الانفتاح الخارجي لا الانكفاء الداخلي (6 - 7) بمجرد فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية في نوفمبر 2002م، قام رجب أردوغان بزيارة لبعض العواصم الأوروبية، في خطوة تحمل أكثر من دلالة سياسية مفادها أن الحزب يبدي أهمية خاصة لمسألة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى تصريحات قادة الحزب في أكثر من مناسبة بأن حزبهم يضع على رأس أولوياته مسألة تأهيل بلاده للانضمام إلى الاتحاد من خلال تعزيز الديمقراطية، واحترام حقوق الإنسان، وسيادة القانون، وهي من ضمن المقومات - وان لم تكن كافية لوحدها- المؤهلة للانضمام إلى الاتحاد حسب شروط هذا الأخير. وحملت تصريحات رئيس الوزراء عبد الله غول فور تشكيل الحكومة في طبعتها الأولى إشارات تحمل نفس المضامين التي حملها خطاب رئيس الحزب حينئذ رجب طيب أردوغان، وكانت مناسبة انعقاد مجلس الاتحاد الأوروبي فرصة مواتية ليتم تجديد طلب الانضمام. حيث شكلت نقطة انضمام تركيا إلى الاتحاد النقطة الساخنة في جدول أعمال لقاء أعضاء الاتحاد، وأخذت ساعات طوالا من المناقشة أفرزت في النهاية إقرار فكرة إرجاء هذا الطلب لسنة 2004م. واجتمع الاتحاد مرة اخرى نهاية سنة 2004 ليقرر أخيرا بدء المفاوضات مع تركيا وفق شروط محددة ابتداء من أكتوبر 2005. واستنادا لكل ما سبق يمكن اعتبار حزب العدالة والتنمية قد نجح في إدارة معادلة أو قضية انضمام بلاده إلى الاتحاد، وتبقى نتيجة الموقف النهائي لأعضاء الاتحاد حيال هذه القضية فيه انتصار لدبلوماسية الحزب ولصالح حكومته وبلده. بالخلاصة قدموا صورة عن الإسلام أكثر ايجابية ونفعا وأقل استفزازا، بما عزز وأكد أن التصور الإسلامي يحمل في ثناياه مرونة وقدرات واسعة للتكيف والفعل في كل واقع مهما تعقد. في واقعنا العربي لا يزال الإسلاميون يختزلون العلاقة مع الغرب خصوصا في سياق الصراع الديني مع أن مسألة الانفصال عن الآخر في الوقت الراهن صارت غير ممكنة، ليس بسبب تقدم وسائل الاتصال التي حولت العالم إلى قرية كونية، بل لأنَّ طبيعة الحياة المعاصرة في المجالات المتباينة كالعمل والاقتصاد والقانون والإدارة والطب والحاسوب وتنظيم المدن تقود إلى هذا الاشتباك والتداخل على المستويين الفكري واليومي. في ظل تلك العلاقة المعقدة بين الكثير من الإسلاميين والغرب تبلورت مقولات الغزو الثقافي، ونهاية التاريخ، وصراع الحضارات، وأفضت إلى رؤى اطلاقية تحتاج إلى الكثير من المراجعة والتأمل وإعادة الفحص.. نتيجة لكل تلك الإشكاليات في طبيعة العلاقة مع الغرب _ والتي يعدها محمد عمارة واحدة من قضايا أزمة الفكر الإسلامي المعاصر. (أزمة الفكر الإسلامي المعاصر، القاهرة، ص 46) _ تبرز أهمية بلورة رؤية واقعية، تحدد طبيعة تلك العلاقة، لكي لا تقع الحركات الإسلامية خصوصا في حلقة مفرغة في عملية التدافع أو بالأحرى لكي لا تقع أسرى اليأس والجهل بالآخر، وتتجاهل قدراته المتعاظمة في الكثير من المجالات والحقول. ربما من الأسباب التي أدت إلى تأخير حسم الثورة اليمنية هشاشة علاقة المعارضة ممثلة باللقاء المشترك مع الغرب، الأمر الذي يحتاج إلى توطين وتوثيق أطر العلاقة مع الآخرين كانوا في الغرب أو الشرق والانفتاح عليهم، وعلى الإسلاميين على وجه الخصوص تجاوز مرحلة الانكفاء الذاتي إلى الانفتاح الخارجي، والانتقال من التشكيك في النيات إلى رسم علاقة وفقا للمصالح المشتركة. فإذا كانت الدول تحتاج إلى الانفتاح، من أجل وجودها السياسي والاقتصادي في الوضع الدولي، لأن الانغلاق يمثل لديها عنصر اختناق وموت وسقوط، فإن الحركة الباحثة عن إمكانات الوصول إلى أهدافها السياسية والفكرية، تحتاج إلى الآفاق المنفتحة التي تطل بها على ساحات الآخرين، لتستفيد من تجاربهم وخبراتهم، ولتتكامل معهم في بعض الأهداف المرحلية التي لا تستطيع الوصول إليها، ولتنفذ إليهم من خلال الانفتاح الذي يفتح قلوبهم وعقولهم وحياتهم على أفكارها وخططها وأهدافها. [email protected] رابط المقال على الفيس بوك