كان الأديب الروسي الكبير "ليو تولستوي" يملك كل ما يشتهي، فهو لم يكن يشتهي شيئاً في الواقع؟ وقال عن نفسه يوماً في مرحلة ما من حياته قبل أن يمر بأزمته الوجودية إنه "في قمة السعادة المطلقة"! كان يفيض حيوية وقوة، وبإمكانه أن يرفع رجلاً بيد واحدة، وينطلق على حصانه إلى الغابة كل صباح، بعد حمام بارد. يكنس غرفته بيده، وتسحره الموسيقى، وتعيد إلى نفسه العذوبة والصفاء، إلى درجة أن ينفجر بالبكاء، فيهرب ليخفي نفسه، فهي قد استلبت أسراره وفضحت مشاعره الحساسة. كان يجسد الطبيعة حساسية وشفافية ورقة، ويعيش في قمة الشهرة، ويكتب قصصه الخالدات. أنجب من زوجته التي يحب 13 ولداً، وعاش ثرياً إقطاعياً قبل أن يتخلى عن كل ثروته وعائلته وزوجته، في هرباته ثلاث مرات. وأنجز سلسلة من الكتب حملته إلى القمة الأدبية العالمية، في مسلسل بهي من روائع الأدب: (الحرب والسلام، أنّا كارنينا، البعث، لحن كرويتز، الجثة الحية، السيرة الذاتية، النور وسط الظلام، الحاج مراد، بعد حفلة الرقص، كورني فاسيليف، قاضي الحياة، الاعترافات). ومن أعجب كتبه "السيرة الذاتية"، فقد جرت العادة أن العظماء يكتبونها في نهاية حياتهم أما هو فقد كتبها في مطلع حياته على صورة مقلوبة، وكأنه ضمن النهاية، حتى كانت المفاجأة. أما كتابه "الحرب والسلام" الذي لا يخلو منه بيت مثقف وظهر على شاشة السينما، فقد كتبه في سبع سنوات، بلغ كل جزء منه ألف صفحة، أما التعليقات والهوامش فقد ملأت صناديق لوحدها. كذلك هي صفة العمل الإبداعي. فما الذي دهى تولستوي وقلب حياته حين مّر بأزمة وجودية؟! كانت نقطة التحول في حياة تولستوي فارقة، فقد صدمته حقيقة الموت ففتح عينيه على الثقب الأسود يشفطه بدون رحمة. وكما تقول الفلسفة، حقيقتان لا يمكن التحديق فيهما: الشمس والموت.. وهو ما فعله تولستوي بالضبط؛ ففتح عينيه على هذه الحقيقة، التي تتكسر عندها كل الأفكار والعزائم. وهو ما أصابني أنا شخصياً؛ فما زلت منه أترنح، حينما خسرت زوجتي داعية اللاعنف ليلى سعيد. فلم أكن أعرف وأتصور أنه يمكن للإنسان أن يتألم بهذا المقدار بدون تعذيب.. وهنا أدرك جاًنبا جديداً للجحيم.. كانت نقطة التحول في حياة تولستوي، هي تلك الليلة التي لم يطق فيها النوم، وبقي كذلك حتى مات بعمر 83 سنة، وهو يقرأ كل مصادر المعرفة عسى أن يجد فيها العزاء. وحولته هذه الحقيقة التي واجهت كل فيلسوف؛ فعبر عنها بطريقة مختلفة، كما فعل باسكال مع خواطره حول "اللانهايتين".. قال باسكال : "إن الصمت الأبدي يخيفني؛ فلا أعرف ما هو العدم الذي جئت منه، وأنا إليه عائد. إنني في اللحظة الواحدة كل شيء إلى العدم الذي جئت منه، كما أنني لست شيئاً أمام اللانهاية التي تطوقني وأدلف إليها، فلا سبيل إلى معرفة كنه بداية الأشياء ونهايتها، فهل هناك شيء أشد وحشة من هذا؟ إنني مقدم على اللانهاية ولا أعرف عنها شيئاً؟" وكذلك فعل تولستوي حينما انقلبت حياته، قبل أن يدخل منعرج باسكال؛ فيدلف إلى اللانهاية كما يدلف إليها كل يوم مع كل غروب شمس 140 ألفاً من الأنام! كان تولستوي يقوم بالاعترافات، ويسجلها كل ليلة، مثل أعظم القديسين. وفي كل صباح يلمس جلده ليتأكد هل هو ميت أم حي؟ ثم يكتب أول فقرة من مذكراته: ما زلت حياً؟ وفي مواجهة الموت وما يحمله، ارتج تولستوي، وبقي هارباً مشرداً لا تعرف روحه القرار، حتى ودع كل حياته وثروته، وهرب من بيته ثلاث مرات، بفترة 13 سنة بين كل مرة وأخرى، حتى مات وحيداً شريداً في محطة "استابو" في 7 نوفمبر 1910. ومن أعجب الأمور أن تولستوي بكل سموه الأخلاقي، عاصر رجلاً عربيداً سكيراً متحللاً أخلاقياً، هو "راسبوتين" الذي اخترق العائلة الملكية، والطبقة المخملية في المجتمع الروسي، فكان الرجلان شاهدين على نهاية حقبة، وبدء حقبة جديدة في التاريخ الروسي.