بالتأكيد أنا لا أقصد بهذا العنوان “السادة الهاشميين” كما اعتاد مجتمعنا تسميتهم، بل أقصد السادة من منظور اجتماعي رجعي متخلف كأن نقول: “سادة وعبيد”. في الحقيقة أن هذه التسمية، تظهر في مجتمعاتنا الإسلامية في أكثر من مشهد، وفي أكثر من مقامٍ وصورة، لكني هنا سأتحدث عن هذه الظاهرة من خلال مشهدٍ أظنه الأقسى على الإطلاق، لأنه يرتبط بشريحتين يفترض أنهما ترتبطان بالعديد من الروابط الدينية والاجتماعية والإنسانية، ويفترض أيضا أن هذه العلاقة هي الأقوى على الإطلاق مقارنة بجميع العلاقات الإنسانية الأخرى، لما تحمله من أمانة ثقيلة، واحتياج نفسي إنساني فطري لدى الطرفين، هذه العلاقة هي علاقة الآباء بالأبناء. إن من الآباء من يعتبر ربط الله سبحانه وتعالى لرضاه برضا الوالدين، صك ملكية، فلا يحق لهؤلاء الأبناء أن يخالفوا آباءهم وإن امعنوا في ظلمهم، وإن أسرفوا في حرمانهم من حقوقهم، والكارثة أنهم لا يشعرون أنهم يخطئون، أو حتى يعانون من تأنيب الضمير، فقط لأنهم قد أصبحوا آباء، ويرون أن حقهم السمع والطاعة وحسب. بلا شك أن في هذا ظلم كبير للأبناء، وإجحاف خطير بحقوقهم التي شرعها الله سبحانه وتعالى من رعاية واهتمام من كافة الجوانب، صحياً ونفسياً وعلمياً، حتى يصبحوا قادرين على مواجهة الحياة، وفي هذا قال الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهة: “لا تربوا أبناءكم كما رباكم اباؤكم، فإنهم خلقوا لزمان غير زمانكم”، بمعنى أنه على الآباء أن يكونوا في عون أبنائهم وبناتهم في مواجهة المستقبل المجهول بكل خيره وشره، وأن يراعوا حتى تغير المستقبل ويعدوه لهم، فكيف بهم وهم يغتالون هذا المستقبل بأحلامه وحاضره. لعل المجال واسع جدا في هذا الحديث، إلا أني أرغب أن يقتصر على مشكلة طال مداها وتكررت وما زالت تتكرر، رغم أنها تمس “الشرف” ذلك الشيء المقدس لدى العرب، ربما أكثر من قدسية الإنسان ، وبالرغم من أن للإسلام رأي واضح وفيصل في هذا الأمر إلا أنه ما زال يحدث بشكل مقرف ومقزز، إنه “زواج الإكراه”. يرى الإسلام أن هذا الزواج “باطل” ولم يختلف علماء المسلمين حول هذا مرة واحدة، بل أن الإجماع كان داعماً وحليفاً للموقف في كل زمان ومكان. يعلم الأب الذي يكره ابنته على الزواج، أنه يقودها للحرام عمدا، وبمعرفته بالحكم الديني وحرمة ما يفعل، تتفاقم المشكلة أكثر، لأن نظرة السيد التي ملأ نفسه المريضة بها، تدفعه أن يستمر خدمة لعقمه الإنساني، وللشيطان. لو طلبنا من أبٍ فعلَ هذا بابنتهِ التي هي شرفه، أن يعلن أن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، رسول الإسلام، لا يفقه شيئا وأنه لا يرغب باتباع ما يقول، لتمتمَ بشكل تلقائي: “استغفر الله العظيم” هو يستكبر الاعتراف بذلك قولاً، مع أنه لم يستحِ من أن يعلنها بأفعاله، من خلال مخالفة أوامره الصريحة صلى الله عليه وآله وسلم، والأدهى من ذلك أن عقله قد صور له أن الله لن يحاسبه على ما فعل، من باب أنه حر بابنته، التي لا يراها أكثر من جارية تباع وتشترى، فهي في بيت أبيها خادمة، وفي بيت الزوج خادمة وجارية وشريكة فراش وإن بالإكراه، هذا لا يهم ولا يمس الشرف لدى الرجل العربي. ويعلم أيضا هذا الأب أن ثمة رجل غريب سيستمتع بجسد ابنته بأقبح فعل أقر الشرع حرمته، وقلب ابنته كسير وعينها باكية، وأيضا لا يبالي، ولا تأخذه نخوته الرجولية العربية لرفض الموقف، بل لا يشعر أن في الأمر ما يمس شرفه أو يشين. ولكل أب، قدم ابنته هدية لرجل غريب يتلذذ بها حراماً، ضارباً عرض الحائط برأي الدين والإنسانية والأبوة، أقول له هنيئا لك كم أنت رجل، شهم، ذيب، شنب، مهنجم بين الناس، أحسنت فأنت أشرف عاهر.