونها ما زالت تكتب باسمها المستعار. وقريبا قالت لي إحدى الكاتبات أنها بدأت تكتب باسم مستعار قبل عشر سنوات، ولم تكتب باسمها الحقيقي إلا في هذه السنة، ولما سألتها عن السبب أجابت: لي أسبابي الخاصة، ولم أستبعد السبب نفسه، إذ لا يوجد أي شخص في الدنيا يريد أن ينشر أفكاره وهو متخبئ وراء ستار إلا إذا كان هناك ما يجبره على ذلك. ويبدو أن انتشار عورة الاسم انتقل بالمجاورة، من كون المرأة في نظر الكثيرين فتنة، وصوتها عورة، وووو إلى أن أصبح اسمها عورة، فأصبح الرجل لا يفصح باسم زوجته، وإنما يقول عائلة فلان، وأصبحت المرأة مقتنعة بذلك، وهي الموظفة في مختلف الدوائر الحكومية، فإذا ذهبت إلى طبيب أو حتى طبيبة وسُئلت عن اسمها تقول عائلة فلان. وقد تحدث كارثة عند بعض الأشخاص لو حدث أن أحدا نطق اسم زوجته – وهي مُدرسة – أمام الآخرين، مع أن كل الكشوفات الحكومية لا تعترف إلا بالاسم، والأهم من ذلك كله فإن هناك سورة في القرآن باسم النساء، وسورة محددة باسم صريح هي سورة “مريم”. وفي صحيح البخاري حديث رقم 4358 - حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ أَخْبَرَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ عَنْ أَبِى عُثْمَانَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - بَعَثَ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ عَلَى جَيْشِ ذَاتِ السَّلاَسِلِ قَالَ فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ أَىُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَيْكَ قَالَ «عَائِشَةُ». قُلْتُ مِنَ الرِّجَالِ قَالَ «أَبُوهَا». قُلْتُ ثُمَّ مَنْ قَالَ «عُمَرُ». فَعَدَّ رِجَالاً فَسَكَتُّ مَخَافَةَ أَنْ يَجْعَلَنِى فِى آخِرِهِمْ. لا حظوا كيف أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ذكر اسم عائشة عليها السلام، ولم يخجل من ذكر اسمها، وكنى عن اسم أبيها، فما بالنا نحرم كل شيء، ونعقد كل شيء، ثم نبرر ذلك بأننا نطلق على الأخت: كريمتي، عائلتي، الأكارم، وأسماء أخرى يقصد بها تكريم المرأة وهي كذلك عند البعض، ولكنها عند البعض الآخرليست سوى إحساس بالخجل من ذكر اسم الأنثى سواء كانت أما أما أم أختا، ويشعر بخجل أكبر إذا رأى اسمها مكتوبا في صحيفة، فما بالكم عندما تعبر عن رأيها في مختلف الصحف، إنها الطامة الكبرى عندهم، وحتى هنا قد نجد من يبرر لهؤلاء البعض الذين يشعرون بالخجل من اسم المرأة، ولكنني أقول لهم اتقوا الله، فكم هي المرات التي أردت أن أسأل عن زميلة من أخيها كونه زميل دراسة أو عمل فإذا به يتصبب عرقا وكأنني سألته عن سوأة.