لفت نظري الدور الوطني والإنساني المتجدد للشعب المصري ولعل مقولة “إلاَّ مصر” تهز الوجدان وتحقق الوحدة بصرف النظر عن الدين, فهناك مسلمون ومسيحيون أقباط وهم الأقدم على المسلمين كديانة وفيهم المصري العربي والنوبي والجنسيات القادمة من الأتراك والشراكة وهم في الأخير جميعاً أغنوا النسيج الوطني وقدموا للعالم مصر واسمها بالإنجليزية والفرنسية “Egypt” وجاءت من كلمة قبطية عن اللغة اليونانية القديمة, وهاهم المصريون يقدمون أصالة في مجال إعادة آثارهم التي نقلت للخارج لعدة أسباب لعلها حوفظ عليها من النهب والتدمير وقد استطاعوا إعادة مجموعة قطع أثرية فرعونية من متحف متروبوليتان في نيويورك ويعملون لاستعادة قطع أخرى من متاحف في ألمانيا وبريطانيا ولا ننسى في فترة ثورة مصر الحالية أن اليقظة الوطنية المصرية قد استشعرت خطر البلطجية في اقتحام المتحف المصري الواقع في ميدان التحرير ونزل مديره حينذاك ليحمي المتحف ويجنب قدر الإمكان ما به من نفائس الآثار المصرية خطر السرقة.. ويكفي مصر فخراً أن العملة الأمريكية فئة الواحد دولار تزينها صورة هرم, وهو أمر يعبر عن دور الهرم كعمل هندسي وحضاري قدمه الفراعنة للعالم .. ويتجسد حب المصريين لوطنهم في زيارتهم لمتاحفهم الوطنية والأماكن السياحية، مما يعني الصلة والتواصل وتوفر بنية تحتية من الخدمات التي تشجع وتجبر المواطن على هذا العمل ويصبح مفخرة لهم أنهم تسيحوا في حضارة وطنهم .. أما مجالات الثقافة الأخرى فقد وثقت السينما أفلامًا مثل الكرنك وهو موقع معبد أثري كما جسدت محاولة تهريب الآثار حتى أصبح التهريب لأي قطعة أثرية قبل أن يكون جريمة هو عيب مجتمعي. أما نحن في اليمن فإن ما تحت التراب وفوقه يعج بالآثار وقد شهدت فترة الثمانينيات والتسعينيات هبة ثقافية للحفاظ على الآثار مالبثت أن توقفت وخاصة الصيانة, ولكن بحكم عملي السابق في وزارة الثقافة فإن روتيناً عقيماً يواجهه من يحضر مخطوطة أو قطعة آثار, وأذكر أن شخصاً اسمه العزاني يعاني من إعاقة سمعية من البيضاء كان يسلم بعض المخطوطات ويعاني الكثير في التوقيف واستلام حافز عودته لمنطقته, ونظراً لعدم التشجيع والتوعية فقد شهدت الفترة الحالية حالات كثيرة من تهريب المخطوطات والحلي والقطع الأثرية وقد نشرت “الجمهورية” تحقيقاً عن موقع أثرى في منطقة اسمها العصيبيات لا أتذكر في أي محافظة, وما تحتويه من آثار والتي تعرضت مواقعها الأثرية والسرقة مثل حلي ذهبية وما تم جمعه هو بقايا دمار للموقع. كما بشكل معبد إلمقه في مأرب نموذجًا صارخًا لحضارة اليمن وللأسف عبث البعض بالمعبد وما يؤسف له أيضا أن هناك حالة من الطمع والأنانية بالتدمير للوصول إلى الذهب وللأسف غاب عن الناس مفهوم الحق العام فهذه الآثار هي إرث وعز للجميع ينبغي الاعتزاز بها في تجمعات الحياة العامة في المقابل, وأن تخرج المساجد من دورها النمطي في العبادة لقضايا حياتية مثل التوضيح للحفاظ على الآثار وتلقيننا نظرة سلبية للدين عندما حطمت طالبان آثارًا قيمة في بلدهم أفغانستان عندما هدموا معابد بوذية قديمة, لهذا خالفوا الآية الكريمة: “لكم دينكم ولي دين” ولم يراعوا حرمة التاريخ القديم ولا حرمة الأديان التي يدين بها أقلية أفغانية كانت ديانتهم هي الأقدم. إننا بحاجة لحركة إيقاظية في التعامل مع الحق العام والممتلكات العامة وما زال طريقا شاقاً علينا أن نعبّده في قلوبنا وعقولنا وصحيح أننا نعاني من الفساد المالي الذي لم نتغلب عليه ونمسك فاسدًا لنقول إننا تطهرنا ولو قليلاً من ذلك .. ولكننا أيضاً نحتاج للحد من التدمير والنهب لحضارتنا وتراثنا وعلى الجميع وخاصة في مواقع الآثار الحفاظ عليها وعلى الدولة إعطاء أولوية لصيانة وحماية الآثار بمختلف أنواعها وأن تغير سياستها المالية وإعادة توزيعها على التنمية والعدالة الاجتماعية على صعيد محلي ومركزي فهي البديل عن العسكرة والتسييس والحروب .. بتنمية الإنسان وتمكينه من الوصول للموارد وحينها سيكف عن الفساد ومنه سرقة وتدمير الآثار.