لا يمكن أن تتأسس المجتمعات المعافاة والسليمة إلاّ بناءً على نظرية تربوية وتنشئة اجتماعية تعتمد على منجزات علمية تتظافر فيه عدد من العلوم علم التربية وعلم النفس وعلم الاجتماع والاقتصاد والقانون والاخلاق , إن تربية الفرد عملية معقدة , لكن الشيء المؤكد أن الإنسان كمختلف الأشياء في هذا الوجود, كائن متغير والإنسان أبن بيئته وزمانه , ولا يمكن أن نضع الإنسان في قالب ثابت ونفرض عليه البقاء فيه دون تغيّر, ويتميز الإنسان عن بقية الكائنات بأنه كائن يمتلك إرادة والإرادة تعطيه حرية التصرف والفعل, ويدخل الإنسان في علاقة فعل وتفاعل مع سواه من البشر كما أنه يدخل في سجال مع الطبيعة والبيئة التي تؤثر في سلوكه وشخصيته واخلاقه , هذه الفاعلية بدأ إدراكها منذٌ منتصف القرن التاسع عشر , حيث كتب ماركس في أطروحته الثالثة حول فيورباخ يقول " إن النظرية المادية التي تقر بأن الناس هم نتاج الظروف والتربية .
وبالتالي بأن الناس الذين تغيروا هم نتاج ظروف أخرى وتربية متغيرة ، – هذه النظرية تنسى أن الناس هم الذين يغيرون الظروف وأن المربي هو نفسه بحاجة للتربية". وهذه النظرة تؤكد على أنه لا يمكن إقامة مجتمع معافى وسليم إلاّ من خلال تربية أبناءه وتنشئتهم بصورة سليمة ومعافاة , وإذا كان حجر الأساس في التربية السليمة الأسرة الأم والأب تحديداً, فإن مؤسسات اجتماعية عديدة تلعب دور في التربية المدرسة والجامعة والإعلام ووسائل الثقافة المختلفة, وعليه لا ينبغي النظر إلى الإنسان بكونه منفعلاً وحسب, بل بوصفه فاعلاً ومنفعلاً في نفس الوقت.
ولقد نظرت الفلسفات ما قبل منتصف القرن التاسع عشر إلى الإنسان بوصفه قالباً أو قل صلصلاً يتم تشكيله بالكيفية التي يضعها الخزاف, لقد قال أبن تيمية عبارته المشهورة " لا يتغيّر ما في الأعيان إلاّ إذا ما تغيير ما في الأذهان" وهذه العبارة تنطلق من نفس القاعدة , وأن التغيير يبدأ بتغيير الإنسان ذاته وصياغة ذهنه, وعلى الرغم من أن هذا الأمر يحمل بعض الصحة, إلاّ أن الأمر يتعلق بمضمون هذا التغيّر , ولقد التقطت الجماعات الظلامية هذه العبارة لأبن تيمية ووجهتها باتجاه التغيّر السلبي.
ومع ذلك , فإن نتائج عدد العلوم الإنسانية أثبتت أن بناء شخصية الإنسان يقوم على قاعدة جدل الذات والموضوع , جدل الإنسان والمجتمع , جدل الإنسان مع أقرانه من البشر, بمعنى أنه بقدر تفاعله مع البيئة والمجتمع , فإنه يتفاعل ويتأثر بأقرانه من البشر, فهو يتأثر ويؤثر, كما أنه يعي عملية التغيّرات الذاتية ويتفاعل معها.
تغريدة:
قرار المملكة بإدراج عدد من التنظيمات والجماعات ضمن قائمة الإرهاب لا يمكن اعتباره إلاّ تنصلاً لا اخلاقياً عن جماعات كان لها يد طولى في نشأتهم, ويمكن اعتبار معظم أفراد هذه الجماعات ضحايا سياسات وجدوا أنفسهم ينخرطون فيها , حيث ينبغي التفريق داخل هذه الجماعات بين فريقين, فريق الفاعلين وهم أعوان المملكة إلى الأمس القريب يتكون هذا الفريق من شيوخ قبائل ورجال دين اتخذوا من الدين ساحة للكسب ومجال للمقاولات بالقطعة, والجميع يعرف تأسيس المعاهد العلمية في منتصف سبعينات القرن المنصرم ودورها في تعبئة وتجنيد الشباب للجهاد في أفغانستان ومحاربة الشيوعية, والفريق الأخر هم ضحايا من الشباب جرى التغرير بهم واستدرجوا إلى هذا المصير, بسبب الفقر والحاجة.
ولما كانت المملكة أحد أسباب نشأة هذه الجماعات, عبر التمويلات الضخمة ,فأنها بذلك أنشأت جيل جله معاق, فإنه ليس من الإنصاف أن تتنصل عنهم ولا تتحمل تبعات معالجة هذه الإعاقة, واخلاقياً ينبغي أن يرافق هذا القرار عدد من السياسات تعيد تأهيل وتصحيح ما ارتكبته من أثام في حق الناس, وينبغي النظر إلى هؤلاء الشباب بوصفهم ضحايا سياسات وضعها كبار وأصحاب مصالح , وإذا أضحت هذه السياسات تهدد هذه الكيانات اللقيطة,.
فإن قرارات كهذه دون معالجات لها ستغدو كارثة إنسانية بكل المقاييس, وينبغي أن تدرك هذه الكيانات أنه لا حل إلاّ بعلمنة الدولة وإبعاد الدين وشيوخه عن شئون السياسة، وجعل الدين شأناً مجتمعياً خالصاً، ولذا فإنه يتحتم على المملكة أن تتحمل تبعات عبثها بالدين ودعمها لمراكز وشيوخ غرروا بشباب ، أضحوا قوة عاطلة وعاجزة, إننا أمام جيل معاق بكل ما تعنيه كلمة الإعاقة من معنى ، إن المملكة مسئولة مسئولية أخلاقية عن رجس الخراب هذا ، وينبغي أن تعيد تأهيل هؤلاء الشباب حتى يستطيعوا الاندماج في مجتمعاتهم. استاذ فلسفة العلوم ومناهج البحث قسم الفلسفة كلية الآداب جامعة عدن