عابر سبيل – هو أسم لكتاب صدر مؤخرا عن مكتب الثقافة بمحافظة حضرموت لمؤلفة الدكتور عبدالله سعيد الجعيدي والذي تشرفت بأن خصني بنسخة منه زينها بكلمة إهداء جميلة كتبها على الصفحة الأولى من هذا الكتاب الذي يأتي كحلقة ثانية في سلسلة حلقاته ( المكلاوية ) نسبة إلى مدينة المكلا التي ينتمي إليها ولا يخفي حبه لها مثل كثيرون ممن ولدوا وعاشوا فيها كذلك القادمون إليها من كل أنحاء اليمن والعالم والذين سرعان ما يستوعبون ثقافتها ويتفاعلون معها ليصبحون جزءا من نسيجها الاجتماعي يتأثرون بطبيعة الحياة فيها ويؤثرون. وقد سبق وان صدر للكاتب كتاب في نفس الاتجاه بعنوان ( أوراق مكلاوية ) كان بمثابة الحلقة الأولى في مكلاويات (الجعيدي ) ولا يزال القارئ ينتظر منه أوراقا أخرى وكتب جديدة تعرف الجيل الحديث بعادات وتقاليد المكلا القديمة وتضع أمام الباحثين في علم الإجماع و الأنثروبيولوجيا والفولكلور مادة نفيسة عن التاريخ الاجتماعي لهذه المدينة الهادئة الجميلة . في مدينة المكلا ولد الكاتب وترعرع .. لعب في شوارعها , تعلم في مدارسها , وخلال مراحل عمره ألتزم لعاداتها وتقاليدها وأعرافها والقوانين التي كانت سائدة في كل مرحلة من مراحلها حيث ارتبطت كل مرحلة عمرية من حياته ببعض تاريخ مدينته وامتزجت سيرته الذاتية بحكاياتها حتى أصبح حديثه عنها هو في الأصل حديث عن ذاته والعكس وهو جانب اجتماعي هام تتجلى من خلاله سمات الشخصية الحضرمية وبالذات المكلاوية التي رسم ملامحها في كتابه ( عابر سبيل ) الذي أتت مادته حصيلة خبرات حياتية متراكمة ونتائج معاناة عملية طويلة . فشخصية الدكتور الجعيدي نموذج للشخصية الحضرمية المكلاوية المكافحة – فقد عرفته منذ سنوات الدراسة الجامعية كان يدرس التاريخ وكنت أدرس الفلسفة وقد كان يسبقني بعام وبرغم اختلاف التخصص وسنوات الدراسة إلا أن هناك محاضرة كانت تجمعنا أسبوعيا هي ( فلسفة التاريخ ) وفيها تعززت المعرفة . و بعد إكمال الجامعة ترحلنا بين المديريات وتنقلنا بين المدارس معلمين فيها لنلتقي ثانية بعد سنوات التنقل والترحال في ثانوية أبي بكر بن شهاب حيث وقد عرج الكاتب على تجربته تلك في هذا الكتاب تحت عنوان ( من يوميات مدرس في الأرياف ). أردت أن أصل من خلال هذا الاستعراض التاريخي الشخصي إلى أني أعرف الرجل حق المعرفة وارى أن هناك ضرورة للإفصاح عن ذلك لكون أن ما بين دفتي هذا الكتاب هو ما يشبه السيرة الذاتية للكاتب والتي لم تأت بمعزل عما أراد تقديمه عن مدينته وقد أصبحت جزءا منه كما هو جزءا منها . هو شخص عصامي طيب القلب نقي المعدن لديه طموح لا ينتهي يحدد أهدافه بعناية ويرسم طريقه إليها في خطوط مستقيمة وان طالت عليه فهو لا يفضل الخطوط المتعرجة فأن لم يجد خط مستقيم يوصله لهدفه راح يرسمه بنفسه حتى وان كلفه مزيدا من الجهد والمال وقد وقفت على رسمه لخط الماجستير حين كان لا يزال معلما في ثانوية بن شهاب ..كذلك من سماته إنه مبدئي يطيل الرؤية فيما يريد أن يقدم عليه وبالتالي فهو لا يجيد القفز من أقصى اليمين إلي أقصى الشمال والعكس لهذا لم تسجل عليه مواقف متناقضة من التطورات السياسية الجارية اليوم وهذا ليس بالجديد عليه فتأخير تعينه في المكان المناسب لعشر سنوات اعده نتيجة طبيعية لتلك السمات الشخصية في مرحلة كانت معظم خطوطها متعرجة وبعض مراتبها العلمية تحتاج إلى قفزات سياسية . أما عودته إلى الجامعة مرة أخرى معلما فيها بعد أن حرم منها فهذا لإصراره وجهوده التي تعد من سمات شخصيته حيث أن كثير مثله لم يشفع لهم تفوقهم الدراسي عن تقصيرهم الأيديولوجي ليكونوا معيدين في الجامعة وهنا لا أقلل من مستويات من تم تعيينهم كمعيدين في تلك المرحلة لأن كثيرا منهم كان متفوقا في تعليمه وهو جديرا بالتعيين ولكنه في ذات الوقت كان مستوعبا لمتطلبات المرحلة فاستطاع أن يمسك بالعصا من الوسط كما يقال . عندما تأطر أيديولوجيا . لم يكن ذاك عيبهم بل هو عيب المرحلة وعيب من لا يزال يشترطه ويقدمه على إمكانات الفرد العلمية والإبداعية أو من لازال يمارسه بالقفز بين التيارات السياسية تماشيا مع كل مرحلة ليكون على مقربة من سيدها طمعا في مساعدته على ترتيب أوراقه ناسيا أن للتاريخ ذاكرة وللآخرين من الوعي ما يمكنهم من التمييز بين أقوال الفرد وأفعاله بعد كل منعطف سياسي وما أكثرها في بلادنا وعلى ذلك فالناس هنا يقتربون منه ويبتعدون أما الدكتور الجعيدي فلا خيار أمامك إلا أن تقترب منه . لم يكن الكاتب في كتابه هذا عابر سبيل مثلما عنونه بل كان مقيما في المكان وفي الزمان الذي نقل أحداثه بعد أن رصدها بالمعايشة لذلك فقد خلت موضوعات الكتاب من النقل عن فلان وعلان وأن كان من المنطقي أن يكون قد عاد لبعض أقرانه أو من سبقه في المرحلة ليستذكر معهم بعض الأحداث ويغلب ظني أن بعض أفراد أسرته وبالذات والده وأخيه الأكبر ( هلال ) الذي أهداه هذا الجهد ( الكتاب ) قد كانوا معينين له على استذكار أحداث بعض المراحل السابقة إضافة على ما اختزنته ذاكرته من قراءات تاريخية عن المكلا في العهد السلاطيني . حتى تلك المناطق خارج مدينة المكلا التي عرج عليها الكاتب في كتابه مثل جول الريدة (شبوة) ووادي حجر ( الجول ) وحكاية (بو قمر) من (الشحر) لم تكن علاقته بها كعابر سبيل وإنما علاقة المقيم ولو لفترة محددة اقلها عام دراسي وهي كافية لان يرصد الكثير من أساليب حياة الناس فيها خاصة وان مهنة التعليم هي مهنة إنسانية اجتماعية والعمل بها يعد مجالا خصبا لبناء علاقات اجتماعية وبالتالي فما نقله من هناك لم يكن مجرد مشاهدات بل ملاحظات ونتائج تجارب شخصية وعلاقات اجتماعية .