هل هناك ماهو أسوأ للمواطن من أن يجد نفسه محاصراً من جيرانه أو جيران جيرانه بالنفايات والقمامة والمخلفات التي تنتج من تكسير جدرانهم ومطابخهم فلا يشعرون بأي خجل أو حرج وهم ينقلونها إلى أمام بيت جارهم المسالم، الذي ماعرفوا منه يوماً “كلمة” نابية ولا عرفوا منه إلا كل خير وذلك بشهادتهم جميعاً، وقد تعارف الناس في بلادنا أنهم لا يستطيعون الاقتراب من حِمى غفير أو عسكري بسيط أو حتى فقير إذا كان الواحد من هؤلاء يجيد الصراخ في وجوه جيرانه ولا يراعي فيهم إلا ولا ذمة فإن الواحد من جيران أمثال هؤلاء لا يجرأون أن يؤذونه بمقدار حبة خردل، لأنه يعلم أنه لن يسلم من أن يرد له جاره الصاع صاعين أما أن يكون الإنسان مؤدباً ومراعياً مشاعر جيرانه ويحب لهم الخير كما يحبه لنفسه، فإنه لا يأمن بواتقهم ولا يأمن مكرهم وإيذاءهم له هكذا تطوعاً منهم لوجه الشيطان الرجيم، مع أنهم يؤدون الصلوات الخمس ويصومون رمضان ويدفعون الزكاة ويحجون إلى بيت الله الحرام. فأي فائدة ترجى من هذا كله لشخص لا يراعي حقوق جيرانه؟! لقد أخذ الناس على عاتقهم أن يرموا بأكياس القمامة كيفما أتفق لا يحسبون حساب المكان ولا الزمان، فهذه سيارة النظافة مرت على الموقع قبل دقيقة، فلماذا ينتظر الناس حتى تتجاوز الموقع لجمع القمامة فيخرجون بأكياسهم يحملها الكبار أو الصغار؟ أين دور الأمهات في التربية في المحافظة على نظافة البيئة؟ أين دور الآباء والأمهات في التربية؟ لماذا لا تكون النظافة تشكل هماً تربوياً كبيراً في عقول الآباء والأمهات؟ لماذا يتعامل الآباء والأمهات مع القمامة بشيء من اللامبالة؟ هل نقول: إنا المسألة هي مسألة وعي؟ وأن هؤلاء الآباء والأمهات ينقصهم الوعي؟! هل يحتاج الإنسان إلى جامعات ومعاهد أو مدارس لكي يتعلم أن القمامة تشكل كارثة بيئية عليه أن يشارك بكل ما أدى من حرص في التخلص منها بطريقة صحيحة ونرجع إلى الجهات المختصة: صندوق النظافة أو هيئة النظافة فأين هي؟ وهل كانوا يستلمون مرتباتهم أثناء إضراب عمال النظافة عن العمل؟ هل يستطيع محافظ تعز لوحده أن يحل المشكلة في ظل وجود “عناد” ووجود “قصد” ووجود جبال القمامة التي تراكمت في المدينة تنفيساً لأحقادهم وما علمت: “أن الله لا يهدي كيد الخائنين” وما علمت أن الله يمهل ولا يهمل “فمن يعمل مثقال ذرة خير يره ومن يعمل مثقال ذرة شر يره”.. “ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله”.