والمعضلة الكبرى في أزمة الفكر العربي المتخلف أنه لم يحدد خياراته الحضارية سواء على مستوى واقعه العربي أو على الصعيد الإنساني. ومعضلته الأخيرة أنه لم يحدد مشروعه نظريته الفكرية والعلمية أي مسارة التاريخي الصاعد لم يحدده على المستويين النظري والعملي، كقولنا “الأفكار وتطبيقاتها” لأن حالة اندهاشه/ انبهاره/ بما أنجزه الآخر المتطور جعله يلعن تخلفه ويتطلع إلى التقدم وهو يفتقد الأدوات الموضوعية المناسبة لخوض السباق الحضاري، أي أن إمكانياته النظرية تتناقض مع واقعة، ولا تتناسب مع مقتضيات الآخر المتحضر الذي سبق العالم المتخلف بمراحل يصعب اللحاق بها. ففكرنا العربي المتخلف يعيش حالة اجترار لأفكار ومقولات وطروحات ورؤى قديمة جديدة تجاوزها قرن من الزمان، لم يحقق في ظلها تحولاً حضارياً، وإنما أوغل كثيراً في تخلفه، إنه يردد فشله وتخلفه باستمرار.. الفكر العربي نتيجة لتلك العوامل فهو فكر متخلف جداً، وإن أدعى المعاصرة قولاً، فمعناها الموضوعي غائباً، الفكر العربي المعاصر هو أيضاً فكر استعلائي فصامي ازدواجي تناقضي سجالي وبالمحصلة هو اتباعي ليس لتراثه وحسب وإنما لإنجاز حضارة الآخر المتقدم، وهو بالضرورة يتطلب أن يكون فكراً نقدياً تحليلياً يشكل حلولاً ويضع أسئلة حضارية وإجابات موضوعية واعية لها.. أي يجب أن يصنع نظريته العلمية المتناسبة مع واقع الحضارة أي النظرية النقيض لواقع التخلف يجب عليه أن يضعها محاولاً اختبارها تطبيقياً ثم يسجل بعد ذلك فكرياً مواطن نجاحاتها وإخفاقاتها وما يستلزم من إضافات إليها، أو تعديل لمضامينها، أو إلغاء ما يستوجب الإلغاء منها.. هنالك يكون فكراً حياً حضارياً فاعلاً مساهماً في صنع حضارته في واقعه، أو على المستوى العالمي، وإذا وصل لهذه الحالة بإمكانه الشروع في خوض سباق حضاري بنظريته العلمية المقاربة لنظريات العلم المعاصرة التي شق بها العالم المتطور مساراته الحضارية فحقق بواسطتها تطلعاته وأهدافه وغاياته.. علماً أن الآخر المتطور هو مادياً متقدم جداً وروحياً متخلف إلى حد بعيد، أما الفكر العربي فهو يمتلك المقومات المادية والروحية التي بواسطتها يمكنه إيجاد حالة التوازن المناسبة لمسيرته الحضارية المنشودة، أما إذا بقي على حالاته هذه، واستمر يجترها عقوداً متتالية فسيظل متخلفاً يحاور واقعه المتخلف ويسترجع إخفاقاته جاعلاً منها إنجازات كبيرة بينما هي إيغال في التخلف ولكن بمسميات حضارية.. وباستخلاصنا كما قدمه الفكر العربي نجد أن الفكر العربي متخلف يحاول الإمساك بحلول عاجزة تشي لعجزه عن فهم واقعه والذي لا يفهم واقعه فهو غير مؤهل فكرياً ولا علمياً لإخراج واقعه من التخلف إلى الحضارة، وأن توهم ذلك فهو يقوم بمحاولات عبثية تذهب به من العجز إلى التخلف وليس من التخلف إلى الحضارة وعليه فالأزمة هي أزمة الفكر العربي المتخلف في الواقع المتخلف الذي يأبى منطق العلم والحضارة وعليه فأزمة الأمة العربية حضارياً هي أزمة فكر عربي معاصر ولكنه متخلف ..والتخلف ينتج تخلفاً لا حضارة. وحري بهذا الفكر أن يقوم بتغيير مفاهيمه ومسلماته ورؤاه واستنتاجاته اللاعلمية واللاحضارية واللاواقعية وللاموضوعية وإلا فما معنى أن يقوم مفكر عربي هو أحد الدكاترة... في ندوة أزمة الحضارة العربية التي انعقدت في الكويت عام 7475 بربط التخلف الذي تعانيه الأمة العربية والإسلامية بكتاب هو ( تهافت الفلاسفة) فعد كل أسباب التخلف هذا الكتاب .أين المنطق العلمي من رؤية هذا الدكتور؟ أما كان الأحرى به أن يقول أن هناك رؤى متخلفة يجب أن لا نلفت إليها ورؤيتنا هي( كذا، وكذا). إن العجيب أن هذا المفكر نسي الواقع المتخلف الذي يعيش فيه الماضي في زمن الحضارة فبرر التخلف الحاصل بإدانة كتاب من الماضي وهذه مغالطة علمية ..لأنه لو كان يقصد فعلاً الولوج لعصر الحضارة لقال مثلاً: إن حاضرنا هذا يحتاج لمعالجات تبدأ من إصلاح النظم السياسية المتخلفة ومناهج التعليم وتطوير التجارب الاقتصادية وإشاعة الحريات، واحترام حقوق الإنسان والطفل والمرأة، ومكافحة ظواهر الفقر والبطالة وتحسين الأداء الإداري ومحاربة كل مظاهر الفساد والاستبداد والاستغلال وتطوير نظم الري الزراعية، والسعي إلى مضاعفة الإنتاج، حتى الاكتفاء وتصدير فائض الإنتاج، وإشاعة حرية الفكر والبحث والتعبير والرأي، وإيجاد قاعدة زراعة صناعية كبرى في الوطن العربي واستغلال الثروات في خلق تنمية اقتصادية كبيرة تنمية فعلية فاعلة يتحقق من خلالها النماء والازدهار والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة واحترام النظم والقوانين، وإقامة الدولة العربية المدنية المبنية على الحرية والعدالة والمساواة لكان هذا المفكر قد أصاب هدفه وتكلم بحقائق علمية لا غيبيات، تدين الماضي، وتبرئ وتبرر للحاضر ظلمه واستبداده واستغلاله وفساده ومساوئه.