"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( ذاكرة وطن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة ( الثامنة عشر ) متابعة وترتيب / الخضر عبدالله : تنفرد ( عدن الغد ) بصحيفتها الورقية وموقعها اللالكتروني بنشر أبرز وأهم المذكرات االتي سبق ل" عدن الغد " أن قامت بنشر ها ( ذاكرة وطن - والطريق إلى عدن - القطار .. رحلة إلى الغرب- وعدن التاريخ والحضارة ) للرئيس علي ناصر محمد . وفي هذه المرة ستقوم " عدن الغد " بنشر مذكرات جديدة من حياته ( جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990 ) . وتعد هذه المذكرات الجزء الخامس من محطات وتاريخ الرئيس الأسبق علي ناصر محمد رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية . حيث يذكر لنا في مذكراته عن وقائع وأحداث وتغيرات المت بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية من عام (67- 90م ) حيث يقول الرئيس ناصر :" لا شك في أنّ قارئ هذه المذكرات سيجد نفسه مشدوداً إلى الماضي ومستغرقاً فيه، وربما تولّد لديه انطباع قوي بأنّ تجربة اليمن الديمقراطية لم تكن سوى صراعات عنيفة من أجل السلطة أو في سبيلها، وأنّ صفحات هذه التجربة لا تحمل ما يمكن الاعتزاز به، فضلاً عن أنْ ليس في تقديمها ما يمكن الاستفادة منه والتعويل عليه أو التفاؤل به... بقية التفاصيل من المذكرات نسردها في أثناء السطور وإليكم ما جاء فيها .. إخضاع الاستقلال… للبرنامج؟ يواصل معنا الرئيس علي ناصر كعادته في سرد محطات من حياته وفي هذه المرة يروي لنا عن تفاصيل الأزمة التي عصفت بكل مفاصل الواقع العربي .. وكيف كانت الانقسامات في الأحزاب الشيوعية والدينية والناصرية والبعث والقوميين العرب فيستدرك ويقول :" كانت الأزمة تعصف بكل مفاصل الواقع العربي، فحصلت صراعات وانقسامات في الأحزاب الشيوعية والدينية والناصرية والبعث والقوميين العرب والحزب القومي السوري بعد نكسة حزيران والآثار التي خلّفتها على حركة التحرر في الفترة ما بين عامي 1968-1969م وحتى السبعين. غير أننا في الجبهة القومية كنا أقلّ تلك القوى العربية إحساساً بالهزيمة، لأننا نعيش نشوة الانتصار على الاستعمار البريطاني، ونقدّم "نموذجاً" سياسياً جديداً وتجربة لا سابق لها من حيث المقدمات والآفاق. كنا نرى أنّ الخطوة التي يجدر أن نخطوها لصيانة هذا النموذج تتمثل بالجانب التنظيمي. وهذا يعني الانطلاق من أسئلة بديهية: هل نكتفي بما طرحه الميثاق الوطني عام 1965م؟ أم نطوره؟ أم نستبدله؟ وهل نخضع البرنامج والميثاق الجديد لدواعي الاستقلال الذي حققناه، أم نخضع الاستقلال نفسه للبرنامج والميثاق الجديد؟ وكيف نفهم قضية التنظيم في مرحلة الاستقلال الوطني؟ برزت قناعات مهمة لتجديد الميثاق ما هي ؟ ويردف بالحديث :" في خضمّ هذا الجدل وهذه الأسئلة المتشابكة، برزت قناعات مهمة، في مقدمتها ضرورة تجديد الميثاق بما يلائم المرحلة الجديدة، وبرزت فكرة إقامة الحزب الطليعي ليرث الكفاح المسلح الذي قادته الجبهة القومية، وسرعان ما سحرت هذه الفكرة القيادة وجماهير القاعدة على نطاق واسع، وأصبحت موضع نقاش ومحطّ مداخلات متواصلة في مفهوم الحزب الطليعي، وكيفية الانتقال بالجبهة القومية إلى حزب، وطبيعة هذا الحزب، مكوناته، نظامه الداخلي، عضويته، ضوابطه، علاقته بالسلطة، الخطوات التمهيدية لإقامته، علاقته بالجماهير والهيئات الوطنية الأخرى. وفي هذا السياق من البحث، طرحت مسألة السلطة، الدولة، الإدارة… ومما له مغزاه، أنّ النقاشات بشأن الحزب، وكذلك بشأن الدولة، كانت تجري في وقت لا وجود فيه للحزب من حيث التنظيم واللوائح سوى تنظيمات الجبهة القومية العاجزة عن الارتقاء إلى الوضع الجديد، ولا وجود لهيئات حكومية متكاملة سوى بعض الإدارات والمسؤولين وصيغ للسلطة الشعبية التي تستمدّ حماستها من المزاج الثوري الجارف. وكنا نعتقد - وهو اعتقاد صحيح مبدئياً - أنّ من شأن تحديد الرؤية المناسبة لقضية العلاقة بين التنظيم والسلطة، أن يضمن تجاوز المصاعب والأخطاء. وتتناول الرؤية المطلوبة، طبعاً، علاقة الحزب بالسلطة، ومبادئ القيادة، وكيفية اتخاذ القرارات وتنفيذها ومتابعتها، وسبل نهوض الحزب بحماية السلطة، وحماية السلطة والجماهير للحزب. اتساع الجدل في قضايا فكرية وكان سببها ؟ ويسترسل ويقول :" وفيما اتسع الجدل ليشمل قضايا فكرية غاية في التعقد، وتتناول المضامين الأيديولوجية لفكر الثورة والدولة، فقد بلورت القيادة العامة للجبهة القومية أفكاراً أولية في الحزب والسلطة على الوجه الآتي: - ليس ثمة سلطتان منفصلتان: سلطة الحزب وسلطة الدولة، بل سلطة واحدة هي سلطة الحزب، التشريعية والتنفيذية والقضائية، وهي الآن في يد القيادة العامة للجبهة القومية، حتى قيام مجلس الشعب الأعلى. - التوازن في قيادة البلاد (المقصود قيادة السلطة) من طريق الحكومة، وقيادة الجماهير من طريق المنظمات الاجتماعية، ويعني توزيع أعضاء السلطة التشريعية في قيادة التنظيم والحكومة والمنظمات الاجتماعية. - توافر قيادة عليا لتنظيم الجبهة القومية، ممثلةً من السلطة الرسمية وقيادة العمل الجماهيري. - تكون هذه القيادة الجهة الموجهة للدولة وللعمل الجماهيري معاً، وهي التي تنسّق العمل بين الدولة والتنظيم الجماهيري الشعبي. وإذ تكاثرت الأسئلة عن خياراتنا المطروحة، بدأ سؤال مهم يتصدر كل الأسئلة، ويستوقف القيادة وعناصرها وكل أبناء الثورة، وهو: ما طبيعة المرحلة التي تواجهنا، وكيف نفهمها ونحدّد مساراتها؟ أفي الإمكان الشروع بالتطبيق الاشتراكي، أم ينبغي التأني مروراً بما يُسمّى مرحلة "التطور اللارأسمالي"؟ أم ننتظر تطور الاقتصاد وبنيته الرأسمالية ريثما يتأهل للانتقال إلى الاشتراكية؟ أم نصفّي القاعدة الرأسمالية للاقتصاد ونعلن الاشتراكية؟ واقع لا يستجيب لكافة الطموحات .. لماذا ؟ وحول الميثاق الوطني يقول :" لقد كان "الميثاق الوطني" صريحاً في التزامه "الاشتراكية العلمية"، لكن ما يواجهنا الآن، ترجمة هذا الالتزام إلى الواقع الذي بدا لكثير منّا أنه لا يستجيب كفاية للطموحات، فالوصول إلى التطبيق الاشتراكي ينبغي أن يمرّ إذاً بخطوات تمهيدية آنية (تكتيكية) لإنضاج الظروف الاقتصادية والاجتماعية وبناء حلقاتها الفاعلة الكفيلة بتحقيق هدف الميثاق. ولكن، ما تلك الخطوات التمهيدية؟ وقبل هذا، ما صورة الوضع الاقتصادي - الاجتماعي؟ وما حقائقه القائمة؟ أين البحوث الميدانية؟ أين الأرقام والإحصائيات والمعطيات؟ أين التقديرات والخطط؟ وهكذا فقد اهتدت القيادة - ولم يكن أمامها إلّا هذا الموقف العملي السليم - إلى ضرورة العمل على وضع خطة تنموية اقتصادية واجتماعية واقعية وشاملة كحلقة مركزية لهدف التطور المنشود. وللوصول إلى ذلك، كان ينبغي توفير التمويل المالي والمادي المناسب، في وقت كانت خزانة الجمهورية الفتية فيه خالية، وليس ثمة حدّ أدنى من الجهاز البشري المؤهل للنهوض بموجبات تحقيق تلك الخطة. ثم عدنا إلى السؤال المرهق والمشروع والضروري: ما العمل؟ وقادنا السؤال بداهة إلى السؤال الأكثر إرهاقاً ومشروعية وضرورة: ما الواقع؟ ومن أين نمسك به؟ ( للحديث بقية ) .. تعليقات القراء 489882 [1] مذكرات لاتساوي ضفعة بقرة !!! والضفعة أغلىٰ لفائدتها!!! الأحد 13 سبتمبر 2020 [[الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي]] | المهجر جيل اليوم الجائع يبحث عن الخبز والشبعان عن الرفاهية وتلك السطور لاتشكل اهمية في ديمومة الحياة وللاسف البعض لاينصت لتلاوة القرآن او سماع الاحاديث النبوية والبعض الآخر يشعر بالغثيان عند سماعه للشعراء واصحاب الخطاب العام وماذاتساوي سطور المؤرخ بالوكالة امام الواقع اليوم ؟وضفعة بقرة اغلىٰ من مذكرات علي ناصر كونها تسد فراغاً في جدار بيت هالك بسببه وعقله المتحجر واقرانه الباحثين عن ذاتهم بقتل مخلوقات الله في الجنوب لاغتصاب اعراضهم!