يرى الكاتب الفلسطيني عدنان سليم أبو هليل أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وحزبه ومن يشايعهم يتوهمون أنهم في مأمن من الربيع العربي ، ومن وجهة نظر الكاتب السعودي عبد الاله بن سعود السعدون فان الوضع الفوضوي السياسي والأمني الذي تعيشه بغداد حالياً هو ثمرة أيدلوجية الديمقراطية الطائفية ،غير ان الكاتب العراقي عبد المنعم الاعسم لايذهب على النحو الذي يفسر فيه الكاتبان (الازمة) في العراق، فليس غير (الضبابية) تعتري المشهد لتتعذر معها الرؤية الصحية. يعتبر كاتبان عربيان أفاضا في تناول الشأن العراق في مقالين، ما يجري من مظاهرات واحتجاجات في بعض مدن العراق، "ربيعا "، يحمل في سماته وعوامله الكثير من الاسباب التي ادت الى الانتفاضات والثورات في الدول الاخرى. ففي مقال له في صحيفة (الشرق) القطرية يشير المحلل الاقتصادي الفلسطيني، عدنان سليم أبو هليل الى ان " رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وحزبه ومن يشايعهم يتوهمون أنهم في مأمن من الربيع العربي ؛ ربما لأن لهم حجما وثقلا من دعم طائفي كبير يتمتعون به في الشارع والبرلمان فيوهمهم ذلك بأنهم في مأمن من السقوط على طريقة الثورات العربية أو بالديمقراطية والانتخابات". فيما لا يعتبر عبد الاله بن سعود السعدون في مقال له في صحيفة ( الجزيرة ) السعودية هذا الرفض والسخط الشعبي ضد حكومة المنطقة الخضراء مفاجئا، بل هي " نتيجة تراكمات سلبية ضد مصلحة الشعب العراقي الصابر الذي عاش أكثره منذ الغزو الإنكلو/أمريكي وبدعم إيراني حالات قاسية من التهميش والاضطهاد والحرمان من أبسط الحقوق المدنية واحتكار السلطة والمصالح الاقتصادية والنفعية لمجموعة تنضوي تحت مظلة تكتلات حزبية مذهبية تشكل مكوناته التحالف الوطني الشيعي، أما بقية الكتل السياسية فيخطط لها محاولات الإسقاط السياسي وتهديد توحدها بانقسامات تنظيمية تفكك تشكيلاتها السياسية بطريقة الإغراء المادي والوظيفي". السطوة الإيرانية والحماية الأمريكية ويذهب أبو هليل في رأيه الى ان " الارتكاز الى السطوة الإيرانية المتغلغلة في الحالة العراقية والاعتماد على الحماية الأمريكية و(استشعارهم) بقوة التحالف معها وما ترتب على ذلك من قوة التواجد في الجيش والأجهزة الأمنية وإرهاب الخصوم يوهم (المالكي وحزبه)، أن لا أحد يستطيع منازلتهم طائفيا أو سياسيا أو عسكريا". و يعتقد أبو هليل ان هناك "احتقار للمكون السني خصوصا وتحديدا على مستوى العملية السياسية داخليا وعلى مستوى صورة نظام الحكم وعلاقاته الإقليمية والدولية". ومما شجع على ذلك بحسب الكاتب " خفوت الروح الطائفية عند أهل السنة وما يتراءى في الظاهر من التجانس والتكامل الاجتماعي داخل البنية الوطنية طيلة عقود مضت يجعلهم يظنون أنهم في غفلة من التاريخ صار متاحا لهم ما كان ممنوعا لمئات السنين دون ضجة أو مقاومة تذكر.. وربما وربما". توازن العلاقة وأحد الصورة التي يعرضها الكاتب وهو يخوض في ( طائفية ) الحكم، كما يعتقد " عدم توازن العلاقة بإيران وحزب الله والنظام السوري في مقابل العلاقة بالمنظومة العربية والإقليمية، ورأيناه في كيفية ونوعية إدارته للحكم وارتكازه على طائفته خصوصا في الوظائف العامة وأجهزة الأمن والجيش، ورأيناه في استهدافه لمناطق السنة ورموزهم وشخصياتهم ورجالهم ونسائهم حتى لم يسلم من ذلك شركاؤه في العملية السياسية كالهاشمي والعيساوي.. كما رأيناه في موقفه تهريبه أموال العراق وبتروله وفي الفواتير الطائفية التي يدفعها لإيرانوسوريا وروسيا.. ولعلنا لم ننس بعد تعليقات المالكي على مظاهرات واحتجاجات محافظات الأنبار والموصل وصلاح الدين التي لم يجد في كل حكمته الدبلوماسية وخبراته اللغوية ما يصفها به إلا ( الارتزاق بمائة دولار) وأنها مظاهرات (حقيرة ووسخة ) وإلا وصف المحتجين بالغوغاء وأعداء العملية السياسية والتنظيمات المسلحة والجماعات الإرهابية وأزلام النظام السابق". ويلخص ابو هليل افكاره في سياق عرضه للموضوع في ثلاث نقاط : - الحالة العراقية صارت قاب قوسين أو أدنى أن تلحق بحالات أخرى للأسف انساقت إلى التصعيد الطائفي في منطقتنا.. - الشيعة حققوا انتصارات منذ الثورة على الشاه وحرب الثماني سنوات مع صدام ثم إسقاطه والوصول للحكم في أكثر من بلد ما جعل المالكي كما النظم في إيرانوسوريا ومعهم حزب الله اللبناني يحسون بأنهم قادرون على حسم كل مسائل الخلاف مع أهل السنة والثارات المتأخرة والمنتظرة التي يحدثون بها أنفسهم ويربون عليها أجيالهم ليل نهار منذ ألف وأربعمائة سنة.. فأعلنوا ما كان دائما تقية ومداراة وجاهروا بما كان مخبوءا من أحكام مذهبية خاصة جدا وعدائية جدا فخربوا الكثير من العلاقات مع الجوار.. في حين أن الأصوب كان في أن يزيدوا مطامنة وتواضعا ومجاملة للسنة وأن يتذكروا أن لكل نصر من تلك الانتصارات معادلاته ومتغيراته التي لا تحسم دائما بغفلة أهل السنة عن النوازع الطائفية ولا بالارتكان على احتلال أجنبي كالأمريكي مثلا". - السيد المالكي كان أعلن عشرات المرات أنه لن يتدخل في شأن أحد. و ما فاجأنا هو أن المالكي وخلافا لما تعهد به عشرات المرات خرج عن حدود العراق ولكن ليس للقيام بدور وطني وقومي وإسلامي في الصراع الاستراتيجي للأمة ولكن لدعم نظام بشار أسد الطائفي البغيض المأفون الذي يدمر سوريا ويقتل شعبها ويهتك أعراض حرائرها". ويختتم ابو هليل مقاله بالتاكيد على ان "أهل السنة بجملتهم لم يفطنوا بعد للصراع الطائفي ولم يغرقوا بعد في الفتنة المذهبية ؛ ولكنها الشرارة التي إن انطلقت فلن ينجو منها أحد ولن يقر قرار لا لمشروع شيعي ولا سني ولا لدول ولا لأحزاب حتى تأكل الأخضر واليابس". ما خلّفه بريمر ومن وجهة نظر عبد الاله بن سعود السعدون فان الوضع الفوضوي السياسي والأمني الذي تعيشه بغداد حالياً جاء "ثمرة مسموعة لما بذره السفير بريمر المندوب السامي للاحتلال الإنكلو/أمريكي من ترسيخ أيدلوجية الديمقراطية الطائفية بتشكيل مجلس الحكم الأول من مكونات طائفية وعرقية ويتندر العراقيون لوضع الرفيق حميد مجيد سكرتير الحزب الشيوعي العراقي في خانة حصة المذهب الشيعي في مجلس الحكم الطائفي". ويتهم السعدون في مقاله (نظام المنطقة الخضراء) بمحاولة إلصاق "صفة الطائفية على التظاهرات الشعبية ويحاول التقليل من تأثيرها الشعبي إلا أن اتساع محيط انتشارها حتى دخل ساحات بغداد وبابل والبصرة وذي قار أخاف النظام الحاكم وسهّل الطريق نحو ظهور تشكيلات مسلحة مذهبية كحركة حزب الله ودعوة أمينه العام واثق البطاط لإنشاء جيش المختار الذي سيقتل كل مواطن يعارض الحكومة الحالية وبدأ في جرائم الاغتيال بمنطقة السيدية القريبة من بغداد". ويستطرد السعدون " أي شرارة طائفية ستحيل المشهد العراقي إلى حريق شامل يبدأ وينتهي في المنطقة الخضراء وينهي النظام الحاكم الطائفي". ويتوقع السعدون أن " محاولات تجاهل مطالب الشعب العراقي سيؤدي إلى غليان الشعب وانفجاره سيحول وحدة البلاد الوطنية إلى مكونات جغرافية مذهبية وفوضى أمنية دموية تحقق الهدف الأساسي لديمقراطية بريمر الطائفية". ضبابية المشهد غير ان الكاتب العراقي عبد المنعم الاعسم لايذهب على النحو الذي يفسر فيه الكاتبان (الازمة) في العراق، فليس غير (الضبابية) تعتري المشهد لتتعذر معها الرؤية الصحية، حيث يفيد في مقال له نشرته صحيفة (الاتحاد) العراقية "ضاع منا في سوق الازمة الكثير من الوقت والدماء والماء، عدا عما ضاع من سمعة الملعب واللاعبين، غير ان الامر المحزن اننا أضعنا شهية البحث عن الناقل عن الشاهد عن البائع عن الزبون عن الضحية عن الجلاد، بمقابل شائعات لا نميز خلالها الحقيقة عن الخيال ". ويحكم فكرته بالقول " في هذا السوق صار الكثير من الكذابين يملكون منافذ مؤثرة تسعى الى خداع الجمهور، وتسويق المنتوج المغشوش من غير رقيب ولا حسيب. يحيطوننا من كل جانب، ويحاصروننا من كل صوب، ولا يتورعون عن عرض انفسهم كضحايا للفساد والفرص.. فيما فاسدون حتى النخاع، وأصحاب فرص فاضت عن حاجتهم وصاروا يتبرعون بها للمتسولين على أبوابهم".