مأرب قلب الشرعية النابض    تن هاغ يعترف بمحاولةا التعاقد مع هاري كاين    معركة مع النيران: إخماد حريق ضخم في قاعة افراح بمدينة عدن    اخر تطورات الانقلاب المزعوم الذي كاد يحدث في صنعاء (صدمة)    الهلال السعودي يهزم التعاون ويقترب من ملامسة لقب الدوري    أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة.. اغتنمها الآن    "سيتم اقتلاعهم من جذورهم": اكاديمي سعودي يُؤكّد اقتراب نهاية المليشيا الحوثية في اليمن والعثور على بديل لهم لحكم صنعاء    وزير الخارجية الدكتور شائع الزنداني يطلع نظيره الباكستاني على آخر مستجدات جهود إنهاء حرب اليمن    أخيرًا... فتيات عدن ينعمن بالأمان بعد سقوط "ملك الظلام" الإلكتروني    حوثيون يرقصون على جثث الأحياء: قمع دموي لمطالبة الموظفين اليمنيين برواتبهم!    شعب حضرموت يتوج بطلاً وتضامن حضرموت للبطولة الرمضانية لكرة السلة لأندية حضرموت    تتقدمهم قيادات الحزب.. حشود غفيرة تشيع جثمان أمين إصلاح وادي حضرموت باشغيوان    في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. الإرياني: استهداف ممنهج وغير مسبوق للصحافة من قبل مليشيا الحوثي    وكلاء وزارة الشؤون الاجتماعية "أبوسهيل والصماتي" يشاركان في انعقاد منتدى التتسيق لشركاء العمل الإنساني    بالفيديو.. داعية مصري : الحجامة تخريف وليست سنة نبوية    د. صدام عبدالله: إعلان عدن التاريخي شعلة أمل انارت دورب شعب الجنوب    فالكاو يقترب من مزاملة ميسي في إنتر ميامي    الكشف عن كارثة وشيكة في اليمن    أمين عام الإصلاح يعزي في وفاة أمين مكتب الحزب بوادي حضرموت «باشغيوان»    الوزير البكري يعزي الاعلامي الكبير رائد عابد في وفاة والده    خادمة صاحب الزمان.. زفاف يثير عاصفة من الجدل (الحوثيون يُحيون عنصرية أجدادهم)    الرئيس الزبيدي يعود إلى عدن بعد رحلة عمل خارجية    بعد منع الامارات استخدام أراضيها: الولايات المتحدة تنقل أصولها الجوية إلى قطر وجيبوتي    ميلاد تكتل جديد في عدن ما اشبه الليله بالبارحة    مارب.. وقفة تضامنية مع سكان غزة الذين يتعرضون لحرب إبادة من قبل الاحتلال الصهيوني    البنتاجون: القوات الروسية تتمركز في نفس القاعدة الامريكية في النيجر    كارثة وشيكة ستجتاح اليمن خلال شهرين.. تحذيرات عاجلة لمنظمة أممية    تعز تشهد المباراة الحبية للاعب شعب حضرموت بامحيمود    وفاة امرأة عقب تعرضها لطعنات قاتلة على يد زوجها شمالي اليمن    انتحار نجل قيادي بارز في حزب المؤتمر نتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة (صورة)    صحيح العقيدة اهم من سن القوانين.. قيادة السيارة ومبايض المرأة    دوري المؤتمر الاوروبي ...اوليمبياكوس يسقط استون فيلا الانجليزي برباعية    لماذا يُدمّر الحوثيون المقابر الأثرية في إب؟    بعد إثارة الجدل.. بالفيديو: داعية يرد على عالم الآثار زاهي حواس بشأن عدم وجود دليل لوجود الأنبياء في مصر    أيهما أفضل: يوم الجمعة الصلاة على النبي أم قيام الليل؟    طقم ليفربول الجديد لموسم 2024-2025.. محمد صلاح باق مع النادي    ناشط من عدن ينتقد تضليل الهيئة العليا للأدوية بشأن حاويات الأدوية    دربي مدينة سيئون ينتهي بالتعادل في بطولة كأس حضرموت الثامنة    الارياني: مليشيا الحوثي استغلت أحداث غزه لصرف الأنظار عن نهبها للإيرادات والمرتبات    استشهاد أسيرين من غزة بسجون الاحتلال نتيجة التعذيب أحدهما الطبيب عدنان البرش    إعتراف أمريكا.. انفجار حرب يمنية جديدة "واقع يتبلور وسيطرق الأبواب"    أثر جانبي خطير لأدوية حرقة المعدة    الصين تجدد دعمها للشرعية ومساندة الجهود الأممية والإقليمية لإنهاء الحرب في اليمن    ضلت تقاوم وتصرخ طوال أسابيع ولا مجيب .. كهرباء عدن تحتضر    صدام ودهس وارتطام.. مقتل وإصابة نحو 400 شخص في حوادث سير في عدد من المحافظات اليمنية خلال شهر    الخميني والتصوف    تقرير: تدمير كلي وجزئي ل4,798 مأوى للنازحين في 8 محافظات خلال أبريل الماضي    جماعة الحوثي تعيد فتح المتحفين الوطني والموروث الشعبي بصنعاء بعد أن افرغوه من محتواه وكل ما يتعلق بثورة 26 سبتمبر    انتقالي لحج يستعيد مقر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بعد إن كان مقتحما منذ حرب 2015    مياه الصرف الصحي تغرق شوارع مدينة القاعدة وتحذيرات من كارثة صحية    إبن وزير العدل سارق المنح الدراسية يعين في منصب رفيع بتليمن (وثائق)    كيف تسبب الحوثي بتحويل عمال اليمن إلى فقراء؟    المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    عودة تفشي وباء الكوليرا في إب    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ضرورة ثقافة تربوية جديدة...الفرق بين نظامين تربويين !!!
نشر في التغيير يوم 20 - 11 - 2014

الإنسان مركب ثقافي, ولا يمكن أن يكتسب شخصيته إلاّ داخل سياق ثقافي ما, ووجود الفرد في ذلك السياق الثقافي يمكن يمده بمجموعة من الأفكار أو المعتقدات واليقينيات, بيد أن وجود الإنسان في هذا السياق الثقافي أو ذاك مسألة لا اختيار فيها , أي أنها مسألة تعود إلى الصدفة المحضة, ولذا فإن الإنسان سواءً في معتقداته ويقينياته أو في أفكاره ومعارفه لا علاقة لها بأي ترتيب مسبق.
وعليه فإن إنسان المجتمعات التقليدية والأنظمة المغلقة, مجتمعات الافتقار إلى الحرية ونظامها التعليمي تقليدي يستند على منهج التلقين والحفظ والاستذكار, نظام تعليمي كهذا, بالتأكيد نظاماً يخلق يقينيات وقناعات, واليقين بالتعريف الفلسفي لا يمت للمعرفة بصلة, اليقين وليد للإيمان, أي أن اليقين ليس معرفة, وغاية اليقين طمأنة تفضي إلى ثبات وسكون النفس وبالتالي فإن مآلها الإيمان, بينما المعرفة قلق دائم وبحث مستمر, وتظل المعرفة في حركة دائمة, لأنها بحثاً عن الحقيقة. السعي إلى اليقين يولد تعصب وأصولية عقلية منغلقة على نفسها ولا يعترف بالأخر, بينما السعي إلى المعرفة تولد عقلاً مرناً وقابلاً التعاطي مع الحياة والأخر, أي عقلاً منفتحاً.
وإذا أردنا أن نبحث عن الخلل في هذا التعصب الأعمى والأصولية في أي مجتمع, ينبغي أن نبحث في نظامها التعليمي, بوصفه سبباً مباشراً لها.
لقد شهدت فلسفة التربية تطوراً كبيراً , وانتقلت فيه التربية من الأساليب التقليدية إلى الأساليب الحديثة بفعل تطور العلوم السلوكية, ولقد تم مبارحة الأساليب التقليدية في معظم دول العالم, بينما هذه الأساليب التقليدية تعد أس وجذر التخلف في مجتمعاتنا, نظام التربية التقليدي نظام عابر في تاريخ البشرية تم تجاوزه.
ولقد اثبتت العلوم السلوكية , أن الإنسان يكتسب مجمل شخصيته بفعل تنشئته وتربيته , ويتسم الإنسان بأنه الكائن الفاعل والمنفعل أيضاً, أي بقدر ما يؤثر الإنسان في الأخرين, فإنه يتأثر بهم أيضاً , وفي الحقل التربوي فإن الإنسان بقدر ما يتلقى التربية من سواه, فإنه يربي غيره. ويظل الإنسان في حالة من التأثير والتأثر طوال حياته, لكنه في بعض الأحيان يحدث أنه كلما تقدم به العمر أكثر فأكثر فإن تأثيره يتسع ويكبر على حساب تأثٌره, وإذا تكونت شخصيته على نظام تعليمي تلقيني وتقليدي ينتج يقينيات ومعتقدات, فإنه ينقل إلى الجيل الذي يليه وبنفس الطريقة أما إذا كان النظام التعليمي الذي صاغ شخصية المربي نظاماً حديثاً, فإنه حداثة النظام التربوي تؤثر في الجيل الذي يليه, السؤال كيف نخرج من نظام تعليمي تقليدي إلى رحاب نظام تعليمي حديث ؟
إن نظامنا التربوي كأي نظام تربوي تقليدي يفتقر لمبدأ الاحترام والشعور بالمسئولية الذاتية والمسئولية تجاه الأخرين, والاحترام يتطلب حسب الفيلسوف برنتراند راسل خيالاً واسعاً وحماسة مشبوبة, وهو يتطلب أكثر ما يتطلب سعة الخيال في من لا حولة لهم ولا مقدرة, فالطفل ضعيف , وتبدو عليه حماقة ظاهرية, بينما المدرس قوي, ويبدو لنا أكبر من الطفل عقلاً , ولذا في غياب مبدأ الاحترام يتجسد اعتقاد لدى المدرس أن واجبه أن يصوغ الطفل, فهو يتعامل معه كما لو كان صلصلاً , وإنه الخزاف. وفي ظل سياسة تربوية كهذه يتشكل الطفل في قالب مشوه غير طبيعي يصبح مع الوقت صلباً غير قابل للتغير, وينشأ عنه توتر وقلق نفسي ينتج عنهما قسوة وحسد, واعتقاد بأن الأخرين يجب أن يشوهوا بالطريقة نفسها. أما المدرس في النظام التربوي الذي يستند على مبدأ الاحترام , حيث يحس المدرس بمسئولية بالغة تجاه تلاميذه , تجاه أطفال لا يملكون من أمرهم شيئاً إلاّ الخضوع لسلطة المدرس, ولذا فأنه يسعى أن يخلق منهم أفراد صالحين في المجتمع, وذلك من خلال مدهم بمعارف قابلة للنقاش ويطور فيهم ملكة الحوار والاقتناع بها عبر الحوار معها.
إن التعليم الذي أساسه وجوب تصديق كل ما يدرس سرعان ما يقود المرء في خطوات سريعة إلى فساد القوى الذهنية, ولا يمكن المحافظة على الحد الأدنى الضروري من التقدم البشري إلاّ بالإبقاء على روح البحث الحر.
أن الظروف الاجتماعية بقدر ما هي مسئولة عن تربية الإنسان وتنشئته, فإنها تتغير بفعل نشاط الإنسان أيضاً, البيئة تصنع الإنسان , وفي المقابل فإن الإنسان يؤثر فيها, أي أن الإنسان يؤثر ويتأثر, وبلغة أدق الإنسان يربي ويتربى, ومن هذه الإشكالية تبرز مشكلة مسئولية الإنسان عن أفعاله, المسئولية القانونية والاخلاقية, وتنبع مشكلة عدالة الحكم على سلوكه ويبرز سؤال أساسي صيغته على النحو التالي, كيف يكون حكم على فعل شرير أو جريمة عادلاً , إذا كانت ظروف تنشئته لم تكن سليمة, أي أن حكم العقل هنا يضعه في موقع الضحية..., وهذا المبدأ" المسئولية" كان مثار بحث بدأه الفكر المعتزلي في الفكر العربي الاسلامي , حيث تصدى له وقدم إبداع فكري وتأصيل نظري له, وعليه عُدت المعتزلة بأفكارها عن المسئولية وارتباطها بالحرية أساس لتيار جديد في الأخلاق أطلق عليه ب "أخلاق العقل" الذي جاء امتداد لفلسفة سقراط , ومن ثم جاء الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط (1727-1804م) مواصلاً تطوير هذا الاتجاه في علم الاخلاق.
لذا فإن أي محاكمة عقلية لأصل الشرور في هذا العالم؛ تتطلب أن نضع هذه المسائل قيد النظر, ناهيك عن حلها الذي يتطلب إصلاح بيئة الناس وإحداث تغييرات اجتماعية واقتصادية وتربوية , بغير ذلك يغدو الجدل حول إصلاح الإنسان جدلاً بيزنطياً فارغاً وعبثيا.ً
إذا لم تتأسس فلسفة الحياة على أن الأصل في الإنسان الطيبة , وبالتالي يغدو تنمية بذرة الطيبة هذه مهمة تربية الإنسان وتنشئته, وهذا يتطلب الخروج من ثقافة تقسيم وتفتيت الناس إلى مؤمنين وكفار, أخيار وأشرار, إلى رحاب الثقافة الجديدة التي تتأسس على مبدأ أن الإنسان خيّر بطبعه, بغير ذلك سيغدو المجتمع فضاءً رحباً للانتقام والانتقام المضاد , وبذلك يدور الناس فيه؛ في حلقة مفرغة من العنف والعنف المضاد.
صحيفة "الشارع"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.